السبت، 23 مارس 2013

عالجي ارهاق العين في 20 ثانية فقط


استطاع عدد من العلماء إيجاد حل بسيط وغير شاق لمشكلة إرهاق العين، التي يعاني منها أغلب الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة، ويتمثل الحل في طريقة علاجية خاصة أطلقوا عليها اسم "20 - 20 - 20 - 20".

وتتلخص هذه الطريقة العلاجية الجديدة في ضرورة قيام المستخدم بالغمز بعينه المرهقة 20 مرة متتالية كل 20 دقيقة، على أن يكون ذلك مصحوباً بالابتعاد عن الشاشة لمدة 20 ثانية مع تركيز النظر على أي شيء يبعد عنه 20 قدما، حسب ما نشرته جريدة  "دايلي ميل"، البريطانية.
وقال أحد المشاركين في وضع الطريقة الجديدة، وهو الدكتور "إدوارد ميندلسون" من جامعة تكساس، إن هذه الطريقة رغم بساطتها وغرابتها بعض الشيء إلا أنها مجدية ويمكنها أن تحقق فارقاً ملموساً يشعر به المستخدم العادي.
يشار إلى أن هذه الطريقة صممت خصيصاً لمن يعانون من متلازمة "النظر للكمبيوتر" المعروفة اختصاراً بـ CVS والتي يعاني منها ممن يمارسون أعمالاً أمام شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة أو حتى عشاق ألعاب الفيديو.
وتتمثل أعراض هذه المتلازمة المرضية في حدوث جفاف، وإرهاق للعين، والشعور بالصداع، وكذلك آلام في العنق والمفاصل، حسب ما أورد موقع "فوكس نيوز"، ورغم كونها أعراضا مؤقتة، إلا أن إهمالها قد يدفع المستخدم إلى طلب المساعدة الطبية في مرحلة من المراحل.

الحب يحمي من امراض المخ والخلايا العصبية


أظهرت دراسة طبية حديثة أن الوقوع في علاقة حب جديدة يعمل على زيادة نمو الخلايا العصبية المسؤولة عن الذاكرة والتعلم في المخ، وحماية الإنسان من تدهور الحالة العقلية المرتبطة بالتقدم في السن من خلال إمداده بالمواد المغذية الكافية، حسب وكالة الشرق الأوسط.

وكشفت نتائج الدراسة، التي نشرتها مجلة "بلس 1" العلمية، أن الحب لا يعمل على خفض معدلات الإجهاد والاكتئاب فحسب، بل يعزز قوة المخ، ويحفز نمو خلايا المخ في منطقة "قرن آمون" التي تعد مركز التعلم والذاكرة في مخ الإنسان.
وأشارت اختبارات الدم التي أجريت على الأشخاص الذين وقعوا في الحب أخيرا إلى أنهم تعرضوا لمستويات عالية من نمو الخلايا العصبية، حيث قام الباحثون بفحص عينات دم لـ3 مجموعات مختلفة من الأشخاص، الأولى للأشخاص الذين وقعوا أخيرا في الحب، والثانية تشمل الأشخاص المرتبطين بعلاقات طويلة الأمد، وتتضمن الثالثة مجموعة من العازبين.
وأظهرت المجموعة الأولى مستويات عالية لنمو الأعصاب مقارنة للأشخاص المرتبطين منذ فترة طويلة أو الاشخاص الذين يعانون من الوحدة.

التوحد الخفيف اطفاله يستجبون للتعلم


يبدو أن العلاج السلوكي الممنهج، يجعل دماغ الأطفال المصابين بالتوحد طبيعيا. وتقدم آخر الأبحاث أملا جديدا لهؤلاء الأطفال، فمن خلال بعض تقنيات التعلم يمكن تقليل أعراض الاضطرابات النمائية لدى الطفل.

وذكر بحث جديد نشره موقع مجلة تايم الأميركية أن الأطفال الذين يعانون من حالات خفيفة من التوحد، يستطيعون أن يستجيبوا لبعض تقنيات التعلم، بحيث تنطبع في أدمغتهم وعقولهم.
واعتمد البحث الذي أشرف عليه قسم الطب النفسي في جامعة نورث كارولينا الأميركية على مشاركة مكثفة مع الأطفال، من خلال بعض السلوكيات اليومية، كتنظيف الأسنان والتعامل مع أفراد الأسرة أثناء وجبات الطعام والرسم.
وخلص برنامج التدخل السلوكي للمتوحدين، أو ما يسمى السلوكيات التنموية العادية، إلى أن التدريب يمكن أن يقود أدمغة الأطفال، خصوصا أولئك الذين تترواح أعمارهم بين السنة والنصف تقريبا والثلاث سنوات، فالدماغ في هذه المرحلة  يستطيع أن يحفظ كل ما يتدرب عليه.
وتقوم فكرة هذا البحث على تغير مسار الدماغ وأعراض المرض والسلوك، من خلال التدخل المبكر والتعليم المبكر على بعض المهارات، وإظهار ردود فعل طبيعية من قبل الأطفال المصابين بالتوحد عند رؤية وجه آخر أو سماع أصوات غير أصوات العائلة.
والتوحد هو أحد إضطرابات النمو العامة عند الأطفال، ويشمل قصور التواصل اللفظي والنشاط التخيلي والمهارات الاجتماعية والاهتمامات، وهو يصيب الذكور أكثر من الإناث ولا تعرف أسبابه المباشرة، غير أن بعض الأطباء والباحثين يردونه إلى عوامل جينية وبيئية.

الخميس، 21 مارس 2013

تعالي نعود اطفالنا علي دخول الحمام


1-قومي بوضع جدول تحددين من خلاله عدد المرات التي يتخلص فيها الطفل من الفضلات، و لمدة أسبوع (مثلا يقوم بطرح الفضلات 3 مرات في اليوم، و مرة أخرى 4 مرات.. سجلي على الجدول كل يوم كم مرة، و لمدة أسبوع. لكن انتبهي أن لا يكون الطفل يعاني مشكلة مؤقتة كالإمساك أو الإسهال، مما يؤثر على دقة جدولك).
وهذا جدول نموذج:
مهارات ارتداء الملابس وخلعها
المخاوف المختلفة
الأمور التي يهتم بها الطفل
مدى درجة الانتباه لدى الطفل
نرى في هذا الجدول مثلا أن الطفل المعني قام بطرح الفضلات بمعدل 3 ملات يوميا في معظم أيامه المسجلة.
2- في الأسبوع التالي قومي بأخذ الطفل إلى المرحاض كل 20 دقيقة (أو كل نصف ساعة. وبذلك تعرفين الفترة التي يحتاجها الطفل لقضاء حاجته. و ليس من الضروري أن يطرح الطفل الفضلات في كل مرة تأخذيه إلى المرحاض، لكن يجب أن تقومي بذلك بغض النظر عن طرحه الفضلات أم لا).
3- قد تكتشفين من خلال الجدول والمتابعة، أن الطفل يحتاج إلى المرحاض كل 3 ساعات، وليس كل 20 دقيقة، وبالتالي تستطيعين تحديد الأوقات المناسبة لخروجه دون أن تتسبب بمشكلة لك.
4- قومي خلال فترة الملاحظة بتقييم الأمور التالية:
- مهارات ارتداء الملابس و خلعها: إذا لم يستطع إنزال أو رفع البنطال مثلا أقوم بذكر ذلك في جدولي (أنزل بنطاله/ لم ينزله- رفع بنطاله/ لم يرفعه..)، وطبعا يجب مساعدته فور ملاحظة ذلك.
- المخاوف المختلفة: هناك أطفال يخافون من المرحاض، أو من الجلوس على المقعد.. لذلك يجب أن تنتبهي إلى ذلك. فإذا لاحظت مثل هذه المخاوف يجب أن تقومي بتعريف الطفل على ما يخاف منه، وتتهدئة باله وطمأنته.
- الأمور التي يهتم بها الطفل: فقد يلعب بخرطوم الماء بمجرد رؤيته، أو قد تجذبه رائحة معطر الجو.. يمكن استخدام المرغبات هذه لمساعدة الطفل على الارتياح، وترغيبه بالذهاب إلى الحمام.
- مدى درجة الانتباه لدى الطفل: إذا كانت درجة انتباهه جيدة أم لا، لنعرف كيف نعلمه بالكلام أم بالإشارة.
5- قومي بتحديد الأهداف المطلوبة و هي تشمل:
أ– الذهاب إلى المرحاض (ويمكن أن تستخدمي الرموز، مثلا: إشارة إلى الحمام بدلا من تسميته. وذلك لمساعدتك على تذكر ذلك)
ب– الجلوس على المقعد لفترة كافية للتخلص من الفضلات.
ج– التعامل مع الملابس بشكل مناسب.
د– القدرة على التعرف على الانتهاء من عملية الطرح (و لكن بشرط أن لا تكون هناك مشكلة عضوية لدى الطفل).
ه– التغلب على خوف معين.
6- حاولي إنشاء روتين معين للذهاب إلى المرحاض. وهذا الروتين يجب أن يشمل:
أ- نظام التواصل للذهاب للمرحاض :(معرفة ما ينبغي أن يفعله حينما يدخل المرحاض، و فهم أين يذهب وماذا يفعل عند الانتهاء. مثلا: نذهب للحمام نقف أمام المقعد –ننزل الثياب –نجلس....)
ب- البدء عند مستوى الطفل الحالي، وليس عند المستوى الذي نرغب بأن يكون. مثال (إذا كان الطفل يعرف أين المرحاض، ويعرف كيف ينزل ثيابه، فيجب أن أبدأ التعليم من هذه النقطة: مثل الجلوس على المقعد في الحمام).
ج- وجود نظام مكافأة للطفل (إذا قمت بطرح الفضلات في المرحاض، سوف أعطيك حلوى.. طبعا مع مراعاة ما يحبه الطفل ويشجعه).
د- الاستمرار في التدوين بالجدول. فهذا ضروري لتتمكني من مقارنة النتائج فيما بعد.
7- انظري إلى علامات الاستعداد لأداء العملية بنجاح. فقد يتقن عملية واحدة دون أخرى.. كأن يتقن التبول دون أن يتقن رفع ثيابه..
و علامات الاستعداد هي:
أ - البقاء جافا لمدة طويلة من الوقت 2-3 ساعة.
ب –وجود انتظام بعملية طرح الفضلات (فهي تنتظم بشكل أوتوماتيكي)
ج –يقوم بإخبارك بأنه قد اتسخ (ينزع البنطلون – يتخلص من الحفاضات -يتحسس من بنطاله).
د –حينما يخبرك أو يبدو أنه بدأ يشعر بالانزعاج كما لو كان سيبلل نفسه أو بللها بالفعل.
عدد المرات التي يتخلص فيها الطفل من الفضلات
اليوم 1 2 3 4 5 أكثر..
السبت
الأحد
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
ولا ننسى: يجب أن نكون صبورين ومتناسقي التصرفات، وواثقين مما نفعل. قد يكون الأمر صعبا بعض الشيء في البداية، لكن بإمكاننا فعل ذلك بالتأكيد

كل شئ عن مرض الصرع ؟


مرض الصرع من الأمراض التي حيرت الباحثين ، لكن معرفتهم به تتطور باستمرار ، حيث ظهرت أدوية أكثر نجاعة وتحسنت تقنيات الكشف عنه بكثير ، كما توصل الأطباء إلى طرق جديدة في الجراحة ، وفتح باب الأمل في الأبحاث الخاصة بعلاقة هذا المرض بالوراثة.
ومضات على مرض الصرع
الصرع مشكل صحي عصبي يتجلى بواسطة النوبات والأزمات الصرعية الناتجة عن تفريغ تلقائي للخلايا العصبية التي تكون في حالة تهيج مفرطة يمكن تشبيهها بعاصفة كهربائية ، وينتج عن هذه النوبة حركات وحالة خارجة عن إرادة المصاب.
و يمكن أن يستمر هذا المرض لشهور أو يبقى مدى الحياة مع انقطاع لمدة عشرة سنين في المعدل ، و يشفى 50% من الأطفال المصابين بهذا المرض عند بلوغهم مرحلة المراهقة ، بينما يضطر الباقون لملازمة الأدوية التي غالبا ما تكون ناجعة وتمكنهم من حياة عادية.

فهذا المرض لا ينقص من العمر ولا من الذكاء ولا يخرب الدماغ ، خلافا لما يمكن أن يتبادر إلى أذهاننا خصوصا عندما نلاحظ حالة المريض أثناء النوبة ، مثلا عندما يسقط لا إراديا على رأسه أو عندما يهتز اهتزازا . و ينتج مرض الصرع في 5 إلى 10 بالمائة من الحالات نتيجة عوامل وراثية و في 40 بالمائة من الحالات نتيجة خلل في الدماغ (تشوه أو رضح في الجمجمة أو ورم...) ، و تنشط الأزمات الصرعية بمساعدة عوامل كالتعب وتناول الكحول ، ويبقى مصدر هذا المرض غير معروف عند نصف الحالات المصابة. إن الحالة التي يكون عليها مريض الصرع توجب عليه عدم القيام ببعض المهام أو اتخاذ مهن معينة كسياقة الشاحنات أو سيارات النقل العمومي أو العمل في مكان مرتفع عن سطح الأرض أو التكلف بآلات خطيرة ، و تبقى الصلاحية للطبيب المختص و طبيب العمل لتحديد إمكانية قيام المريض بعمل ما.

أنواع الصرع وأعراضه:
هناك نوعان من هذا المرض: الصرع العام (30% من الحالات ) والصرع الجزئي ( 70% من الحالات ).
فالصرع الجزئي يتجلى في منطقة معينة من الدماغ ومن تم فإن الأعراض تتغير حسب المنطقة المصابة وأحيانا يصعب معرفة أنها نوبة صرعية ، وتكون نوبات الصرع الجزئي بسيطة أو معقدة حسب المصاب إذا ما حافظ على اتصاله بمحيطه أو لا . ويمكن أحيانا أن تتحول إلى نوبة الصرع العامة حيث تبدأ العاصفة الكهربائية في منطقة معينة من الدماغ لتنتشر بعد ذلك في باقي الدماغ ، وفيما يلي جرد لبعض الأعراض حسب نوع الصرع :
• أعراض النوبة الجزئية البسيطة:
o يحافظ المصاب على اتصاله بالواقع
o يعاني من مشاكل متفرقة ( صعوبة في الكلام بطريقة سليمة ، تقلصات و ارتعاشات الأعضاء ، تحرف صوتي وبصري...)
o مشاكل في الحواس ( شم وذوق مختلف...)
o مشاكل في المعدة
o إحساس بالغم والخوف
o مدة النوبة من ثواني إلى ثلاث دقائق
• أعراض النوبة الجزئية المعقدة:
o فقدان ظرفي للاتصال مع الواقع
o آلية وتلقائية المصاب حيث يقوم مثلا بحركات بغير هدف و يتمتم و يظهر حركات المضغ
o لا يحتفظ المصاب بأي ذكرى من النوبة
o مدة النوبة من ثواني إلى ثلاث دقائق
• أعراض النوبة العامة:
o فقدان الوعي والسقوط
o تصلب عضلي عام
o تشنج واختلاج إيقاعي
o كثرة الإفرازات اللعابية
o غيبوبة واسترخاء عضلي وقد يحدث معه تبول أو خروج براز
o غالبا ما يكون هناك تقيئ
o ارتباك عند اليقظة
o لا يحتفظ المصاب بأي ذكرى من النوبة
o مدة النوبة 3 أو 4 دقائق لكن أحيانا يمكن انتظار 20 دقيقة قبل الرجوع إلى الحالة الأصلية
تطور الأبحاث العلمية في الكشف عن المرض وتتبعه:
يركز تشخيص الطبيب على وصف حالة المريض أثناء أزمة الصرع ، أو على نتائج النشاط الكهربائي للدماغ. ويقول البروفيسور ميشيل بولاك أخصائي الدماغ والأعصاب ورئيس قسم بمستشفى باريس: ً يمكن التصوير بالرنين المغناطيسي من فهم سبب المرض لأنه يكشف عن أجزاء الدماغ المصابة . وإن أدوية الصرع لا تؤثر بنفس الطريقة ، فقد يجب تجريب عدة أدوية قبل التوصل إلى الدواء المناسب ، وأحيانا يجب على المريض تناول نوعين أو ثلاثة من الأدوية ، في نفس الوقت ً.

وفي السنين الأخيرة ظهرت أدوية جديدة مكنت من تحسين حياة المرضى ويمكن التوقف عن تناولها بعد بضع سنين ، لكن 30 في المائة من أمراض الصرع لا زالت تقاوم هذه الأدوية ، و إذا كانت المنطقة المصابة في الدماغ سهلة المنال فإنه يمكن إجراء تدخل جراحي ، خصوصا و أن التقدم في التصوير الطبي مكن من تحديد البؤر المسؤولة عن هذا الداء. ففي السابق كانوا يصورون الدماغ في لحظة معينة أما اليوم فإنه بفضل التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي تمكن الخبراء من تصوير نشاط الدماغ أثناء حصول أزمات الصرع أو قبلها. و إذا لم تنفع هذه الطريقة فإنه يمكن إدخال أقطاب كهربائية صغيرة جدا في المناطق العميقة من الدماغ ، يوجهها الخبراء بواسطة آلة خاصة في اتجاه أماكن محددة مسبقا حيث تبقى هناك بضعة أيام لتسجيل النوبات. فبفضل هذه التقنيات أصبحت العمليات الجراحية أكثر دقة لأنها تمكن من تفادي المس بالمناطق الدماغية السليمة الخاصة بالكلام والبصر و التذكر...

و يقوم الباحثون حاليا بدراسة جزيئات يمكنها أن تؤثر على الدماغ لمنع حصول مرض الصرع عند الأشخاص المؤهلين بالإصابة بهذا المرض مثل أولئك الذين لهم استعداد وراثي أو أصيبوا بأورام أو برضح في الجمجمة ، بحيث تتدخل هذه الجزيئات لمقاومة توليد العمليات العصبية غير الطبيعية و الشحنات الكهربائية التي تؤدي إلى حصول النوبات.

ما هو التوتر وكيف نقضي عليه ؟


التوتر هو أي مسبب أو مؤثر خارجي أو داخلي يحث وينشط ويزيد من مستوى اليقظة عند الفرد. التوتر قد يكون إيجابيا وقد يكون سلبيا، وفي كل من النوعين يؤثر على مستوى أداء الفرد فترتفع درجة الكفاءة والجودة أو ينخفض مستوى تحقيق النتائج والفعالية في الأداء.

إن حياة الفرد بدون توتر بالمعنى الإيجابي تكون على درجة كبيرة من الملل والتبلد. هذا بالإضافة إلى إن الحياة مع وجود الكثير من المؤثرات الداخلية والخارجية والتي تزيد من مستوى يقظة الفرد وتوتره تؤدى إلى المزيد من التعب وعدم الشعور بالسعادة. وبالتالي يؤثر ذلك سلبيا على صحة الفرد وحيويته. الكثير من التوتر يؤدي إلى حدوث مخاطر على فاعلية أداء الفرد، لذلك فان فن التعامل مع التوتر يعنى في مفهومه إن الفرد يجب عليه أن يحافظ على مستوى التوتر الذي يحدث له وأن يكون في مستوى صحي ومناسب يحقق له الاستمتاع بحياته العملية والشخصية ويزيد من فاعلية أداءه.

قدرة الفرد على التعايش مع التوتر المتوقع حدوثه والأساليب المتبعة في ذلك
عندما يتوقع الفرد حدوث توتر في حياته يمكنه الإعداد لذلك لمواجهته والتحكم فيه عندما يحدث. ويتم ذلك عن طريق اتباع الأساليب آلاتية:
• إعادة تمثيل الأدوار أو المواقف
يتم ذلك عن طريق إعادة تمثيل المواقف التي تواجه الفرد اكثر من مرة، يمكن عن طريق ذلك تجويد الأداء والارتقاء به والارتفاع بمستوى ثقة الفرد بنفسه .
• التخطيط
يتم ذلك عن طريق تحليل المسببات التي يحتمل أن تؤدي ألي التوتر وعليه يمكن للفرد أن يضع الخطة الملائمة والتي تشمل ردود الأفعال المحتمل القيام بها حيال أي مظهر أو مسبب من مسببات التوتر والمواقف التي قد يواجهها الفرد وتصيبه بالقلق والخوف .
• التجنب
عندما يتأكد الفرد من حتمية مواجهته لموقف صعب قد يسبب له مقدار كبير من التوتر والقلق بالإضافة ألي انه قد لا يضيف له أي فائدة تذكر، عندئذ يمكن للفرد أن يحاول تجنب مثل هذه المواقف وان يكون الفرد متأكدا من نتيجة مواجهته لها مع الاقتناع بان ذلك ليس ضعف أو تقصير منه إنما قدرات الفرد وسلوكياته مبادئه لن تمكنه من التغلب عليها .

ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يستطع الفرد أن يتعامل مع التوتر
عندما يقع الفرد تحت تأثير مستوى عالي من التوتر والضغط لفترات قصيرة ومستمرة يؤدي هذا إلي تفتيت أداءه وخفض همته، ولكن يمكن للفرد أن يتعلم مما مر به من خبرات سابقة -
تؤهله لان يتكيف مع ما يواجهه من مواقف بإتباع سياسات قادرة على تجنب مثل هذه المشاكل في المستقبل.
إن حدوث التوتر لفترات طويلة وعدم القدرة على التحكم فيه والتعامل معه يمكنه أن يحدث تأثيرات سلبية مدمرة لأداء الفرد. ومن أمثلة ما يحدثه التوتر لمدة طويلة ما يلي:
• التعب والإنهاك
• الشعور بالإحباط
• الغضب المستمر
• الانهيار
"أجندة التوتر" كأداة فعالة للتعامل مع التوتر
الاحتفاظ بأجندة لمتابعة التوتر ومصادره يعد من الأساليب الفعالة والمستحدثة لمواجهة التوتر ومعرفة المستوى المناسب الذي يمكن للفرد التعايش معه والاستمتاع به والاستفادة منه وهو ما يطلق عليه التوتر الإيجابي. يقوم الفرد بتدوين ما يدور من مواقف وأحداث أثناء اليوم في العمل وعلى الصعيد الشخصي وما سببته من توتر وقلق وكذلك مستويات التوتر التي مر بها الفرد .
ونستعرض فيما يلي ما يظهر في "أجندة التوتر" من معلومات:
خلال فترة زمنية معينة (على سبيل المثال كل ساعة) يتم تدوين ما يلاحظ من مصادر التوتر والمواقف التي واجهت الفرد ويتم مراعاة كتابة ما يلي:
أولا: في حالات التوتر واليقظة للأمور العادية:
• الوقت الذي حدث فيه التوتر
• مستوى التوتر الذي شعر به الفرد وإعطائه درجة من 1 إلى 10
• مدى الشعور بالسعادة
• مستوى الاستمتاع بالعمل والرضا الوظيفي
• مستوى الكفاءة والفعالية في الأداء
ثانيا: في حالات التوتر ومواجهة المواقف الصعبة:
• ما هو هذا الموقف
• متى وأين حدث ذلك
• ما هي العوامل الهامة التي أدت إلي التوتر
• مدى ما حدث ومستوى التوتر الذي حدث
• كيف تم تعامل الفرد مع هذا الموقف
• هل تم مواجهة المسببات للتوتر أم الأعراض
• هل تم التعامل مع التوتر ومواجهته بنجاح
بعد عدة أيام من الاستمرار في تدوين ذلك، يجب على الفرد أن يحلل المعلومات المدونة في الأجندة وسيكون من الشيق أثناء تحليل المواقف التي حدثت والتوتر الذي تم مواجهته أن يتم ملاحظة تأثير ذلك على أداء الفرد لعمله وما تم تحقيقه من نتائج.
ويمكن للفرد بعد الانتهاء من هذا الوصول إلى
نوعين من المعلومات والبيانات:
أ‌. الأشياء والمواقف ومستوى التوتر الذي يسعد به الفرد ويتعايش معه ويؤدى من خلاله بأكثر فاعلية وإيجابية. فيمكن للفرد أن يجد إن أداؤه يتسم بالكفاءة عندما يشعر انه غير راض بسبب التوتر.
ب‌. الأشياء والمصادر الرئيسية للتوتر غير الإيجابي في حياة الفرد. يجب على الفرد معرفة الظروف التي أدت إلى أن يسبب التوتر عدم السعادة والرضا، ثم يبدأ الفرد في التعرف عما إذا كانت استراتيجياته وأساليبه في التعامل مع التوتر ومواجهتها فعالة ومؤثرة أم لا.
وأخيرا يمكن الاحتفاظ بأجندة التوتر ولو لفترة قصيرة حتى يمكن للفرد وضع الخطط اللازمة لمواجهة مصادر التوتر ومسبباته

اليكي خطوات للتخلص من الضغط النفسي



الضغط النفسي أمر لا بد منه في الحياة، 
فهو يساهم في نمو الإنسان من خلال تهيئته لظروف صعبة وغير مألوفة.
غير أن الضغط النفسي المفرط او عدم القدرة على مواجهته 
قد يؤثر على الصحة بشكل مباشر أو غير مباشر،
و لتخفف الضغط النفسي وإثارة الأمل والتفاؤل عليك القيام بالتالي:

1- حدد مصادر ضغطك النفسي:

هذا هو الجزء السهل. فالمرض، أو موت شخص نحبه،
أو لأزمة مالية، أو تغيير العمل،
أو النزاع العائلي،هي كلها أمور يسهل تحديدها.
في الكثير من الأحيان يكون هذا السبب هو الجهد المفرط
أو الثقيل كأن يكون لديك أشياء كثيرة تريد أن تفعلها،
ولا تملك سوى القليل من الوقت لفعلها. وكذلك فإن الأوضاع الغامضة
هي الأخرى تسبب الضغط النفسي،
فالمشكلات تتفاقم إذا كنت لا تعرف الدور الذي يجب عليك أن تقوم به
في أوضاع مهنية أو اجتماعية معينة.
والطريقة الأخرى للتعبير عن سبب الضغط هي توصيفها على ورقة.
حاول أن تكتب رسالة، وحتى إذا لم ترسلها بالبريد،
فقد تكسب الكثير من مجرد تنظيم أفكارك والتعبير عن مشاعرك.

2- نظم أسلوب حياتك لتخفيف الضغط النفسي:

ضع أهدافا وتوقعات حقيقية متجنبا الحدود القصوى .
وإذا كنت لا تتوقع سوى القليل من نفسك فقد تواجه خطر الملل
وفقدان احترام الذات مما يؤدي إلى الاكتئاب.
ولكن إذا بالغت فسوف تواجه خطر الحمل الزائد،
والضغط النفسي، والقلق. لذا، يجب أن تعرف قدراتك وحدودك
وتعيش ضمنها فقط.

3- كن متسامحاَ:

تعلم كيف تتغلب على الأمور غير المتوقعة
واترك بعض المساحات في جدولك بحيث تستطيع أن تتكيف مع الظروف،
وبالتالي تتجنب الحمل الزائد، أو ما لا قدرة لك بتحمله.

4- اضبط خطواتك:

أعط نفسك وقتا كافيا لإنجاز أهدافك.
خذ استراحات واسمح لنفسك بكميات معقولة من وقت الفراغ.
وإذا كنت قادرا على السيطرة على جدول أعمالك،
فقد تريد أن تحدد مقابلة لشخص غير موجود وبالتالي توفر 15 دقيقة لنفسك، استخدم هذا الوقت لإنهاء عمل متأخر،
أو للتأمل، أو لإجراء بعض التمارين الرياضية،
أو للقراءة،
أو لمجرد النظر إلى الفضاء البعيد.

5- خذ إجازات:

سواء خلال الأسبوع،
أو خلال اليوم بجعل فرصة تناول الغداء أطول من ساعة كلما كان ذلك ممكنا.
وفي المنزل ارفع سماعة الهاتف وتمتع بقليل من الأمن والهدوء.

6- فتش عن التنوع:

سواء في العمل أو في اللهو.
فالروتين يمكن أن يكون مطمئنا ومريحا،
ولكن التنوع سوف يبقيك في حالة إثارة، وحماس وتجدد.

7- ضع الناس في قمة أولوياتك:

يمكن للعلاقات المتبادلة بين الأشخاص أن تكون أكبر مصدر
للضغط النفسي أو المصدر الأثبت للدعم.

في الواقع،
فلا توجد سوى أشياء قليلة تستطيع أن ترفع ضغط الدم
أسرع من النزاعات مع الأشخاص المعادين أو كثيري المتطلبات.
تعلم كيف تعاملهم.
واستمع باهتمام إليهم محاولا أن تفهم ماذا يكمن وراء غضبهم.
وعوضا عن إطفاء النار بالنار اعترف بالعدوانية وحاول تفتيتها بقولك
على سبيل المثال "يبدو أنك غاضب،

فهل أستطيع أن أقدم المساعدة؟".
ابق هادئا، ولكن لا تتراجع دائما.
وعوضا عن ذلك تعلم كيف تدافع عن نفسك وتحمي حقوقك ومصالحك

7- لا تعتمد على الكحول أو المخدرات:

تستطيع أن تهرب ولكنك لا تستطيع أن تختبئ.
فاستخدام المواد هو نوع من الهروب،
ولكن لا يمكنك الهرب من مشكلاتك. وعوضا عن ذلك،
فإن مشكلاتك النفسية والطبية سوف تتضاعف عدة مرات
من خلال محاولات المعالجة الطبية الذاتية
بوساطة الكحول أو المخدرات.
وليس النيكوتين أفضل؛
فلا تتحول إلى التبغ لكي تنقذ نفسك من الضغط النفسي؛
فلن يتلاشى شيء في الدخان سوى صحتك.
وحتى الكافين سوف يقوي مشاعر الضغط النفسي
بتسريعه قلبك وعقلك.

8- الرياضة :

إن التمارين الرياضية البدنية جيدة لعقلك بمقدار ما هي جيدة لجسمك.
فالرياضة تحسن المزاج، وتفتت الضغط النفسي، وتحارب الاكتئاب.
وإذ تطور صحتك البدنية،
فإن الرياضة سوف تزيد طاقتك وقوتك وحيويتك.
ومع تحسن جسمك، فإن صورتك الذاتية تتحسن هي الأخرى.
وإن تعلمك كيفية السيطرة على جسمك سوف يزيد إحساسك
بكونك سيد نفسك،
وبالتالي تزيد ثقتك بنفسك أيضا.

وفضلا عن ذلك،
فإن التمارين والألعاب الرياضية تزودك بالكثير من الفرص
لاكتساب أصدقاء وبناء شبكات تعارف.

9- النوم:

النوم يعطي الجسم استراحة من التمرين البدني
ويوفر للعقل فترة راحة من العمل الذهني.
والحرمان من النوم يجعل الجسم مغلوبا على أمره؛
وهو سيخفض فعاليتك ويعطل قدرتك على
التغلب على الضغط النفسي.

10-عش حياة متوازنة:

إذا كان الاعتدال هو مفتاح الصحة البدنية،
فإن التوازن هو مفتاح الصحة النفسية. لذا، وازن العمل،
واللهو، والرياضة، والراحة، والتساهل،
والانضباط. ووازن بين الاعتماد على الذات،
والاعتماد على الآخرين، والعزلة، والتآلف مع الآخرين.
وأخيرا وازن بين عقلك وجسمك للمحافظة عليهما في حالة صحي جيدة،
وفي وضع ملائم.

اهتموا بميول اطفالكم في اللعب

كل طفل يولد يكون له ميول ومواهب مختلفه عن اقرانه من الأطفال فلا يجوز مقارنة طفل بأخر . فاذا كان الطفل الأول عنده ميول معينه في شي ما أكيد اذا عنده هوايات خاصه معينه يجب علينا هنا تدعيمها حتى تكبر وتصبح نجاح في هذا الشي.فمن الممكن يكون ناجح وعبقري في شي وفي شي اخر لايفهم فلا نعتبرها هنا من الغباء فمن المستحيل ان يلم شخص واحد بجميع المعلومات . فعندما نهتم وندعم كل طفل بما يميل اليه من مواهب يصبح هنا ابداع في هذا الشي الذي يميل اليه ,فتخيل هنا كل طفل حتى يصبح شابا وهو يمارس نشاطه المحبب له فيصبح عبقري في ميوله التي تكون هنا عائده الي مجتمعه بالنفع

الأحد، 17 مارس 2013

الصم و السمع الجزئى


الصمم والسمع الجزئي هما خللان شائعان يعرقلان الاتصال والتعلم . المشكلة الأساسية لدى الولد الأصم هي تعلم الكلام . فنحن نتعلم الكلام من خلال تقليد النغمات التي نسمعها، ولكن الولد الأصم لا يستطيع التعلم بهذه الطريقة، ويحتاج لتعليم خاص . الطفل ذو السمع الجزئي يستطيع أن يسمع إلى حد معين، ولكنه قد يسمع بصورة غير واضحة البتة . إن الطنين المستمر أو الأصوات الحادة قد تشوش النغمات . هناك عدة أسباب للصمم لدى الأطفال . إذا أصيبت امرأة حامل بالحصبة الألمانية، فإن الجنين يولد أحيانا أصم، وقد يعاني من مشاكل إضافية . أمراض مثل النكاف، الحصبة والتهاب غشاء الدماغ جميعها قد تسبب الصمم، وأيضا بعض الأنواع من التهابات الأذن . الولادة المستعصية قد تسبب إصابة في السمع . أحيانا يكون الصمم عاهة خلقية . وكثيرا ما تكون المسببات الحقيقية مجهولة . أولاد كثيرون يعانون من صمم شديد يتعلمون التكلم بلغة الإشارات التي تتم باليدين . ويتعلمون أيضا قراءة الشفاه، وبعضهم بتعلم التخاطب، أما الذين يصابون من سمع جزئي فبمقدورهم الاستعانة بجهاز للسمع

الحرنكش : مهم لاطفالنا وخصوصا المتوحدين

في دراسة علمية حديثة للدكتور محمد فوزي رمضان حسانين الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق بالتعاون مع معهد كيمياء و تكنولوجيا الأغذية بالجامعة التقنية ببرلين بألمانيا على ثمار الحرنكش و امكانية إدخالها في المنتجات الغذائية كالعصائر .أوضحت الدراسة ارتفاع القيمة الغذائية للعصير خاصة فيتامين ج (حمض الاسكوربيك) والذى يقارب فى مستواه الموالح كالبرتقال و الليمون بالإضافة إلى ارتفاع محتوى العصير من الفيتامينات الاخرى و الألياف و مضادات الأكسدة الطبيعية والتي تقاوم العديد من الأمراض كالسكر و ارتفاع الكولسترول في الدم  و ارتفاع الضغط وامراض عدم التركيز وامراض المناعة

السبت، 16 مارس 2013

تربية الطفل ليس الاطعام والنظافة

التربية فعل حب خالص يتطلب الكثيرمن التضحيات المصحوبة بالتفهم والادراك, فالتربية طريق السعادة التي نقدمها للطفل كي نستقي منها سعادتنا الشخصية وتلك السعادة تنبع من الحب,والحب يستوجب رعاية الطفل والسهر على راحته وسلامته الجسدية والنفسية ومعرفة تطوير حواسه وتوسيع آفاقه وتزويده بذخيرة نفسية تخوله مواجهة العالم وهذه الذخيرة هي:
الثقة بالنفس وبالاخرين وهي التي تخوله تطويرسلوكه الاجتماعي والثقة بالنفس تحتاج الى مجموعة من العوامل لكي تنمو وتتعزز منها :
تشجيع الطفل ووضع أهداف متعددة الأشكال ليسعى الى تحقيقها من خلال قدراته المتنامية والابتعاد عن نعته بالصفات السيئة والمحبطة ومراعاة خصائص الطفل الفردية ومساعدته على الاستقلالية.
يقول العالم الشهير ستيوارت
الشجاعة هي تأتي بطفل الى العالم فتغذيه وتكسوه وتعتني به وتهذبه وتعلمه وتعده لمواجهة الحياة كأفضل مايكون الاعداد ثم تتركه يواجهها

ما هي السعادة ؟


هل حاولتم مرة تعريف السعادة تعالوا نتعرف معنا ؟

السعادة هي صورة ذهنية وقناعة نفسية قلبية، السعادة عادة، السعادة فنّ وصناعة .." منقول عن مستشار العواطف والاسرة"ليست السعادة معلقة على ظروف خارجية، وإنما هي قناعة داخلية .. عندما يصحح الإنسان صورته الذهنية عن السعادة ومعناها، سيجد نفسه سعيداً جداً، وهذا المبدأ لَمّح عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "ارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس" أي أسعد الناس، وبقوله عليه السلام: "ليس الغنى عن كثرة العَرَضِ – عن كثرة المال والممتلكات – وإنما الغنى غنى النفس"وفي حديث صحيح آخر قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يا أبا ذر أترى كثرة المال هو الغنى؟" قلت: نعم. قال: "وترى قلة المال هو الفقر؟" قلت: نعم يا رسول الله قال: "إنما الغنى غنى القلب، والفقر فقر القلب".الغنى النفسي والقلبي هو السعادة .. وهو ما يسمى بالصورة الذهنية الصحيحة عن الحياة، وعن مفهوم السعادة، وعن كيفية فصل السعادة القلبية النفسية عن الظروف الخارجية ..نرى كثيراً من الناس المرضى، والفقرا، والمعاقين، والمحتاجين والمبتلين .. وهم في قمة السعادة .. لأنهم قنعوا وتحرروا من ربط الظروف الخارجية بالسعادة القلبية، فصحت عندهم الصورة الذهنية عن مفهوم الحياة والسعادة ..قالت "هيلين كيلر" المرأة الأمريكية التي ابتليت بالعمى والصمم: "ما أكثر ما نفكّر فيما ينقصنا وما أقلّ ما نفكّر فيما لدينا" هذه المرأة العمياء الصمّاء تقول هذا الكلام مع أنها فقدت أعز نعمتين على الإنسان: البصر والسمع، ومع هذا نظرت إلى ما بقي عندها ولم تنظر إلى ما فقد من عندها، هذا عنصر مهم في السعادة.لذلك تقول عن مفهوم السعادة: "عندما يُغلق باب السعادة، يُفتح آخر، ولكن في كثير من الأحيان ننظر طويلاً إلى الأبواب المغلقة بحيث لا نرى الأبواب التي فُتحت لنا"في نظر هيلين: فقدت باباً من السعادة: البصر والسمع، ولكن في نظرها فُتح لها أبواب كثيرة من السعادة.وجميل قول الشاعر: العبدُ حرٌّ إنْ قنـــع **والحرُّ عبدٌ إن طمعفاقنع ولا تطمع فلا ** شيء يشين سوى الطمعالإنسان السعيد الحر إن اقتنع في نفسه بأن السعادة الداخلية لا ترتبط بالظروف الخارجية.والعبد التعيس الأسير .. هو الذي يربط السعادة الداخلية بالظروف الخارجية، وهو إنسان عبد أسير لِما حوله ولِمَن حوله، يسعى طول حياته لإرضاء من حوله، ويسعى طول عمره إلى كمال ظروفه الخارجية ليحصل على السعادة الداخلية .. ولن يقدر على هذا ما دام حياً .. وقد قرّر النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان يقدر أن يعيش سعيداً مهما كانت ظروفه الخارجية، سارة أو ضارة، فقال: "عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير، (أي قادر أن يعيش بسعادة في أي ظروف) وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له"إذن كل شيء في الكون يمكن أن يكون مصدر سعادة داخلية للإنسان، وهذا المفهوم لا يفهمه أي أحد، إلا المؤمن المنوَّر في قلبه وعقله وفهمه بنور الإيمان، فيفصل أولاً الظروف الخارجية عن السعادة القلبية. ويجعل الصورة الذهنية صحيحة سليمة عن الظروف الخارجية بحيث لو نزل به سراء شكر فاستمتع وسعد، ولو نزلت به شدة ونزل به بلاء، صبر الصبر الجميل فسعد واستمتع .. وبهذا يكون كما قال عليه السلام: "عجباً لأمر المؤمن إنّ أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سرّاء شكر، فكان خيراً له، وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيراً له"لكن كيف يمكن أن أصنع صورة ذهنية صحيحة لأعيش سعيداً في وسط الظروف الخارجية مهما كانت هذه الظروف صعبة؟العملية ليست بهذه البساطة، فلا بد من الاستشارة، وبذل الجهد والوقت، ولا بد من الثقافة ولا بد من الصبر والممارسة والتعوّد .. لأن ربط السعادة الداخلية .. بالظروف الخارجية أخذ وقتاً طويلاً حتى تبرمجنا عليه وتعودناه، فلابد من وقت طويل أيضاً من أجل فصل السعادة الداخلية عن الظروف الخارجية .. موقفاً موقفاً، وفرصة فرصة، وحيناً حيناً .. وأهم خظوة للوصول إلى السعادة الداخلية: المداومة على خطة معينة لإسعاد النفس، لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قلّ" وقالت عائشة رضي الله عنها: " أَحبّ الأعمال إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم الذي يُداوم عليه صاحبُه وإنْ قَلَّ"السعادة عادة .. فمن بدأ يعوّد نفسه على السعادة ستكون في حياته السعادة: عادة .. كما كان من قبل: التعاسة عادى في ظل الظروف الصعبة .. ويمكن أن يغير هذه العادة، فتصير عنده السعادة عادة في ظل الظروف الصعبة ..السعادة صناعة .. فمن سعى إلى صناعة السعادة في حياته ستصير السعادة قناعة قلبية وداخلية في نفسه .. وكل صناعة مهمة في الحياة ستأخذ وقتاً وجهداً، وتستحق النفسُ هذا الوقت والجهد لأن السعادة ثمينة وغالية، ولأن النفس ثمينة وغالية، وليست النفس هينة على صاحبها حتى يستكثر عليها الوقت والجهد من أجل السعادة .. }ولقد كَرَّمْنا بني آدم{ فالإنسان كرّمَه الله، فيجب على الإنسان أن يُكَرِّمَ نَفْسَه ويُقدّرَها ويُسعدَها ببذل الجهد والمال والوقت .. ما هو البرنامج الذي يسعد الإنسان؟ وما هي الخطوات العملية لتحقيق السعادة الداخلية؟ بغض النظر عن الظروف الخارجية؟

ما هو اسلوب التربية بالقصة ؟

فاطمة العالم
اسلوب التربية بالقصة من اهم الاساليب المتبعة والتي تربينا جميعا غليها منذ ان كنا صغار من منا لم تحكي له امه او جدته حدوتة وهذا الاسلوب مهم لأن القصة تسحر نفوس الأطفال وتخدم الجانب النفسي والديني والاجتماعي والبدني بشرط أن تتضمن أحداثها مباديء الخير وتغرس فيهم القيم الأصيلة‏..‏

ما هو اسلوب التربية بالموعظة ؟

فاطمة العالم
ان دور الام في التربية كبيرا جدا ويقع عليها جزء اكبر من الجزء الذي يقع علي الاب ولهذا فهناك العديد من الاساليب التي طبقت ونجحت في تربية الابناء منها اسلوب التربية بالموعظة وهو معناه تقديم النصيحة التي يجب أن تكون صادقة وبأسلوب لطيف مع استخدام الأمثال والتطبيق العلمي ويفضل ربط المواعظ بالمناسبات لتكون أعمق تأثيرا‏.‏

الخميس، 14 مارس 2013

من الاسباب التي تزيل الهم والقلق

هناك بعض الاسباب التي تزيل الهم والقلق ومنها :
1- الاحسان الي الخلق بالقول والفعل
2- الاشتغال بعمل من الاعمال او علم من العلوم
3- الاكثار من ذكر الله وسماع القرأن
4- شكر الله علي نعمه ظاهرها وباطنها
5- البعد كل البعد عن الاسباب التي تؤدي الي التوتر والقلق
6- الرضا بقضاء الله وقدره
7- البعد عن الافكار السيئة والاستعاذة دائما من الشيطان
8- التوكل علي الله حق توكل
9- العلم ان الحياة قصيرة ولابد الا نضيعها في المتاعب والقلق 
10- السعادة شعور داخلي منبعه الايمان الصادق وان كنت مؤمن بشئ سئ

الزنك مهم للاطفال المواليد بامراض في الرئة


 دراسة اكدت ان جرعات بسيطة من الزنك  يمكن أن يساعد في تحسين معاناة المواليد المصابين بإلتهابات الرئة وقام الأطباء بأعطاء الأطفال المرضى 10 ملليغرام يومياً من الزنك إلى 332 طفل رضيع مريض يتلقى علاج بالمضادات الحيوية في مجموعة من المستشفيات في نيودلهي، وقارنوا النتيجة مع 323 طفل حصل على علاج مموه بالإضافة إلى المضادات الحيوية

تقليل مشاهدة الطفل للتلفزيون سيساعده علي الهدوء


اكد مجموعة من العلماء علي ان الألعاب الرياضية التي يتابعها الطفل على شاشة التلفزيون يمكن أن تصبح مصدر إلهام له سيحفزه على النزول إلى الشارع ومزاولة الرياضة الحركية وتشير الإحصاءات التي حصل عليها الخبراء إلى أن الأطفال الذين منعوا من مشاهدة التلفزيون كانوا يصرفون أقل وقت يومياً على الركض والوثب أو لعب الألعاب الرياضية الحركية مقارنة مع سواهم. واستنتج الباحثون ذلك بناء على متابعة سلوك 500 طفل تتراوح أعمارهم بيهن 8 و10 أعوام. وتبين أن كل طفل طان يخصص 20 دقبيقة في المتوسط يومياً على النشاط البدني، مع العلم أن الأطباء ينصحون بزيادة هذا المؤشر حتى يبلغ ساعة واحدة على الأقل.كما تبين أن البنات كن أقل نشاطاً من الأولاد. وتوصل العلماء أيضاً إلى أن الأطفال من آباء كبار السن كثيراً ما كانوا يتبعون أسلوب حياة يفتقر للنشاط البدني.

الثلاثاء، 5 مارس 2013

نصائح للحفاظ علي سلامة المخ


1- إستخدم الأذن اليسرى للرد على الهاتف والجوال
2- لا تشرب القهوة مرتين في اليوم
3- لا تتناول الحبوب الدوائية مع الماء البارد.
4- لا تتناول وجبة كبيرة بعد الساعة الخامسة مساءا
5- قلل من كميات الاغذية الزيتية التي تستهلكها.
6- اشرب الكثير من الماء في الصباح والقليل في المساء
7- ابعد الجوال عنك اثناء عملية الشحن
8- لا تستخدم سماعات الرأس/سماعة الأذن لفترة طويلةافضل اوقات النوم من 10م الى 6ص
9- لا تستلقي فورا بعد أخذ أدوية ما قبل النوم
10- لا تستخدم الجوال اذا كانت البطارية منخفضة للحد الأدنى لأن الاشعاعات تصل الى 1000 ضعف

ماذا تفعل بكي عدم ثقتك بنفسك ؟

ماذا تفعل بكي قلة ثقتك بنفسك ؟ انها من الممكن ان تدمر كل حياتك مع العلم ان الثقة بالنفس امر بسيط جدا ولكن ما هي الثقة بالنفس هي إيمان الإنسان بأهدافه وقراراته وبقدراته وإمكاناته أي الإيمان بذاته واذا فقد الشخص ثقته بنفسه فهذه الاشياء سوف تترتب عليها الاتي :

 1- قله تقدير لنفسك

2- عدم وجود قدره علي تحقيق اهدافك والوصول للنجاح
3- سوف تصبحين انطوائيه وتعيشي حياه اجتماعيه سيئه
4- لن يكون لديكي القدره لتخطي المشكلات ومواجهه ضغوط الحياه
6- لن تستطيعي تنمية مهارات والمضي قدما



الاثنين، 4 مارس 2013

كتاب ( خبايا العقل ) لجيرالد هوتر


الكتاب / خبايا العقل
المؤلف / جيرالد هوتر
الملخص
يتطور عقل الإنسان بحسب الكيفية التي استُخدم بها ومازال يستخدم بها، لهذا يطرح السؤال الحتمي نفسه: كيف يجب علينا أن نتعامل مع عقولنا حتى نتمكن من استغلال جميع القدرات الكامنة فيها ؟ الدكتور جيرالد هوتر، طبيب الأعصاب وأستاذ العلوم الطبيعية بجامعة جوتيجن الألمانية، يجيب عن هذا السؤال بأسلوب سهل وبلغة تصويرية ثرية ، فيفصح عن العديد من الحقائق والخبايا التي تغير الكثير من تصوراتنا عن العالم ويدفعنا إلى أن نتحمل بأنفسنا المسئولية التي طالما ألقيناها على أكاتف الآخرين

كتاب ( البخلاء ) للجاحظ


كتاب / البخلاء
المؤلف / الجاحظ
الملخص

كتاب البخلاء، وهو كتاب أدب وعلم وفكاهة. وهو من أنفس الكتب التي يتنافس فيها الأدباء والمؤرخون. فلا نعرف كتابا يفوقه للجاحظ، ظهرت فيه روحه الخفيفة تهز الأرواح، وتجتذب النفوس. ولا نعرف كتابا يفوقه للجاحظ، تجلى فيه أسلوبه الفياض، وبيانه الجزل الرصين، وقدرته النادرة، على الصياغة النادرة، في أوضح بيان، وأدق تعبير، وأبرع وصف. ولا نعرف كتابا غيره للجاحظ أو لغيره، وصف الحياة الاجتماعية في صدر الدولة العباسية كما وصف: فقد أطلعنا على أسرار الأسر، ودخائل المنازل، وأسمعنا حديث القوم في شؤونهم الخاصة والعامة، وكشف لنا عن كثير من عاداتهم وصفاتهم وأحوالهم.

وقد كان الذي يغلب على الظن أن يكون الجاحظ قد كتب (كتاب البخلاء) وهو في سن الشباب، وإبان الفتوة، لأن هذه السن في الغالب سن العبث والسخرية، والتندر والدعابة، والتفكه بعيوب الناس. ولكننا نقرأ في كتاب البخلاء من الأخبار ما يحملنا على أنه كتب الكتاب أو جمعه وهو هرم، يحمل فوق كتفيه أعباء السنين.

والجاحظ يشير في طليعة كتاب البخلاء أنه قدمه إلى عظيم من عظماء الدولة، ولكنه لم يبح باسمه. وإننا نرجح أن يكون الكتاب كتب لواحد من ثلاثة، هم: محمد بن عبد الملك الزيات، وزير المعتصم والواثق، لما كان بينه وبين الجاحظ من وثيق الصلة، والفتح بن خاقان وزير المتوكل، لما أثر عن الفتح من الإعجاب بكتب الجاحظ، وحثه على التأليف في مختلف الشؤون، وابن المدبر، وقد كان للجاحظ صديقا حميما.

وقد صور الجاحظ في كتابه البخلاء الذين قابلهم وتعرفهم في بيئته الخاصة خاصة في بلدة مرو عاصمة خراسان، وقد صور الجاحظ البخلاء تصويراً واقعياً حسياً نفسياً فكاهياً، فأبرز لنا حركاتهم ونظراتهم القلقة أو المطمئنة ونزواتهم النفسية، وفضح أسرارهم وخفايا منازلهم وأطلعنا على مختلف أحاديثهم، وأرانا نفسياتهم وأحوالهم جميعاً، ولكنه لا يكرهنا بهم لأنه لا يترك لهم أثراً سيئاً في نفوسنا. قصص الكتاب مواقف هزلية تربوية قصيرة والكتاب دراسة اجتماعية تربوية نفسية اقتصادية لهذا الصنف من الناس وهم البخلاء.

لكتاب البخلاء أهمية علمية حيث يكشف لنا عن نفوس البشر وطبائعهم وسلوكهم علاوة على احتوائه على العديد من أسماء الأعلام والمشاهير والمغمورين وكذلك أسماء البلدان والأماكن وصفات أهلها والعديد من أبيات الشعر والأحاديث والآثار فالكتاب موسوعة علمية أدبية اجتماعية جغرافية تاريخية.


كتاب ( اصل الانواع ) لداروين

كتاب / اصل الانواع
المؤلف / تشالس داروين
الملخص

يعتبر أحد الأعمال المؤثرة في العلم الحديث وإحدى ركائز علم الأحياء التطوري. عنوان الكتاب الكامل: «في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي - أو بقاء الأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من اجل الحياة» يقدم فيه داروين نظريته القائلة أن الكائنات تتطور على مر الأجيال. أثار الكتاب جدلاً بسبب مناقضته الاعتقادات الدينية التي شكلت أساساً للنظريات البيولوجية حينئذ. شكل كتاب داروين هذا عرضاً لنظريته التي اعتمد فيها على البراهين العلمية التي جمعها في رحلته البحرية في ثلاثينات القرن التاسع عشر وبحوثه وتجاربه منذ عودته من الرحلة.

كان الكتاب مثار جدل وأثار نقاشات علمية وفلسفية ودينية. لقد تطورت نظرية النشوء والارتقاء منذ عرضها داروين للمرة الأولى ولكن يبقى مبدأ الانتخاب الطبيعي أوسع النماذج العلمية قبولاً لكيفية حصول ارتقاء الأنواع. رغم قبول نظرية النشوء والارتقاء الواسع في الأوساط العلمية إلا أن الجدل حولها لا يزال قائماً حتى يومنا هذا.

كتاب ( ادارة الاولويات الاهم اولا ) لستيفن كوفي

كتاب / ادارة الاوليات الاهم اولا
المؤلف / ستيفن كوفي
ملخص 
سأبدأ بهذه العبارة
الأهم من درجة سرعة انطلاقك نحو هدف ما، هو معرفتك إلى أين تنطلق؟
 

يعد هذا المنهج جديداً ومن ناحية أخرى يعد هذا المنهج قديماً. إن جذوره عميقة في المنهج التقليدي القديم جداً، والذي يتناقض مع المبدأ الخاص بسرعة التنفيذ والحصول على الثروة بدون عمل، والذي تروج له كتابات إدارة الوقت والنجاح السائدة حالياً.
إننا نعيش في مجتمع حديث يفضل أساليب مختصرة للوصول إلى الهدف، على الرغم من أن وجودة الحياة لا تتحقق من خلال استخدام هذه الأساليب المختصرة. ليس هناك طريق مختصر للوصول إلى حياة أفضل. ولكن هناك ممر، والممر قائم على مبادئ، حظيت بالاحترام عبر التاريخ. ولو كانت هناك رسالة تستشف من تلك الكلمة فإنها تقول: "إن الحياة لا يمكن أن تكسب معناها من مجرد السرعة والكفاءة. ولكن العبرة بما تفعله؟ ولماذا تفعله؟ فذلك أكثر أهمية من مقدار السرعة التي تقوم بها بالفعل. ويقدم لك هذا الكتاب ما يمكنك أن تحصل عليه من كتاب: الأهم أولاً".

في القسم الأول من هذا الكتاب: الساعة والبوصلة سيلقي نظرة على الفجوة التي يشعر بها الكثير منا بين طريقة إنفاق وقتنا وبين ما نعتبرها أموراً هامة لنا. سيصف الأجيال الثلاثة من الأفكار الخاصة بإدارة الوقت، التي تشمل التركيبة الحالية للتحكم والكفاءة في حياتنا، ثم يناقش السبب في أن هذا المنهج التقليدي المعتمد فقط على الساعة يزيد من هذه الفجوة بدلاً من أن يسدها. سينظر إلى الحاجة لجيل رابع من الأفكار يكون مختلفاً في النوعية. سوف يشجعك على فحص أسلوبك في إنفاق وقتك لتحديد ما إذا كان ما تقوم به هو العاجل أو هو في الحقيقة الهام في حياتك، وسوف ينظر إلى نتائج إدمان الطارئ والعاجل من الأمور. ثم أخيراً يدرس الأشياء ذات الأولوية، وهي حاجاتنا الإنسانية الأساسية وقدرتنا على الحياة والحي والتعليم وترك القدوة والذكرى الحسنة بعد رحيلنا عن الحياة. وكيف يمكن وضع هذه الأمور ذات الأهمية أولاً قبل كل شيء باستخدام البوصلة الداخلية التي ترشدنا نحو الاتجاه الصحيح الذي يحكم جودة الحياة.

في القسم الثاني: الأمر الهام هو أن تبقى الأمور الهامة، سيقدم فكرة المربع الثاني الخاصة بعملية التنظيم. وهي عملية تستغرق نصف ساعة كل أسبوع، تحول الساعة إلى بوصلة، وتساعدك على نقل تفكيرك من منهج الطوارئ إلى منهج الأهمية. سيدرس هذه العملية ليعطيك إحساساً بالمنافع المباشرة لها. وسيدرس كل جزء من أجزاء العملية بعمق لنبين لك الثراء الذي تحدثه في حياتك بمرور الوقت، سيدرس ما يلي: كيف تعرف رسالتك في الحياة؟ وكيف تكون رؤية مستقبلية تعطي حياتك الهدف والمعنى، وتصبح هي بصمتك في هذه الحياة؟ كيف توجد التوحد والتوازن بين كل الأدوار التي تلعبها في الحياة؟ كيف تضع مجموعة من الأهداف تقوم على أساس يحقق لك نتائج تحسن من جودة الحياة التي تحياها؟ كيف تحافظ على رؤية تقودك إلى وضع الأمور الهامة أولاً؟ كيف يمكنك التصرف بقوة وصلابة في لحظة الاختيار؟ أي أن يكون لديك القوة والحكمة في وضع الأمور الهامة أولاً. وما إذا كان ذلك يعني الالتزام بنفس الخطة التي وضعتها مسبقاً أو تغييرها، وعلى أن تفعل ذلك بكل ثقة وسلامة نفس. كيف تحيل أيامك إلى قوة دفع للتعلم والحياة الأفضل؟

في القسم الثالث: القوة في الاعتماد المتبادل. سيعالج المشكلات والتوقعات الخاصة بالاعتماد المتبادل في الحياة بين الأفراد بعضهم البعض، حيث تنفق في ذلك 80% من وقتنا. وهو مجال كثيراً ما يتم تجاهله، أو لا يعالج كما يجب من جانب المنهج التقليدي لإدارة الوقت. سيدرس الفرق بين الرؤية القائمة على التبادل والرؤية القائمة على التحول عند التفاعل مع الآخرين. فبدلاً من رؤية الآخرين على أنهم مجرد موارد يمكن الحصول منها على الجهد من خلال التفويض. سنرى كيف يمكن إيجاد قوة مشتركة من خلال رؤية مشتركة واتحاد نفسي مع الغير. سينظر إلى القوة النابعة من تحريك نقطة الارتكاز في الحياة ورؤية الأمور لتغذية القوة الشخصية والتنظيمية حتى تتحول أنت إلى قوة مساعدة على التغيير لأسرتك ولعملك وللمنظمة التي تعمل فيها.

في القسم الرابع: القوة والسلام من حياة قائمة على المبادئ. سيدرس بعض نماذج الحياة الحقيقية ليوضح كيف أن الجيل الرابع من مناهج دراسة الوقت يغير من طبيعة حياتك اليومية وطبيعة عملك. ثم ينتهي الكتاب بالتركيز على مبادئ السلام النفسي، وكيف نتجنب العقبات الرئيسية في الحياة لتحقيق الإنجاز والمعنى والمتعة؟

الأحد، 3 مارس 2013

خاطبوا الاطفال بلغتنهم الجديدة

دعت كاتبات في أدب الطفل يشاركن في مهرجان طيران الإمارات للآداب الذي ينطلق في الخامس من شهر مارس إلى ضرورة مخاطبة الأطفال بأسلوب يتوافق مع طريقة تفكيرهم الحديثة والابتعاد عن النصح المباشر والموعظة من أجل تشجعيهم على قراءة القصص العربية وفي بيان وزعته إدارة مهرجان طيران الإمارات للآداب قالت اللبنانية سحر محفوظ : يفتش الطفل العربي عن القصص الإنجليزية قبل العربية ويستسهلها ويعجب بها ولكن تفاعل الأهل ووجود المعارض المستمرة في المدارس وصالات العرض وفعاليات القراءة يمهد الطريق إلى جذب الطفل لإعادة اكتشاف اللغة وأكدت الإماراتية ميثاء الخطيب على أن للأسر المحبة للقراءة الدور الرئيسي فيما ينقص البيوت العربية تخصيص الوقت المناسب للقراءة يومياً حيث يفضل الأهل للأطفال استذكار واجباتهم المدرسية بدلاً من قراءة القصص كما تركز معظم المدارس على علاقة الطالب لكتبه بدلاً من قصصه

سامية الساعاتي : ثقافة وادب الطفل يواجهان منعطفا خطيرا


حذرت الدكتورة سامية الساعاتي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس وعضو المجلس الأعلى للثقافة، من أن ثقافة وأدب الأطفال يواجهان منعطفاً خطيراً، فبالرغم من أن الوسائل المعرفية الحديثة مفيدة في بعض المناحي إلا أن لها عدداً من المخاطر النفسية والاجتماعية على الأطفال، خصوصا الأصغر سنًّا، وحذرت أيضاً من النقص الحاد في أعداد المشتغلين بأدب الطفل، سواء الكتاب أو المتخصصون في سيكولوجية الطفل، وقالت إن الجيل الذى يذهب ليس له بديل، وبالتالي فليس هناك (صفٌّ ثانٍ) فى مجال أدب الطفل، وهو ما يؤثر على الأجيال القادمة من الأطفال. ونبهت إلى عدم وضع اللبنة الصحيحة لحب القراءة في جيل كامل، وبالتالي لم ينشأ على حب القراءة والمعرفة، ولم تتكون لديه ملكة الكتابة والإبداع والإطلاع على خيال كبار الكتاب

كيف تساعدي طفلك الذي يخاف من الفشل ؟

ان الطفل كثيرا ما يخشي خوض اي تجارب في الحياة بسبب خوفه من الفشل او لانه جربها مرة وفشل فلا يعيد الكرة مرة اخري وهناك بعض الاهل يخشون علي اطفالهم ويتركوهم بخوفهم هذا مما يترتب عليه عقدة ولنا مثال : تعليم الأطفال كيف يقودون الدراجة مثال عادي لطلب النجاح؛ فالطفل لا يتعلم ركوب الدراجة دون أن يقع على الأرض، فالأطفال يذوقون طعم الفشل قبل أن يَصِلوا إلى النجاح، وعلى الآباء أن يؤكدوا للأطفال أنهم سوف ينجحون عندما يتعلمون ركوب الدراجة، فالطفل يخاف من السقوط على الأرض أثناء ركوب الدراجة، لكنه يصمم على ركوب الدراجة. هذا هو الطفل الذي سوف ينجح في حياته وليس الذي يستسلم لعدم الركوب او يقول لنفسه لن استفيد شئ من ركوب الدراجة ودورنا نحن لابد وان يكون في الحديث مع الطفل حول أهمية ركوب المخاطرة للوصول إلى هدف ملموس في الحياة لانه إذا لم يجازف أحد، فإنه لا يصل إلى الهدف، وإذا علم الطفل ذلك، فإنه سوف يواجه التحديات أو الفشل بثقة وجدارة.
فاطمة العالم

اسلوب التربية بالحوار (2)

ان اسلوب التربية بالحوار لمن الاساليب الممتعة في التربية ولكنها تحتاج الكثير من الصبر وطوله البال والحنكة لان لن يكون الامر بالسهل خصوصا في عصرنا الذي يتميز بالتكنولوجيا والسرعة وسوف نضرب مثلا للاسلوب التربية بالحوار فقد جاء الي امير المؤمنين عمر بن الخطاب اب  يشكوعقوق ولده، فما كان من عمر إلا أن استدعى الابن ليفهمَ الحقيقة، فقال عمر للابن: ما حملك على عقوق أبيك؟ فقال: يا أمير المؤمنين، ما حقُّ الولد على أبيه؟ قال: أن يحسن اسمه، وأن يحسن اختيار أمِّه، وأن يعلِّمه الكتاب، فقال: يا أمير المؤمنين، إن أبي لم يفعل شيئًا من ذلك، فالتفت عمر للأب وقال له: لقد عققتَ ولدك قبل أن يعقَّك.
فاطمة العالم

اهم مبادئ تنمية الشخصية !

لابد من معرفة مبادئ تنمية الشخصية لانه عندما يكون لدينا طفل لابد وان نعرف كيف نتعامل معه ولن نستطيع التعامل معه اذا لم نستطيع التعامل مع انفسنا وتنمية مبادئنا نحن الشخصية اولا واليكم بعض المبادئ الهامة والاساسية في تنمية الشخصية :
أولاً - التمحور حول مبدأ
ثانيا - المحافظة على الصورة الكلية فـ النهج الدينى فى بناء الشخصية يقوم على أساس الشمول و التكامل فى كل الأبعاد 
ثالثا - عمل ما هو ممكن الآن وعدم الاصرار علي عمل الشئ صعب المنال ولكن وضعه في الحسبان
رابعا - لسعى لمرضاة الله دائماً
 خامسا - عدم المجادلة فى الخصوصيات
سادسا - النجاح فى المنزل أولاً
سابعا -  المحافظة على اللياقة البدنية
ثامنا -  عدم المساومة على الشرف أو الكرامة
تاسعا -  الاستماع للطرفين قبل إصدار الحكم
عاشرا-  التعود على إستشارة أهل الخبرة
حادي عشر-  الدفاع عن الأشخاص الغائبين
ثاني عشر -  مشاركة الزملاء و تسهيل نجاحهم
ثالث عشر-  توفير شئ من الدخل المادى للـ طوارئ
رابع عشر-  إخضاع الدوافع للـ مبادئ  
خامس عشر- النظر لما حققته كل عام 
فاطمة العالم