ﺘﻌﺩ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺩﺨل ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻲ ﻫﻲ ﺍﻷﻜﺜﺭ ﺸﻴﻭﻋﺎ ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺤﻴﺙ ﺘﺭﻜﺯ ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ
ﻋﻠﻰ ﺠﻭﺍﻨﺏ ﺍﻟﻘﺼﻭﺭ ﺍﻟﻭﺍﻀﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﺩﺙ ﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ ﻭﻫﻰ ﺘﻘﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺭﺓ ﺘﻌﺩﻴل ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ
ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﻜﺎﻓﺄﺓ ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ ﺍﻟﺠﻴﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻁﻠﻭﺏ ﺒﺸﻜل ﻤﻨﺘﻅﻡ ﻤﻊ ﺘﺠﺎﻫل ﻤﻅﺎﻫﺭ ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ ﺍﻷﺨﺭﻯ ﻏﻴﺭالمناسبة
ﻭﺘﻜﻤﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﺩﺨل ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻲ ﻓﻲ :
ﺃ- ﺃﻨﻬﺎ ﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﺒﺎﺩﺉ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻴﺘﻌﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﻴﻥ ﻭﻴﻁﺒﻘﻭﻨﻬﺎ ﺒﺸﻜل ﺴﻠﻴﻡ ﺒﻌﺩ ﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﻻ ﻴﺴﺘﻐﺭﻗﺎﻥ ﻭﻗﺘﹰﺎ ﻁﻭﻴ ﹰﻼ .
ﺏ -ﻴﻤﻜﻥ ﻗﻴﺎﺱ ﺘﺄﺜﻴﺭﻫﺎ ﺒﺸﻜل ﻋﻠﻤﻲ ﻭﺍﻀﺢ ﺩﻭﻥ ﻋﻨﺎﺀ ﻜﺒﻴﺭ ﺃﻭ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺒﺎﻟﻌﻭﺍﻤل ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﹰﺎ ﻤﺎ ﺘﺘﺩﺨل ﻓﻲ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ .
ﺝ- ﻨﻅﺭﹰﺍ ﻟﻌﺩﻡ ﻭﺠﻭﺩ ﺍﺘﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺒﺎﺏ ﺤﺩﻭﺙ ﺍﻟﺫﺍﺘﻭﻴﺔ (ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ ) ﻓﺈﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﻻ ﹸﺘﻌﻴﺭﺍﻫﺘﻤﺎﻤﺎ ﻟﻸﺴﺒﺎﺏ ﻭﺇﻨﻤﺎ ﺘﻬﺘﻡ ﺒﺎﻟﻅﺎﻫﺭﺓ ﺫﺍﺘﻬﺎ .
ﺩ- ﺜﺒﺕ ﻤﻥ ﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺒﻘﺔ ﻨﺠﺎﺡ ﻫﺫﺍ ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﻓﻲ ﺘﻌﺩﻴل ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ .
ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﺘﺩﺨﻼﺕ ﺍﻟﻌﻼﺠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ :
اولا : برنامج لوفاس(Young Autistic Program (YAP
ثانيا ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﺫﺍﺘﻭﻴﻴﻥ ﻭﺫﻭﻯ ﺇﻋﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل( TEACCH )
ثالثا : التدريب علي المهارات الاجتماعية Social Skills Training
رابعا : ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺼﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل (PECS)
خامسا : ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺒﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻭﻤﻲ (ﻤﺩﺭﺴﺔ ﻫﻴﺠﺎﺵ : ) Daily Life Therapy DLT
سادسا : التدريب علي التكامل السمعي Auditory Integration Training
سابعا : العلاج بالتكامل الحسي Sensory Integration Therapy
ثامنا : التواصل الميسرFacilitated Commumication
تاسعا : ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺒﺎﻟﻤﺴﻙ ﺃﻭ ﺍﻻﺤﺘﻀﺎﻥ : (Holding Therapy(HT
عاشرا : العلاج بالتدريبات البدنية Physical Exercise
الحادي عشر : التعليم الملطف Gentle teaching
الثاني عشر : العلاج بالموسيقي Music Therap
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق