كيف نعالج اضطرابات السلوك ؟
هناك نوعان من الإجراءات الضرورية لمعالجة الاضطرابات السلوكية التي يجب الانتباه إليها وتضمينها خطة التأهيل والتربية الفردية للتلميذ التوحدي .
1- اضطرابات السلوك والتصرفات أثناء تنفيذ خطة التأهيل والتربية :
تتطلب هذه الاضطرابات إجراءات محكمة ومناسبة في هيكلة الواجبات والتمارين التي تتضمنها خطة التأهيل الفردية لتحقيق أهدافها التربوية الأساسية, أما الأهداف العاجلة لها مثل ( السيطرة على الاضطرابات السلوكية أثناء الدرس ) فتفرد لها أجزاء ثانوية مستلة من إرشادات خطة التاهيل الأساسية والخبرات المتراكمة .
2- اضطرابات سلوكية متعددة الأنواع تتراجع أمامها الإجراءات التربوية التأهيلية المتخذة:
للحد من هذا السلوك ومعالجته والذي يربك تنفيذ العمل ويعيق تحقيق أهداف الخطط العامة والفردية في اكتساب قدرات ومهارات جديدة , يدفعنا لاتخاذ إجراءات صارمة لإعادة التلميذ التوحدي الى الهدوء والسكينة قبل البدء في العمل في مسار الخطة و تنفيذ الأنشطة التاهيلية والتمارين, في هذه الحالة فقط يتم تقديم الثانوي( اضطرابات السلوك ) على الأساسي ( تنفيذ خطط التأهيل والتربية ).
هناك نوعان من الإجراءات الضرورية لمعالجة الاضطرابات السلوكية التي يجب الانتباه إليها وتضمينها خطة التأهيل والتربية الفردية للتلميذ التوحدي .
1- اضطرابات السلوك والتصرفات أثناء تنفيذ خطة التأهيل والتربية :
تتطلب هذه الاضطرابات إجراءات محكمة ومناسبة في هيكلة الواجبات والتمارين التي تتضمنها خطة التأهيل الفردية لتحقيق أهدافها التربوية الأساسية, أما الأهداف العاجلة لها مثل ( السيطرة على الاضطرابات السلوكية أثناء الدرس ) فتفرد لها أجزاء ثانوية مستلة من إرشادات خطة التاهيل الأساسية والخبرات المتراكمة .
2- اضطرابات سلوكية متعددة الأنواع تتراجع أمامها الإجراءات التربوية التأهيلية المتخذة:
للحد من هذا السلوك ومعالجته والذي يربك تنفيذ العمل ويعيق تحقيق أهداف الخطط العامة والفردية في اكتساب قدرات ومهارات جديدة , يدفعنا لاتخاذ إجراءات صارمة لإعادة التلميذ التوحدي الى الهدوء والسكينة قبل البدء في العمل في مسار الخطة و تنفيذ الأنشطة التاهيلية والتمارين, في هذه الحالة فقط يتم تقديم الثانوي( اضطرابات السلوك ) على الأساسي ( تنفيذ خطط التأهيل والتربية ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق