الخميس، 28 فبراير 2013

هل تعرفين اسلوب التربية بالقدوة ؟

 اسلوب التربية بالقدوةالقدوة فى التربية هى أفعل الوسائل جميعاً وأقر بها إلى النجاح. ولقد علم الله سبحانه- وهو يضع ذلك المنهج العلوى المعجز- أنه لابد من ذلك البشر. لابد من قلب إنسان يحمل المنهج ويحوله إلى حقيقة لكى يعرف الناس أنه حق.....ثم يتبعوه.
لابد من قدوة لذلك بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم ليكون قدوة للناس: " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ". 
والولد الذى يقسو عليه أبوه لا يمكن أن يتعلم الرحمة والتعاون. والأسرة هى المحضن الذى يبذر فى نفس الأطفال أول بذوره, ويكيف بتصرفاته مشاعر الطفل وسلوكه. ومن ثم ينبغى أن تكون أسرة نظيفة, أسرة مسلمة. حتى ينشأ جيل مسلم يحقق فى نفسه مبادئ الإسلام. يأخذها بالقدوة المباشرة.. المنقولة عن قدوة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وينبغى أيضا- بالإضافة إلى ذلك- أن تكون سيرة الرسول جزءاً دائماً من منهج التربية, سواء فى المنزل أو المدرسة أو الكتاب أو الصحيفة أو المذياع لتكون القدوة دائمة وحية وشاخصة فى المشاعر وفى الأفكار.

فاطمة العالم

علاقة المودة بين الوالدين مهمة جدا للابناء


     من واجبات الوالدين إشاعة الودّ والاستقرار والطمأنينة في داخل الاسرة ، قال تعالى : ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّة ورحمة .. ) صدق الله العظيم

     فالعلاقة بين الزوج والزوجة أو الوالدين علاقة مودّة ورحمة وهذه العلاقة تكون سكناً للنفس وهدوءاً للاعصاب وطمأنينة للروح وراحة للجسد ، وهي رابطة تؤدي إلى تماسك الاسرة وتقوية بنائها واستمرار كيانها الموّحد ، والمودّة والرحمة تؤدي إلى الاحترام المتبادل والتعاون الواقعي في حل جميع المشاكل والمعوقات الطارئة على الاسرة ، وهي ضرورية للتوازن الانفعالي عند الطفل ، يقول الدكتور سپوك : (اطمئنان الطفل الشخصي والاساسي يحتاج دائماً إلى تماسك العلاقة بين الوالدين ويحتاج إلى انسجام الاثنين في مواجهة مسؤوليات الحياة) 

فاطمة العالم

من احاديث النبي صلي الله عليه وسلم حول تربية الابناء ( ادبوا اولادكم )

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «أكرموا أولادكم وأحسنوا آدابهم» 
والمراد من الحديث هنا هو ان تكرموا اولادكم في الطعام والشراب والملبس والتعامل وكذلك قوموا يتأديبهم علي اكمل وجه 

من احاديث النبي صلي الله عليه وسلم حول تربية ابنائنا ( تعويدهم علي الخير )

روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قوله : ( حافظوا على أبنائكم في الصلاة ، و عوّدوهم الخير فإنّ الخير عادة ) .
و لهذا القول ما يؤيده في السنّة فقد روى ابن ماجة بإسناد صحيح عن مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِى سُفْيَانَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ «‏ الْخَيْرُ عَادَةٌ وَالشَّرُّ لَجَاجَةٌ وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِى الدِّينِ »‏ .‏
و قد ورد في السنّة ما يدل على مشروعية تعويد الصغار على الصيام و صلاة الجماعة و اصطحابهم للحج صغاراً و من ذلك :
- روى الشيخان عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ قَالَتْ أَرْسَلَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إِلَى قُرَى الأَنْصَارِ «‏ مَنْ أَصْبَحَ مُفْطِراً فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ ،‏ وَمَنْ أَصْبَحَ صَائِماً فَلْيَصُمْ »‏ .‏ قَالَتْ فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ ،‏ وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا ،‏ وَنَجْعَلُ لَهُمُ اللُّعْبَةَ مِنَ الْعِهْنِ ،‏ فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ عَلَى الطَّعَامِ أَعْطَيْنَاهُ ذَاكَ ،‏ حَتَّى يَكُونَ عِنْدَ الإِفْطَارِ . قال ابن حجر : ( في الحديث حجة على مشروعيّة تمرين الصبيان على الصيام ) .
- و روى مسلم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أن النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم لَقِىَ رَكْباً بِالرَّوْحَاءِ فَقَالَ «‏ مَنِ الْقَوْمُ ؟ »‏ .‏ قَالُوا : الْمُسْلِمُونَ .‏ فَقَالُوا : مَنْ أَنْتَ قَالَ : «‏ رَسُولُ اللَّهِ »‏ .‏ فَرَفَعَتْ إِلَيْهِ امْرَأَةٌ صَبِيًّا فَقَالَتْ أَلِهَذَا حَجٌّ قَالَ «‏ نَعَمْ وَلَكِ أَجْرٌ »‏ .‏

الاوميجا 3 غالي ومش قادرة تشتريه تعالي اقولك علي سر

الاوميجا 3 غالي جدا ومش قادرة تشتريه لان سعره من 150 الي 200 جنيه مصري تعالي اقولك علي اشياء فيها الاوميجا 3 بغزارة ومش بتكلف خالص 
1- الزيت الحار او زيت بذر الكتان كمان لو تقدري تضيفي معلقة من بذر الكتان نفسه علي الزبادي للطفل
2- السوداني الي مش محمص غني جدا بالاوميجا 3
3- سمك الماكريل والسردين والتونه والسلمون
4- زيت السمسم والصحينة والحلاوة الطحينية
5- الخضروات ذات اللون الاخضر الداكن 
6- المكسرات مثل الجوز واللوز والصنوبر

الأربعاء، 27 فبراير 2013

احاديث النبي صلي الله عليه وسلم حول تربية اولادنا ( حمل الهدايا )

عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «من دخل السوق فاشترى تحفة فحملها إلى عياله كان كحامل صدقة إلى قوم محاويج ، وليبدأ بالاناث قبل الذكور..»

احاديث النبي صلي الله عليه وسلم حول تربية اولادنا ( اجتناب الشدة )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أشر الناس الضيّق على أهله 
قالوا : كيف يكون ضيقاً على أهله 
قال : الرجل إذا دخل على أهله خشعت امرأته وهرب ولده 
وإذا خرج ضحكت امرأته واستأنس أهل بيته " 
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتبين لنا من الحديث حرص الرسول الكريم علي عدم اتباع الشدة كأسلوب حياة وان الرفق واللين بهما من الممكن ان تحل الامور ولا تعقد

احاديث النبي صلي الله عليه وسلم حول تربية اولادنا ( العدل )


دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على سيدناعلىّ بن ابى طالب رضى الله عنه فوجد الحسن على رجله والحسين على الأرض فحزن النبى لذلك فقال علىّ يا رسول الله رجلى الأخرى تؤلمنى  فقال صلى الله عليه وسلم " هلا انزلته على الأرض مع أخيه " 

وهنا يبين الحديث انه لابد من العدل بين الابناء فى كل شىء وذلك ليجعلهم يحبون بعضهم البعض 
ولا يربى فى أنفسهم أحقاداً او خلافات .

احاديث النبي صلي الله عليه وسلم حول تربية اولادنا ( التقبيل )

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( أكثروا من قبلة أولادكم ، فان لكم بكلِّ قبلة درجة في الجنة ) وهنا يبين الرسول الكريم ان الطفل يحتاج الي الشعور بمحبة والديه له وهذا يكون عن طريق التقبيل والاحتضان ويعد من اهم الاسباب التي تجعل الطفل سوي 

احاديث النبي صلي الله عليه وسلم حول تربية اولادنا

ان الاسلام منهج حياة متكامل ولن يوجد افضل من كتب الله وانبيائه ليعلمونا كيف نربي اولادنا التربية السليمة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( رحم الله والدين أعانا ولدهما على برّهما ) 

الاثنين، 25 فبراير 2013

قناعات مدمرة نسمعها من اجدادنا فلا تعطوا لها بالا


من القناعات المدمرة التي نسمعها من الاباء والاجداد والجدات 
- الطبع يغلب التطبع
- الدنيا دار عذاب ومشقة 
- المؤمن دايما منصاب والله إذا أحب أحدا ابتلاه بالمشاكل والمصائب
- ابدأ كبير تفضل كبير
- تخويف الناس من الحسد بحجة أن الرسول حسد
- وتخويف الناس من الكلام عن الإيجابيات في حياتهم والنعم خوفا من الحسد فعاش معظم الناس في رعب من الحسد وفي وجل وخيفة من الحاسدين .
- يدعو بعضهم الناس للدين بالترعيب والتخويف من العذاب والجحيم والثعبان الأقرع وعذاب القبر وغيرها مما أرعب الناس من الدين أرعبهم من الموت .
- إذا كان هناك خلاف ديني يأخذ البعض بالأصعب بحجة أنها الأحوط ظنا منهم أنه تقرب من الله فضيقوا على أنفسهم حياتهم ومنعوا أنفسهم من الراحة والاستمتاع .

يقابلها بنفس الترتيب قناعات دينية نسيناها وعشنا في جحيم بسبب ما بالأعلى :

- حديث النبي الكريم : إنما العلم بالتعلم وإنما الحلم بالتحلم . أي أن الإنسان يستطيع أن يغير أي طبع أيا كان ودائما التطبع ينسف الطبع القديم ..
- قول الله تعالى : يريد الله بكم اليسر .. وقوله : يريد الله أن يخفف عنكم . وقول سيدنا محمد : الدنيا حلوة خضرة ، وقوله : الدنيا متاع ، وقول الله تعالى : وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور . هي متاع لكن لا تغتر بسهولتها ومتعتها وتنسى الآخرة .. 
- إن الله إذا أحب أحدا ابتلاه بكل ما هو خير . بدليل حديث لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته ..... كل ما بعد ذلك هو الابتلاء بالخير .. وقول الله تعالى : فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه .. المشكلة أنهم أقنعوا الناس أن هذا هو الابتلاء السلبي . ونسوا الابتلاء الإيجابي . ونسوا قول الله تعالى : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ، يعني أنت السبب .. وقوله : ما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم .. وقوله : ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، أي مستحيل يحدث ابتلاء سلبي حتى تفعل شيئا ما أو تغير شيء في نفسك أي أنت السبب .
- الله خلق الدنيا بمبدأ التدرج ،، قال تعالى : مالكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا ،، وبالتالي الصحيح : ابدأ صغير لكن بأحلام كبيرة ، وتدرج شيئا فشيئا تعش أبد الدهر مرتاحا سعيدا شاكرا لأنعم الله
- قال صلى الله عليه وسلم : قل هو الله أحد . و المعوذتين حين تمسي و حين تصبح ، ثلاث مرات ، يكفيك من كل شئ ،، وقال تعالى : وأما بنعمة ربك فحدث . يعني تحدث عنها واشكر الله وقد وعد من يشكره بالزيادة : وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم .. فهل يعقل أن بشري حاسد يستطيع إيقاف زيادة الله ؟؟؟؟؟ 
- لم يدع النبي الكريم في حياته بالتخويف ولا الترهيب بل كان يوصي من يدعو بالتخفيف والتبشير وكان يقول لهم بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا .. والله تعالى أمر كل من يدعوا بقوله : ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة .. 
- كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام إذا خير بين أمرين اختار أيسرهما .. هذا هو الدين وهذه هي السنة التي سيجازيك الله عليها ثوابا
فاطمة العالم

كيف نتعامل مع الاحباط ؟ ( الدكتور احمد عمارة )


كيف نتعامل مع الاحباط ؟
تعامل مع الإحباط تماما كما تتعامل مع النكتة القوية .. تضحك من القلب ، تفكر فيها ثانيا وتضحك من القلب لكن أقل قليلا من الأول .. ثم تفكر فيها ثالثا وتضحك لكن أقل .. بعد ذلك تخرج من حالة الضحك إلى باقي أعمال اليوم .. حالة الضحك تستمر بحسب قوة النكتة .. ثم تهدأ تدريجيا إلى أن تتلاشى .

عند الإحباط عش في حالته ، احزن من القلب ، انو تفريغ شحنة الإحباط والخنقة بقوة . فكر في الموقف المحبط مرة أخرى . أفرغ الشحنة في الاستمرار في الضيق والخنقة .. ارفع رأسك إلى السماء وفضفض ما بداخلك لله ، فضفض بالعامية بلغة بسيطة كأنك تجلس مع أقرب إنسان لقلبك يشعر بك ويحس بك .. فضفض حتى لو كنت ترتكب أكبر المعاصي والكبائر .. الله كريم حليم ليس كما يصفه بعض الدعاة بلا فقه .. الله أرحم بك من أمك ، الله أرحم بك من أطيب مخلوق على وجه الأرض ، فضفض وانتهزها فرصة لتستغفر من أعماق قلبك على أي ذنب ارتكبته .. فضفض وأنت في قمة الإحراج من كرمه وعطفه ورحمته وعفوه .. ستفاجأ بعد دقائق أن الحالة انقلبت إلى راحة نفسية رائعة .. احمده من كل قلبك على ذلك وعلى هذه الراحة النفسية وأنت متأكد أنه سيزيدك لأنه قال : لئن شكرتم لأزيدنكم
فاطمة العالم

نصائح لحالة نفسية افضل للجميع

بعد البحث والقراءة والتحليل وجد ان اغلب المشاكل النفسية التي تأتي بامراض نفسية وعضوية لها حلول وتكون بسبننا نحن وان كان هناك من يتدخل في بادئ الامر لذلك جمعنا مجموعة من النصائح للدكتور ابراهيم الفقي :
1-  لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. ولا شريكة حياتك بالأخريـــــات 
2- الوحيـــــد المســـؤول عن سعـــادتك هو أنــــــت !!
3- سامح الجميع بدون استثناء 
4- ما يعتقده الآخرون عنـــك  لا عــــلاقة لك بـــه 
5- أحــســن الــظــن بالله دائما
6- مهما كانت الأحوال جيــدة أو سـيـئـة ثق بأنها ستتغـــــيرلان لا شئ يدوم
7- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك بل أصدقاؤك لذلك اعتـــن بــهــم 
8- الأفـــضــــل قادم لا محالــــة بإذن الله9- مهما كان شعورك فلا تضعف ولا تنام بل استيقظ و انطلق واجري
10- حاول أن تعمل الشيء الــصحيح دائماٌ
فاطمة العالم

ام ولديكي طفل معاق او متوحد اليكي نصائح للحياة السعيدة

ان وجود طفل متوحد او من ذي الاحتياجات الخاصة بالبيت يعد لبعض الامهات ازمة نفسية وانا احب ان اقول لها
اين ايمانك بالله ؟
اين ثقتك به ؟
اين تفاؤلك بالمستقبل ؟
ان وجود مثل هذا الطفل لديكي لهو التحدي الاكبر الذي تدخلينه وعليكي الفوز في هذا التحدي والمواجهة بقوة وشجاعة والاصرار علي عدم الانهيار مهما كلفك هذا من تعب وجهد ولابد وان تعرفين ان الله عز وجل لم يخلق شئ عبثا ولا يحق لنا الاعتراض بل الحمد والشكر واليكي بعض النصائح لحياة افضل :

1- عش حياتك بــثلاث أشياء :  الطاقة و التفاؤل و العاطفة
2- العبي ألعاب مفيدة مسلية يوميًا معه
3- اقرأي كتب 
4- خصصي وقتًا للغذاء الروحي :  صـــلاة ,, تسبيــح , , تلاوة القرأن
5- حاولي أن تجعلي 3 أشخاص يبتسمون يوميا وانت ابتسمي في وجه 3 اخرين
6- لا تجعلي الأفكار السلبية تسيـــطر عليكي واقهري الشيطان
7- لا تأخذي جـمـيـع الأمور بجــديــة بل كـوني سـلـسـه وعـقـلانـيـة
فاطمة العالم 

الأحد، 24 فبراير 2013

انشطة المتشابهات لتعديل السلوك

انشطة المتشابهات لتعديل السلوك
المواد: صور لأشياء متماثلة ، قوائم المترادفات.
الطريقة:
أ- قل كلمة وعلى الطفل قول رديفتها في المعنى ، إن لم ينجح خيره بين ثلاث كلمات ليختار إحداها.
ب- أره صورة عليه البحث عن مثيلتها.
ج- فرز الصور كل حسب مثله على حدة.

انشطة الاستماع لتعديل السلوك

انشطة الاستماع لتعديل السلوك
المواد :
o مادة مسجلة على شريط لأصوات مختلفة.
o صور للأصوات المسجلة.
o آلة تسجيل.
الطريقة:
يستمع الطفل للمادة المسجلة وعليه اختيار الصورة المناسبة.

انشطة لعبة الكراسي لتعديل السلوك

 لعبة الكراسي لتعديل السلوك
المواد : عدد من الكراسي ، عدد من الأطفال.
الطريقة:
أ- توزع عدد الكراسي بنفس عدد المشاركين إلا كرسي.
ب-يقف الأولاد حول الكراسي ، ويستمرون في الدوران حولها ، إلى أن يطلب منهم الجلوس.
ج- يخسر من لا يجد له كرسي يجلس عليه.
د- ينقص كرسي في كل مرة يخرج فيها أحد المشاركين.
د- الفائز من يستمر في اللعبة إلى نهايتها.

انشطة لتعديل السلوك بالكرات البلاستيك

نشاط الكرات البلاستيكية لتعديل السلوك
المواد:
كرات بلاستيكية تنفخ بالفم.
الطريقة:
o تشاركا في نفخ الكرات.
o لاحقا الكرات مع بعضكما.
o دحرجا الكرة لبعضكما البعض.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.
o خبئ الكرة ودعه يجدها.

انشطة لتعديل سلوك الطفل بالبالون

نشاط اللعب بالبالون لتعديل السلوك
المواد:
بالونات
الطريقة:
o دع الطفل ينفخ البالونات.
o دع الطفل يلاحق البالونات.
o العبا مع بعض بالبالونات.
o دع الطفل يقلد بعض ما تقوم به.
o دع الطفل يقوم بأعمال بحسب ما يطلب منه.

الخميس، 21 فبراير 2013

عند استخدام التفاعل الاجتماعي عند المتوحدين اتبع الاتي


اتبع الاتي عند استخدام اسلوب التفاعل الاجتماعي مع طفل التوحد:

1- سلسلة متوقعة من المواقف الاجتماعية.

2- مجموعة معدة مسبقاً من المحادثات الشفهيةالمنتظمة.

3- رسائل شفهية تتمشى مع النشاط الحالي.4- الاستخدام الآني للكلام والأدوات المرئية المساعدة.

5- الوقفة كاستراتيجية من استراتيجيات التعلم، أي توقف بين فترةوأخرى.

6- المبالغة (في إطهار العواطف مثلاً...).
فاطمة العالم

لماذا يتصرف الطفل المتوحد تصرفات خاطئة ويحتاج تعديل سلوك ؟


طفل التوحد لديه السلوكيات الخاطئة ومن اهم اسس علاجه جلسات تعديل هذا السلوك السئ ولكن هل تعلم الام لماذا الطفل المتوحد يتصرف هكذا اليكي اجابة السؤال :
1. صعوبة تواصله مع الآخرين.
2. وضعه في موقف يسوده الصمت.
3. شعوره بالملل أو بالضجر.
4. شعوره بالجوع أو بالخوف.
5. تقيد نشاطه أو وضعه في مواقف صعبةً ومزدحمة فيتشتت انتباهه ويفشل بالقيام بأي عمل(حتى اللعب) فيؤدي إلى شعوره بالإحباط.
6. أن يكون سلوكه السيئ وسيلة للتحكم بالآخرين.
7. تغيير نشاطه أو ما تعود عليه مثل النقل إلى بيت جديد أو تغير الوجبة الغذائية.
فاطمة العالم

طفلك يتحداكي اليكي هذه النقاط !





هل طفلك يتحداكي دائما اليكي بعض النقاط التي يجب أن تضعاها في الاعتبارعند التعامل :

التوائم بين الطفل ووالديه :



إن مدى انسجام العلاقة بين الطفل ووالديه هو الذي يحدد احتمال حدوث أو عدم حدوث مشاكل في تربية الطفل .

فأن بعض الآباء يعطون الطفل بشكل تلقائي كم العطاء الذي يحتاجه، بينما قد لا يجد البعض الآخر لديه القدرة على العطاء التلقائي لاحتياجات أطفالهم، فقدرتهم على العطاء لازالت تحتاج لوقت لكي تنضج .








عندما تكون احتياجات الطفل مناسبة لمستوى عطاء الأبوين، يقل احتمال حدوث مشاكل فى التربية وإذا حدثت، يكون حلها أسهل .



ارتبطا بطفلكما :



احرصا على الارتباط بطفلكما. إن طبيعة الطفل كثير الاحتياجات تجعله لا يرغب في إطاعة التوجيهات واعتبارها تحديا له وان الهدف من التربية هو أن يساعد الأبوان هذا الطفل على أن يكون راغبا في الطاعة من أجل مصلحته ومصلحة أبويه. الطفل المرتبط بأبويه يكون حريصا على إسعادهما، فغالبا ما يكون أكثر طاعة لهما، وبدون هذا الارتباط لا يكون لدى الطفل أي سبب لطاعة والديه .







لا تركزا على الجوانب السلبية بل على الجوانب الإيجابية :







حددا المشاكل السلوكية في شخصية طفلكما والتي تحتاج لتهذيب. ولكن لا تركزا على الجوانب السلبية في شخصية الطفل لأن ذلك غالبا ما سيزيد من ردود أفعاله السلبية، اقضيا وقتا أكثر في تقدير الجوانب الإيجابية فى شخصيته بدلا من التعليق على الأشياء السلبية فيه.




لا تزيدا الأمور سوءا:




الأطفال صعبة الطباع يعتادون على الانتقاد والعقاب، ويصبح ذلك أمرا عاديا بالنسبة لهم وهذا الأسلوب لا يحسن من سلوكهم بل قد يجعله أسوأ. يقول د. بيل أنكما عندما تبدأن في التركيز على الجوانب الإيجابية فى طفلكما والتوقف عن التعليق على الجوانب السلبية، ستسير الأمور بينكما وبين طفلكما بشكل أفضل. عند الحديث عن طفلكما، حاولا استخدام التعليقات الإيجابية مثل "موهوب"، "جميل"، و"حساس" و تحكما في مشاعر الغضب مثل الإلحاح، الصراخ، والتعنيف كلها أشياء تزيد من السلوك المضاد للطفل صعب الطباع
فاطمة العالم

الأربعاء، 20 فبراير 2013

تدريب الطفل المتوحد علي دخول الحمام


التدريب على دخول الحمام هي الخطوة الأولى قبل التدريب على التبول ، وذلك تحدي يحتاج إلى الصبر والوقت ، وإذا لوحظ أن الطفل مهتم بالحمام وملاحظته لأخواته وأقرانه فإنها الفرصة المناسبة للبداية ، أمّا إذا كان الطفل خائفاً أو لديه ضعف الأحاسيس أو صعوبة التحكم فذلك يحتاج إلى الصبر ، وإذا كان الطفل لا يمكن ملاحظته أنه رطب مبتل فإنه غير جاهز للتدريب. 
النقطة الأولى : البدء في حل المشكلة خطوة خطوة Small steps
بعض الأطفال يتعلمون بسرعة التبرز والتبول من المحاولة الأولى أو الثانية ، وآخرون يواجهون الكثير من العقبات مما يؤدي إلى صعوبة التدريب ، وهنا تنجح الخطوات الصغيرة وتقسيم التدريب إلى أجزاء أصغر .

أجعل الحمام هو المكان الوحيد لتغيير الحفّاض ، لتعود على أنه مكان التبول والتبرز o تغيير الحفّاض عند إبتلاله ، مهما كان عدد المرات لكي لا يتعود على الرطوبة والدفء والبلل o أخذ الطفل للحمام بعد كل وجبة رئيسية وبانتظام كخطوة رئيسية للتعود o إذا رفض الجلوس على المرحاض0000 فلا تجبريه على ذلك o بعد أن يتعود على الحمام بعد كل وجبة سنقوم بالطلب من الطفل خلع الحفّاض o إذا كان لا يستطيع خلع الحفّاض فيجب مساعدته ، ثم الطلب منه التبول في المرحاض، ويمكن المساعدة بإعطائه الماء ، فتح صنبور المياه ، الصوت الناعم والمناغاة والغناء، وقد يحتاج إلى وجود لعبته معه ، والتجربة والتكرار سوف تكشف الطريقة الأفضل للتدريب. o جعل جلوس الطفل على المرحاض مريحاً ومرغوباً وذلك بإستخدام مرحاض الأطفال، ويستحسن إستخدام صندوق لرفع القدمين وإستخدامه عند الضغط عليها o الإحساس بالأمان وعدم الخوف من السقوط في المرحاض مهم جداً 
النقطة الثانية : وقت التدريب Training Time
أستخدم وقت التدريب لبناء الإحساس بالأمان والمشاركة في عملية التبول والتبرز ، وكلما أحس الطفل بتقاربك معه فسوف يدفعه ذلك إلى محاولة إرضائك وتلبية رغباتك ، ومن ثم النجاح في لتدريب
النقطة الثالثة : استخدام الرمزية واللعب
أشرطة الفيديو والصّور التي تشرح عملية التبول والتبرز قد تكون الوسيلة التعليمية وإيصال المعلومة للطفل ، سوف تعطيه الفرصة للملاحظة ومن ثم طرح الأسئلة والمخاوف ، وبعد ذلك المشاركة. يمكن اللعب مع الدمى بطريقة مدروسة ، وجعل الدمى تتكلم ليقوم الطفل بالتعبير عن مخاوفه، كما يمكن وخلال اللعب إيقافه حيث تطلب الدمية الذهاب إلى الحمام لوجود الرغبة في التبول ، وكجزء من اللعب يمكن استخدام الحفّاضات للدمى وتغييرها للوصول إلى هدف معين.
o أجعل الطفل يقود عملية اللعب o أجعل الدمى طريقاً للتعبير عن مكنوناته إذا كان قادراً على الكلام ، ,إذا لم يكن قادراً على الكلام فيكون من خلال الإشارة.
النقطة الرابعة : التفاهم العاطفي Empathizing
عندما يخرج الطفل مكنوناته من خلال الدمية وحديثها ، فقم بإظهار عواطفك نحو أحاسيس ورغبات الدمية وطفلك وأنك تساندهم ، وعندما يقوم طفلك لاحقاً بالجلوس على المرحاض فأظهر عواطفك نحوك وانك تقدر شعوره ومخاوفه وإن ما يعمله صعب وقاس ، كما أظهر تقديرك لما يعمله من مجهود ونجاح.

النقطة الخامسة : بناء التوقعات والحدود Creating expectation & limits 
الإحساس بالصيغة المكررة ( الروتين ) والتوقعات جزء مهم من عملية التدريب على الحمام ، ويجب ملاحظة أن العقاب أسلوب غير مناسب لأن الطفل غير قادر على القيام بالعملية أو تغيير السلوك ، ولكن عند القيام بالتدريب ونجاح إحدى الخطوات فالتشجيع مهم ، والتركيز على نجاح الخطوة لتكون سنداً وطريقاً للخطوة التالية ، وإبلاغ الطفل أن الهدف أن تكون كبيراً ، وأن الملابس الداخلية وبدون الحفّاض مهم جداً 
النقطة السادسة : القاعدة الذهبية Golden roles
أعط طفلك المزيد من الوقت بعد كل نجاح في كل خطوة من الخطوات التدريبية ، فإذا أح الطفل أن التدريب على الحمام مهم لك فسوف يخاف أن يخذلك ، وإذا كان الطفل يشاركك الشعور لبناء الإحساس فسوف يخاف أن يخذل نفسه ، كما يجب إعطاء الطفل المجال للتعبير عن نفسه وعن مخاوفه من خلال اللعب أو من خلال أداء التبول والتبرز ، فإخراج المخاوف سوف يزيل الكثير من المعوقات والعقبات ، وإظهار مساندتك وعواطفك سوف تجعله أقوى في تحدي المخاوف والعقبات.

الالوان والطاقة العلاجية الموجودة فيها لاطفال التوحد

كل الألوان لها طاقة علاجيه فكل لون تخرج منه طاقة علاجية تؤثر على اجسامنا .. وقد أستخدم اللون الأزرق في السجون للتخفيف من نشاط المسجونين الذين لديهم حركة زائده.
واللون الأحمر أستخدم مع بعض الأطفال التوحديين اللذين ليس لديهم حركة و فرط حركة 
وحقق نتائج مرضية
كما أن اللون الأخضر يساعدعلى التخلص من الاضطرابت النفسية الغير مرضية ..
ولا ننسى اللون الأصفر الذي ينشط الذاكرة ويبعث في النفس السرور ؛ فقد ورد ذلك في القرآن الكريم حين وصف الله سبحانه وتعالى برة بني اسرائيل ( بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين )
واللون الزهر أو ما يسمى الفوشي فهو فاتح للشهية .
طبعا الطفل التوحدي اذا بعثتي معه ملاحظة الى أهله من المركز تعمدي أن تكتبيها على ورق أصفر فهو منشط للذاكره ومؤكد للمعلومه
وتعليمه في المركز يكون على اللوح الاصفر
ويستحسن تلبيس الطفل طاقيه ( قبعه ) لونها أخضر أو أزرق وتجنبي اللون الأحمر مع الاطفال الذين يعانون من الهيبرأكتفيتي .
اللون البرتقالي فيجعل الطفل المنعزل اجتماعيا ولكن طبعا هذا بحاجة لوقت كاف .. لأن النتائج يكون تحقيقها بطيء 

لون الغرفة من الأفضل أن يكون برتقالي
كل الألوان الفواتح فيها طاقه علاجيه ايجابية وتجنبوا اللون الأسود لأنه يحتوي على طاقة سلبية كبيره

الثلاثاء، 19 فبراير 2013

اساليب تنمية مهارات لطفل لا يتكلم (2)

استخدام الإيماءات : 
1.قد يحاول الطفل مسك يدك أو قيادتك لما يريد أو لشيء يريده أو يحبه ، قاوم ذلك التصرف واسحب يدك و أسئلة ماذا تريد ؟ مستخدم الإيماءات المبالغ فيها 
2. استخدام أصبع الطل ويده للإشارة لذلك الشي و امشي بجانبه باتجاه الشيء المراد. 
3-التعليق: يبدأ التعليق من الطفل في مراحل مبكرة عن طريق تشجيعه على الإشارة على الشيء الذي يحبه . استخدم يد الطفل للتأشير على شيء مضحك رابطاً إياه بقبولك مضحك و هكذا. 
4-إن الوسائل الغير مألوفة للاتصال كالصراخ و الرمي يمكن تغييرها إلى وسائل مألوفة : فعلى سبيل المثال إذا قام الطفل برمي لعبة لإيقاف اللعب نمذج أمامه وسيلة مألوفة تقليدية بتحريك رأسك قائلا ..لا.. اربطه حركة الرأس (الهز) مع صوت العلة .. أ.. و إذا كان الطفل غير قادر على إنتاج صوت العلة حاول صوتا آخر مع هز الرأس فالإيماء مع بعض الأصوات يعتبر مستوى أعلى من التواصل بالإيماءات وحدها. 
5-خلق الفرص لبدء التواصل مع الطفل: و يتحقق ذلك من خلال : •وضع مواد أو لعبة مرغوبة عند الطفل على رف عال بعيدا عن متناول يده لتحفيزه على الطلب. •ضع مجموعة من الألوان على طاولة متعمد و قل "لا...لا"ساعد الطفل على النظر إلى الخطاء ، كرر الموقف و استخدم العبارة مرة أخرى . •ضع الأشياء المرغوبة للطفل في وعاء بلاستيكي شفاف و أعطه للطفل. •يتواصل الطفل و يتفاعل عندما يحدث تغيير في بيئته مثل تحريك الأثاث أو اختفاء لعبة مفضلة للطفل ... وغير ذلك. •عندما يحين وقت المغادره ظاهر أن الباب مقفل و أنك لا تستطيع الخروج . •أعمل على جعل عملية مبادلة روتينية ثلاث أو أربع مرات متتالية ثم افعل الشيء غير المتوقع . 
6-التواصل البصري: يجب تشجيع التواصل البصري على جميع مستويات التواصل ضع الجسم المرغوب فيه أمام عينك قبل إعطاءه للطفل مما يسهل عملية التواصل البصري . 
7-تعليم نفس الكلمات في نفس الوقت استيعاباً و لفظاً: فعلى سبيل المثال : الأب :أين البالون ؟ الطفل : ينظر أو يشير إليه . الأب : ( بالون ) و ينتظر أن يعيد الطفل ورائه ولو مقطعاً بسيطاً من الكلمة . 
8-التحدث الطفل بنفس مستواه البدني : و ذلك من خلال الجلوس أو الانحناء حتى تكون على مستوى نظر الطفل . 
9-التدريب على مهارات اللغة الاستقبالية: 
•علم الطفل أتباع التعليمات المركبة من خلال جلسة اللعب ، فعلى سبيل المثال احضر الكرة أو لا وبعد ذلك احضر الكرة و الحذاء. 
•علم الطفل أن يستجيب لاسمه و هو يلعب . 
•نوع في طريقة عرض التعليمات على الطفل مثل ضع الورقة في سلة قمامة مقابل القي بها بعيداً . 
•أعطي الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقوله يطبق هذا الجزء على الطفل القادر على استعمال الكلمات ، و الهدف الرئيسي هو مساعدة الطفل على زيادة اللغة وابتدأ الكلام بعفوية ، و ليس فقط الاستجابة لتوجيهات و أسئلة الآخرين فقط حاول استخدام هذه الاقتراحات و النصائح لمساعدة الطفل على زيادة القدرات الكلامية و المباشرة الغوية التي ينتجها بنفسه 

1-زيادة لغة المبادرة الذاتية ( اللغة التي يحتاجها الطفل ) من الامثله على تحفيز الطلب اللفظي الذاتي لشيء بدون أسئلة – و التي يجب أن تقلل قدر الإمكان – فإذا افترضنا بأن لدى الطفل على قول " كمان حلوى" من خلال برنامج منظم أو محتوى معين لكنه غير قادر على الثبات في استخدامها نحاول معه ما يلي : نقوم بإعطاء الطفل حلوى معينه يفضلها ( المصاص) و بالتالي تكون الاستجابة المطلوبة من الطفل كمان حلوى ، ثم نجعل بقية الحلوى في مكان بعيد عن متناول الطفل ونحاول منعه من الوصول إليها ننظر إلى الطفل كأننا نقول له ماذا تريد؟ ( بدون كلام ) ثم ننتظر فإذا بكى الطفل و اصدر بعض الأصوات وعبر عن إحباطه لكنه لم يستخدم الكلمات للطلب ، نقوم برفع الحلوى بيد و نشير باليد الأخرى ، ننادي أسم الطفل عند التأشير للحلوى فذلك يساعد على جذب انتباهه و نشعره بأننا نتوقع منه شيئا وننتظر ردت فعله , إذا لم يستخدم الطفل الكلمات , قرب الحلوى إليه (بحيث لازالت تبقى بيدك ) وأشر إليها , حاول وكأنك تصدر الصوت الأول من الكلمة المطلوبة – لكن بدون كلام – وأنتظر , إذا لم يستطيع الطفل الكلام اعد المحاولة ناطقا الصوت الأول من الكلمة بصوت خافت ح ح ح , إذا لم يكن هناك استجابة حفز الطفل أكثر بزيادات الأصوات الأخرى من الكلمة حتى إذا نطق الطفل الكلمة , أو جزءاً منها عززه مباشرةً . ابدأ مره أخرى , أعطي الطفل الطريقة الأبسط في التلقين اللازمة لإنتاج الاستجابة اللفظية مثل الصوت الأول من الكلمة المطلوبة . ومن الأفضل نمذجة الإجابة مباشرة . أعد المهمة أمام الطفل عدة مرات فهذا أفضل من استخدام الأسئلة المباشرة. 
2-خلق مواقف للاتصال ( طلب تنفيذ مهمة معينة) هناك العديد من الأفكار من اجل تصميم مواقف تساعد على تطوير التواصل عند الأطفال الذين هم في مستوى الكلمة والكلمتين ، فمثلاً إذا كان الطفل عطشانا أو يريد ماءا ، فبدلا من إعطاءه كوب من الماء ضع أمامه زجاجة ماء مغلقة و انتظر منه أن يقول شيئاً مثل افتح أو ساعدني ، تذكر تجنب الأسئلة المباشرة ماذا تريد ؟ عند الضرورة استخدم التلقين بالصوت الأول من الكلمة ثم زد عليها من الأصوات الأخرى من الكلمة مستخدما نفس المبدأ السابق والذي يعتبر ابسط طريقة في التلقين ، حاول نفس الخطوات باستخدام برطمان الحلوى مثلاً..... و هكذا. إذا أراد الطفل أن يرسم أعطه و رقة ، دون أن تعطيه ألوان التلوين أو العكس ، أعطه ألوان دون الورقة ،انتظر، لا تسأل أسئلة مباشرة ، إذا لم يقل الطفل شيئا ارفع المجسم الذي أمامه وحفزه على نطق الكلمة. من الممكن محاولة ما يلي: 
•أعطي الطفل العشاء دون الملعقة أو الخبز. 

•ضع الطفل في حوض الاستحمام دون ماء . 
•أعطي الطفل زوج الأحذية و جورباً واحداً للبسهما . 
•قف أمام الباب دون فتحه . 
•امسك كتاب الصور بالعكس . 
•أعط الطفل كوبا فارغا عندما يكون عطشانا.

اساليب تنمية مهارات لطفل لا يتكلم

الاقتراحات التالية تنطبق على الأطفال الذين هم في مستوى ما قبل الكلام من التواصل 
1-استخدام الألعاب: إذا لم يكن الطفل قادراً على الاتصال بعفوية ( لا يخرج أصواتا ، لا يستخدم الإيماءات ، و لا يتواصل بصرياً) فإن استخدام الألعاب يكون ذا فائدة للطفل من خلال دمج الطفل في الألعاب مثل افتح يا سمسم و اللعب التركيبية ...الخ.
2-العاب مبادلة الأدوار : هذه الألعاب تحفز التواصل عند الطفل ، و من الأمثلة على تلك الألعاب و الأنشطة التي تشجع مهارة مبادلة الأدوار لعبة دحرجة الكرة و أدفع السيارة إلى الأمام و إلى الخلف و عند تعليم الطفل على مبادلة الأدوار يجب أن تكون المسافة بين الطفل و البالغ قصيرة قدر الإمكان . و إذا ما اظهر الطفل اهتماماً بأي لعبة من العاب مبادلة الأدوار فا بدأ بها ، في حال عدم استمتاع الطفل بأي من الألعاب يمكننا البدء بلعبة الكرة و عند دحرجة الكرة للأمام و الخلف أجلس على الأرض مباعداً بين قدميك و ضع الطفل في نفس الوضعية وقريباً منك ، قم بالعد 3،2،1 ثم دحرج الكرة باتجاه الطفل و تأكد من أنها ستصله بهدوء ثم ضع يدي الطفل على الكرة وضع يدك على يده وقم بالعد ودحرج الكرة باتجاهك و أنت جالس أمامه ،شجعه على ذلك حاول تدريجياً زيادة عدد مرات مبادلة الدور. 
3-تشجيع التفاعل الاجتماعي: من أجل تشجيع المشاركة في التفاعل الاجتماعي العب مع الطفل ألعابا مثل بعينية ، البحث و التخفي ، و الهدف من ذلك أن نجعل الطفل يبدأ باللعب . عند اللعب مع الطفل لعبة Peek A-boo و التي يقابلها بالعامية (بعينية ) يجب تغطية الوجه بغطاء و التأكد من أن الوجه قريب جداً من الطفل ، فإذا أبعد الطفل وجهه عنك أثبت على موقفك و اتبعه ، كرر العملية ، ناد على اسم الطفل وعزز أي مظهر من مظاهر التقبل لديه .يجب استخدام نفس قطعة القماش دائماً كونها مؤلفة للطفل حيث يربط الطفل في عد ذلك بين وضع القماش على الوجه و بدأ اللعبة. 1-التحية و الترحيب: الذي يوجه لمجموعة واسعة من الناس الحقيقيين و الدمى المتحركة و الحيوانات ، لوح بيدك مودعاً للألعاب بعد الانتهاء منها . امسك يد الطفل و لوح بها لتعليم الطفل الإيماء عند الوداع مضيفاً عبارات باي .. باي

دراسة : نقص الحديد سبب فرط الحركة

أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن نقص الحديد في الأطفال قد يساهم في ما يسمى بالنّشاط المفرط وتشتت الانتباه ADHD في الأطفال، وهي حالة تتصف بزيادة الحركة الشديدة والتهور في حركة الطفل مع قلة الانتباه إلى ما يجب أن ينتبه إليه. وأضاف الباحثون أن نقص مستوى الحديد عند الطفل المصاب بالنشاط المفرط مرتبط بزيادة شدة الأعراض. من ناحية أخرى هناك ارتباط بين نقص الحديد وبين متلازمة السيقان المتعبة عند النوم
يرى الباحثون أن إضافة الحديد لغذاء الأطفال المصابين بالنشاط المفرط ونقص الحديد قد تفيد في تخفيف الأعراض، بل قد تكون ذات تأثير فوريّ وكبير هؤلاء الأطفال.

دراسة : نقص الحديد يؤدي إلى نقص نمو المخ

أظهرت البحوث السابقة أن نقص الحديد في مرحلة الطّفولة قد يؤدي إلى تباطؤ نموّ المخّ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تأخر الأداء الدراسي للطفل فيما بعد. 
قامت الدراسة بقياس مستويات بروتين الـ " فِيرِّتين ferritin " في دم 53 طفلاً مصاباً بالنّشاط المفرط و27 طفلاً غير مصاب بالنّشاط المفرط، لكنّه يعاني من ضعف خفيف في المطالعة في المدرسة. فتبين أن مستويات الـ فِيرِّتين منخفضة بشدّة لدى 84% من الأطفال المصابين بالنّشاط المفرط، مقارنة بـ 18 % من الأطفال بدون النّشاط المفرط.
وقد لاحظ الباحثون أن الأطفال الأكثر نقصاً في مستويات الحديد كانوا أكثر حركة وقلة في الانتباه. مما جعلهم يستنتجون أن انخفاض مخزون الحديد في الـ فِيرِّتين قد يشرح ما نسبته 30 % من شدة الإصابة بالنّشاط المفرط. والـ فِيرِّتين هو بروتين موجود في ال
جسم، وظيفته تخزين عنصر الحديد. ويستخدم كمقياس على كمية الحديد المخزونة في الجسم

كيف نعالج اضطرابات السلوك ؟

كيف نعالج اضطرابات السلوك ؟
هناك نوعان من الإجراءات الضرورية لمعالجة الاضطرابات السلوكية التي يجب الانتباه إليها وتضمينها خطة التأهيل والتربية الفردية للتلميذ التوحدي .
1- اضطرابات السلوك والتصرفات أثناء تنفيذ خطة التأهيل والتربية :
تتطلب هذه الاضطرابات إجراءات محكمة ومناسبة في هيكلة الواجبات والتمارين التي تتضمنها خطة التأهيل الفردية لتحقيق أهدافها التربوية الأساسية, أما الأهداف العاجلة لها مثل ( السيطرة على الاضطرابات السلوكية أثناء الدرس ) فتفرد لها أجزاء ثانوية مستلة من إرشادات خطة التاهيل الأساسية والخبرات المتراكمة .

2- اضطرابات سلوكية متعددة الأنواع تتراجع أمامها الإجراءات التربوية التأهيلية المتخذة:
للحد من هذا السلوك ومعالجته والذي يربك تنفيذ العمل ويعيق تحقيق أهداف الخطط العامة والفردية في اكتساب قدرات ومهارات جديدة , يدفعنا لاتخاذ إجراءات صارمة لإعادة التلميذ التوحدي الى الهدوء والسكينة قبل البدء في العمل في مسار الخطة و تنفيذ الأنشطة التاهيلية والتمارين, في هذه الحالة فقط يتم تقديم الثانوي( اضطرابات السلوك ) على الأساسي ( تنفيذ خطط التأهيل والتربية ). 

ما هي انواع اضطرابات ؟

ما هي أنواع اضطرابات السلوك ؟
 سلوك إيذاء
 جرح الذات
 حالة ضرب الرأس على الطاولة
 حالة الضرب على الوجه
 العدوانية
 البصق على الآخرين
 عض الآخرين
 ضرب الآخرين
 شد الشعر وسحبه
 الصراخ والبكاء
 الصراخ والضوضاء
 السلوك التكراري
 عدم النظر عند التحدث إليك
 رفض التماس الجسدي 

مجموعة من انشطة التركيز والانتباه (2)

استخراج خرز من طبق به مياه بالملعقة .
استخراج خرز من طبق به مياه بالشبكه.
استخراج خرز من طبق به مياه بالماشه .
استخراج خرز من كور الصلصال .

استخراج خرز من طبق به رمل مبلل 
استخراج خرز لون معين من بين الوان عديدة .

مجموعة من أنشطه التركيز والأنتباه

عمل علامات بالختامة داخل دوائر متتالية .
عمل علامات بفرشاه التلوين داخل دوائر متتالية .
عمل علامات بالقلم الفلوماستر على شريط من العجين .
عمل بيوت بالرمل المبلل باستخدام كوب .
عمل علامات بالكف على لوحة كرتون
تركيب حلقات السلسلة البلاستيك الصغيرة .

ما هي الخصائص الاجتماعية للطفل التوحدي ؟

ما هي الخصائص الاجتماعيه للطفل التوحدي ؟
1- يفقد القدره على التبادل الاجتماعي والعاطفي وهو من اسس تشخيص التوحد
2- عدم الاكتراث بوجود اشخاص من حولهم كما يفعل الطفل العادي فعلى سبيل المثال اذا سمع صوت عالي لا يميل الى اتجاه الصوت او اذا نودي باسمه فانه لايستجيب...
3- ظهور حالات واشكال من الاهتياج والانفعال ولكنها لا تعتبر اختلافات طبيعيه منهم ....
1- سريع الاثاره
2- شديد الهدوء
3- اظهار اهتمام بصري غير طبيعي مثل الحملقه في الضوء لفترات طويله
4- خبط الراس في كل الاشياء سواء كانت الاشياء خطيره او قليله الخطوره

4- عدم المشاركه في التفاعلات الاجتماعيه المتبادله وهي ابرز خصائص التوحد
5- تاخر ظهور وتطور سلوكيات التقليد والابتسامه للاخرين
6-هناك ثلاث سلوكيات اذا حدثت مجتمعه في السنه الاولى من عمر الطفل فهي التى تميز الطفل التوحدي عن غيره ..
أ- عدم الاستجابه لمناداة اسمائهم
ب- تفادي النظر في اعين الاخرين
ج-عدم رغبتهم في مشاركه الاخرين في الاشياء والافعال
اذا وجدت هذي السلوكيات في طفل عمره 12 شهر فان احتمال اصابته بالتوحد يكون بنسبه 91%