الخميس، 31 يناير 2013

ذوي الاحتياجات الخاصة ؟


مصطلح ذوي الإحتياجات الخاصة كثيرا ما نسمع هذا المصطلح وعند الاطباء وفي وسائل الإعلام المختلفة، ومعظمنا يربط هذا المسمى بأصحاب الإعاقة، فهل هذا الربط صحيح؟!
سنحاول وضع تعريف واضح، يجيب عن السؤال التالي: من هم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة؟ غير أننا يجب أن ننوه أن الإجابة عن: من هم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة؟ سيكون بهدف تكوين ثقافة عامة منصفة لهم وقادرة على الدفاع عنهم.
من هم الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة؟
هم المعوقون, حيث يذكر أن هناك اتجاهات تربوية حديثة لإستخدام مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة بدلاً من مصطلح (معوقين), لأن المصطلح الثاني يعبر عن الوصف بالإعاقة, ومالها من آثار نفسية سلبية على الفرد، كما أن هناك دلائل مستمدة من علم النفس والاجتماع والتربية أن المسميات قد تكون ذات أثر خطير, لذا يتوجب علينا الحذر عند إستخدام المصطلحات التي نلصقها بالأفراد الذين نريد مساعدتهم.
وفي هذا السياق يذكر أن ذوي الإحتياجات الخاصة هم ذاتهم الأشخاص غير العاديين أو الفئات الخاصة كما يسمون في المؤسسات والجهات المعنية.

اربع نصائح لتعاقبي طفلك بدون ضرب


1-تجنبي ضرب طفلكِ مهما كانت المشكلة لانه بذلك يصبح اكثر عدوانية
2-تحدثي إلى طفلكِ وإشرحي له الخطأ واجعليه يتجنب حدوث الخطأ مرة اخري عن فهم وليس عن خوف

3-عاقبي طفلكِ بحرمانهِ من ممارسة نشاطهِ المُفضَّل وهذا عقاب فعلي وله تأثيره وان لم يظهر لكي الطفل هذا

4-عاقبي طفلكِ بتخصيص زاوية للعقاب  ولا تتواصلي معه بالكلام وهذا العقاب يُزعج الأطفال كثيراً وهو رادع عن تكرار الخطأ نظراً لتأثيرهِ البالغ على الطفل.

نشاط ( قصة قبل النوم ) لتنمية ذكاء الطفل


نشاط ( قصة قبل النوم ) لتنمية ذكاء الطفل
الخطوات:
- يطلب من الطفل في نهاية اليوم بأن يحكي ويحلل الأحداث والمواقف التي مرت عليه على مدار اليوم، مع تسجيل هذا التحليل لتسجيل الحوار الدار بين الطفل والأم أو المعلمة.

وهذه مجموعة من التساؤلات يمكن طرحها على الطفل أثناء الحوار لزيادة معدلات الذكاء العقلي:
ما أكثر الأحداث المؤثرة في هذا اليوم، وما سبب أهميتها بالنسبة له؟
ما المشاعر التي مر بها على مدار اليوم؟
إذا أردت أن تحذف حدث أو موقف، فماذا ستقول؟
إذا أردت أن تضيف حدثاً أو موقف، ما هو؟
إذا كنت تتمنى شخصاً يكون معك في هذا اليوم، فمن سيكون؟

نشاط ( المناقشة ) لتنمية ذكاء الطفل


نشاط ( المناقشة ) لتنمية ذكاء الطفل
الخطوات:
- يطلب من الطفل بأن يذكر ثلاث وجبات، أو ثلاث مناسبات، أو ثلاث أوقات تؤثر عليه، ويمكن للأم أو المعلمة أن تذكره بمواقف؛ ليتمكن من تذكر مشاعره في تلك المواقف.
- تقديم قصة للطفل على أن يطلب منه بعد أن يفرغ من قراءته بأن يتخيل شخصية معينة في القصة وأهم صفاتها، ودفعه ليتخيل إذا كان بشخصيته الحقيقية في مكان هذه الشخصية ماذا كان من المقرر أن يفعله، وكيف سيتصرف.

نشاط ( وصف النفس ) لتنمية ذكاء طفلك


نشاط ( وصف النفس ) للتنمية الذكاء عند الطفل
الخطوات:
يكتب على ورقة حروف اسم الطفل وحروف اسم والدته أو معلمته.
- يطلب من الطفل بأن يكتب لكل حرف من اسمه صفة أو جملة تعبر عن شيء مميز فيه، أو صفات
تميزه، أو آرائه أو مميزاته.
- تناقش الأم أو المعلمة مع الطفل الأفكار أو الصفات أو المزايا التي كتبها بالورقة، وكيفية اكتساب تلك الصفات، وما آثرها على علاقته مع أصدقائه.

تخطئين بعشر جمل اثناء تربيتك لطفلك تعالي نصححهم!

الام او الاب يخطئ اثناء تربية طفله باستعمال بعض العبارات التي من شأنها جعل الطفل صاحب عادات سيئة لذلك لابد وان نعرف هذه العبارات والجمل حتي لا نستعملها ونستعمل بدائلها

1- إذا لم تذهب بسرعة سوف أذهب وأتركك . 

2- إذا لم تأكل كل الطعام فلن يكون لك نصيب من الحلوى . 

3- كم أنت طفل جيد . 

4- ليس هناك سبب لخوفك . 

5- لو كنت تحبني لم تكن لتفعل هذا . 

6- إذا لم تتصرف جيداً فسوف أقول لوالدك . 

7- ماذا دهاك كيف فعلت هذا ؟ 

8- لماذا لا تكون مثل أختك . 

9- أنت طفل سيء . 

10- إذا تصرفت بأدب سأشتري لك لعبة . 

إذا كنت تستعمل أغلب هذه الجمل فنرى أن تقرأ المثال التالي

فإن أسلوب نقاشك مع أبنائك سيختلف جداً . 

أما إن كنت لا تستعمل مثل تلك الجمل ، فنهنئك على أسلوبك التربوي جداً ،

ولكن أيضاً اقرأ المثال التالي لتعرف الأسباب الحقيقية التي تجعل عدم ترديدك 

مثل تلك الجمل يعتبر عملاً تربوياً جيداً . 

■ بدائل الجمل السابقة :

1 - إذا لم تلبس بسرعة سوف أذهب وأتركك : 

هذه الجملة تفقد الابن الإحساس بالجدية في كلام الأب أو الأم لأنه يعلم أنهما لن يذهبا من دونه ،

والأفضل أن يقول : 

إن لم تخرج بسرعة فلن يكون عندنا الوقت الكافي لنمر على ساحة الألعاب عند عودتنا ، 

أو أن تقول له : لو كان لدي وقت كاف لتركتك تلبس ثيابك بهدوء . 

2 - إذا لم تأكل كل الطعام فلن يكون لك نصيب من الحلوى :

يضع هنا الأب أو الأم الحلوى في مكانة أعلى من الطعام وأنها مكافأة قيمة لتناول الطعام كله ،

وهذا بالتأكيد ليس صحيحاً . 

وللتغلب على مشكلة تناول الطعام كله هناك عدة وسائل ،

ولكن أبسطها أن تتناول الأسرة الطعام مجتمعة ،

وأن يقدم الطعام الذي يفضله الطفل له مع توجيهه إلى عدم الشكوى من الطعام 

الذي لا يحبه ،

كما من الأفضل عدم تناول الحلوى كل يوم بعد الطعام واستبدالها بالفاكهة الطازجة . 

3 - كم أنت طفل جيد : مع أن هذه الجملة تبدو لا غبار عليها في البداية ،

ولكن هذا النوع من المديح غير مقبول ، فالطفل بذكائه الفطري يعلم أنه ليس من المعقول 

أن يكون جيداً طوال الوقت ، ولهذا كان من الواجب أن نمدح تصرفاً معيناً لدى الأبناء

ولا نوجه مديحاً عاماً ، فمثلاً تقول : إنني سعيد جداً 

لأنك ساعدت أخاك الصغير على ترتيب ألعابه ،

فلقد أرحتني من هذه المهمة . 

4 - ليس هناك سبب لخوفك : يحتاج الأطفال الصغار

لأن يعبروا عن مشاعر الخوف أو الغضب أو الحزن 

وتوجيه هذا القول لهم لا يحسب أي حساب لمشاعرهم ،

فإذا ما أباح لك طفلك بأنه يخاف اسأله عن سبب خوفه

وحاول أن تصل معه لحل لمشكلته وأشعره بأنك دائماً متواجد معه ،

فهذا يشعره بأهمية مشاعره وبأنك لم تتجاهلها .

5 - إذا كنت تحبني لم تكن لتفعل هذا : بهذه الجملة

فإنك تحاول أن تسيطر على تصرفات ابنك بدفعه للشعور بالذنب ، 

ومن الأفضل في هذه الحالة البحث عن أسباب تدفعه للشعور بالرضى ،

فمثلاً يمكن أن تخبره أنك إذا رتبت ألعابك لديك مساحة أكبر للعب ،

وأنا سيكون عندي وقت كافٍ لأقرأ لك القصة . 

أما الطفل الأكبر ، 

فمن الممكن أن تدفعه ليحل مشاكله بنفسه مثل الطفل الكثير الشجار مع زملائه

يمكن أن تقول له : ما هو التصرف اللائق الذي يجب عليك القيام به

حتى يكون الجميع من حولك سعداء ؟ 

6 - إذا لم تتصرف جيداً فسوف أقول لوالدك : هذا القول يشعر ابنك 

بأنك غير قادرة على التصرف في الأمور وأنك غير قادرة على التحكم في تصرفات الابن ،

كما أنه يظهر زوجك بصورة غير محبوبة ، فهو من تخيفين به أبناءك . 

والطريقة الأفضل للتعامل مع الغضب أو التوتر هو إظهار هذا الغضب مثل :

لماذا لا يذهب كل منا إلى غرفته لنهدأ ؟ أو لو كنت أنت مكاني ماذا كنت ستفعل ؟ 

7 - ماذا حدث لك ؟ ، كيف فعلت هذا ؟ 

إن أغلب الأطفال لا يقيمون تصرفاتهم ، هذا السؤال لن يوصلهم للحل أو لسبب المشكلة . 

اسأل ابنك بطريقة مغايرة :

لقد كنت تلعب مع أختك المرة السابقة .. ماذا حدث اليوم ؟ أو بدلاً من سؤاله

لماذا أخذت ألوان أختك ؟ اسأله لماذا حدث هذا ؟ 

إذا أخبرك أنه لا يعلم أجب أنت : لابد وأنك تحب ألوانها . 

8 - لماذا لا تكون مثل أختك؟ : 

هذه الجملة تدمر كثيراً من العلاقات الحميمة في الأسرة ،

لأنها تُشعر الطفل بأنه منافس للآخرين في حب والديه ، 

ومن الأفضل أن يوجه الآباء أبنائهم في تصرفاتهم دون أن يقارنوهم وأخواتهم . 

فإن كان الأخر الأكبر مرتباً والأصغر غير ذلك ، فمن الأفضل أن تقول للأصغر ،

لو رتبت غرفتك لاستطعت أن تحصل على أشيائك بطريقة أسهل . 

9 - أنت طفل سيء : إن هذا تعميم سيئ ، وليس نقداً لموقف معين ،

قل له : كيف لولد جيد مثلك أن يقول هذه الكلمة التي آذت أصدقاءه ؟‍ . 

10 - إذا تصرفت بأدب سأشتري لك لعبة : ربما تكون الهدايا مكافأة عن تصرف جيد ،

ولكنها بالتأكيد لا تستطيع أن تنشئ الخلق الجيد في الإنسان ،

فمن الخطأ أن نعلم الأبناء أننا نشتري منهم خلقهم الجيد أو تصرفاتهم العقلانية بالهدايا . 

ومن الأفضل أن نخبرهم توقعاتنا منهم خلال فترة معينة ومساعدتهم ليتصرفوا حسب توقعاتنا ،

والمكافأة هي أننا سنكون جميعاً سعداء . 

احرص أن تكون نبرة صوتك وحركة جسدك وكلماتك كلها توصل الرسالة نفسها ،

فالأطفال يربطون بين هذه الأشياء جميعاً ليفهموا رسالتك

الأربعاء، 30 يناير 2013

من تدريبات تعديل السلوك للاطفال المتوحدين : الالعاب الجسدية

من تدريبات تعديل السلوك للمتوحدين تدريب الألعاب الجسدية :

الطريقة :
 العبا معا مع الإنشاد المناسب بحركات جسدية ، مثل الحمل للأعلى ثم الإنزال للأسفل ، جلوس الطفل على قدميك ثم ترفعه للأعلى ثم للأسفل، مع إصدار الصوت المناسب .
 العبا لعبة القطار يمشي ، بحيث يصطف الأطفال خلف القائد ويمشون في صف مع ترديد أصوات مناسبة .

من تدريبات تعديل السلوك للطفل المتوحد : اللعب بالفرز

العاب الفرز :
المواد : أشكال هندسية ، حيوانات مجسمة ، فواكهه مجسمة ، ملاعق وسكاكين وشوك بلاستيكية ، صور لحيوانات ، صور لأطعمة ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الحجم من نفس الجنس ، صور أو أشكال لأشياء مختلفة الشكل ومختلفة الحجم لنفس الجنس .
الطريقة :
o الفرز بحسب الشكل .
o الفرز بحسب الصنف .
o الفرز بحسب اللون .
o الفرز بحس الاختصاص .
o الفرز بحسب الحجم .

فرط حركة الأطفال : ظاهرة أم مرض؟

فرط حركة الاطفال  ظاهرة ام مرض ؟
يجيب علي هذا السؤال الدكتورة فاطمة الحيدر - استشارية الطب النفسي للأطفال 
حركة الأطفال الزائدة.... هل هي مرض يستدعي المعالجة أم أنها ظاهرة طبيعية لاتلبث أن تزول؟
تشتكي كثير من الأمهات من حركة أطفالهن الزائدة، ويتساءلن: هل أطفالنا مرضى أم أن أمومتنا قاصرة؟
نقول أنه ليس كل طفل كثير الحركة من وجهة نظر والدته هو مريض، فحركة الأطفال قد تكون دليلاً على الحيوية والنشاط، خاصة لأولئك الصغار الذين بدأوا حديثاً في المشي وغمرتهم السعادة في اكتساب مهارة جديدة وهي المشي والجري والوصول للأشياء. فنرى الطفل يجري هنا وهناك ويستكشف هذا المكان أو ذاك. وقد تكون الحركة الكثيرة داخل الفصل الدراسي إشارة إلى ارتفاع معدل الذكاء لأولئك الصغار الذين يقيدهم منهج دراسي موجه لمتوسطي الذكاء.
لكن!! الحركة الزائدة ربما تشير إلى انخفاض مستوى الذكاء عند بعض الأطفال فيعبر عن محدودية قدراته في التعامل مع أمور الحياة اليومية والأعباء الدراسية بزيادة في حركته.
إن زيادة الحركة قد تشاهد عند بعض الأطفال الذين يعانون من نقص في السمع أو تأخر في اللغة لأسباب كثيرة لعل من أهمها تكرار التهابات الأذن الوسطى للطفل والذي لم يلق اهتماماً مناسباً من الأهل لمعالجته وتفادي آثاره.

وبعض الأمهات يشتكين من حركة أطفالهن الزائدة، وحينما يتم تقييم هؤلاء الأطفال يتضح أن حركتهم لاتزال في الحدود الطبيعية، لكن تحمل أسرهم لهم ورحابة صدورهم تجاهم قد تكون ضيقة، وقد يكون ذلك لوجود عوامل خارجية مثل ضيق المنزل وعدم وجود أماكن مناسبة ينفِّس الأطفال فيها عن نشاطهم الطبيعي وربما يرجع ذلك إلى عدم وجود وسائل تسلية وألعاب مناسبة يفرغ الأطفال فيها طاقاتهم الطبيعية.
كما قد يعبر الأطفال عن احساسهم بالكآبة واحباطاتهم وعدم استقرارهم الأسري والعاطفي بالحركة الزائدة.
بقي أن نقول إن هناك مرضاً يصيب نسبة ليست بالقليلة من الأطفال يسمي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
حيث تشير الدراسات المحلية هنا، والدراسات العربية والأجنبية إلى أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يشكل أعلى نسبة تشخيصية للأطفال الذين يرتادون العيادة النفسية للأطفال.
وفي هذا الاضطراب تلاحظ كثرة حركة الطفل غير الطبيعية بشكل يؤثر سلباً على سلوكه وسلامته في المنزل وعلى أدائه الدراسي في المدرسة.
ويلاحظ على هؤلاء الأحباب كذلك الممارسات الاندفاعية غير المتوقعة مثل رمي الأشياء أو ضرب الإخوة أو اجتياز الطريق العام فجأة دون التفكير لما سيحدثه من خطر. كما يلاحظ عليهم تشتت الانتباه وعدم القدرة على إتمام الواجبات الدراسية وإنجاز مايطلب منهم من أعمال بدون انقطاعات متكررة.
إن هذه الفئة من الأطفال بحاجة ماسة للتقييم الطبي والنفسي والإجتماعي المتكامل، وتزويد الأهل ببرامج سلوكية وتوجيهية للحركة الزائدة وتشتت الانتباه وماقد يصاحبها من سلوك عدواني في بعض الأحيان.
كما أن عدداً كبيراً منهم بحاجة لبعض الأدوية والعقاقير لضبط حركتهم وتحسين تركيزهم وبالتالي تحسين استيعابهم الدراسي ومهاراتهم الإجتماعية والشخصية.
ماهو الحل إذاً.....؟
لاتقلق فإن الأمر سهل وميسور إذا رغب الوالدان معالجة الطفل منذ وقت مبكر وذلك باستشارة الأطباء والمختصين والاستئناس بآرائهم والعمل بنصائحهم واستمرارية العلاج إذا تم وصفه لحالات أبنائهم.

ما هو تشتت الانتباه وكيف يعالج ؟

ما هو تشتت الانتباه ؟
        أما تشتت الانتباه فيشير إلى الوضع الذي يتجه منه الانتباه إلى موضوع لا يتلاءم مع الأنشطة الصفية ويظهر ذلك عندما يتشتت الانتباه بين موضوعات متعددة، أي عندما ينتقل الطفل المشتت من لعبة إلى أخرى ومن نشاط لآخر، وفي موقف المدرسة تجد أن الطفل سريع التشتت يضع أشياءه وينسى أين وضع هذه الأشياء ولا ينهي الأشياء المطلوبة منه وينشغل بأي حدث جديد.

الانتباه كمهارة :
        يعتبر الانتباه أحد المهارات الأساسية للتعلم ويشير إلى :
 الفترة التي يستطيع فيها الطفل أن يركز على موضوع معين .
 يحتاج الانتباه إلى قدرة الطفل على التركيز وإهمال الموضوعات غير الضرورية وبالتالي فإن ضعف قدرة الطفل على التمييز بين ما هو ضروري وما هو غير ضروري يؤدي إلى صعوبات في الانتباه إلى المعلومات والأحداث ذات العلاقة بالموضوع.
 
أسباب تشتت الانتباه وضعف التركيز:

  عوامل عضوية تتعلق بعدم النضج العصبي أو الخلل العضوي في الدماغ.
 ضعف في قدرة الطفل على تمييز العلاقات بين الشكل والخلفية بسبب ضعف المهارات الإدراكية عنده.
 عوامل نفسية تتعلق بشعور الأطفال بالقلق وعدم شعورهم بالأمية حيث أن الأطفال الذين لا يشعرون بالأمن يظلون معتمدين على التوجيهات والتعليمات الخارجية.
 عدم قدرة في الطفل على إدراك التسلسل مما يؤثر على الإصغاء حيث أن تسلسل الأحداث الأول والثاني، يحتاج من الطفل الإصغاء والفهم والتذكر ثم القيام بالعمل المناسب.
 أحلام اليقظة بحيث لا يستطيع الطفل التركيز على ما يدور حوله في غرفة الصف.
 تقليد نموذج ضعف الانتباه كأن يكون الأب أو الأم أو الأشخاص القريبين من الطفل من النوع الذي يتشتت انتباهه بسرعة ولا يركز على موضوعات محددة أو مناسبة.
 تعزيز الطفل على سلوك ضعف الانتباه عند الطفل من مثل الأشخاص القريبين ( الأم - الأب- المعلم- الخ...)
 عوامل متعلقة بالمناخ الصفي غير المناسب مثل كثرة المشكلات داخل الصف وخارجه، الوسائل التعليمية غير المناسبة، أسلوب التدريس وطبيعية المادة الدراسية كذلك ارتفاع مستوى القلق والتوتر وعند الأطفال في الصف.

معالجة تشتت الانتباه
 يتطلب علاج تشتت الانتباه وضع خطة علاجية تأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي تؤدي إلى تلك المشكلة ، وتتم المعالجة بطريقة فردية عن طريق الإرشاد الفردي أو من خلال الإرشاد الجمعي عن طريق برامج تعديل السلوك.
وفيما يلي وصف لإحدى الحالات التي كانت تعاني من تشتت الانتباه والخطوات العلاجية التي استخدمت لمعالجة هذه المشكلة السلوكية.

عصبية الطفل هل لها حل ؟


لكي تستطيعي حل مشكلة عصبية طفلك لابد وان تعرفي اسبابها اولا
أما الأسباب النفسية كما يرى علماء النفس فهي كثيرة ومنها :
- فقدان الطفل الدفء الأسرى والعاطفي .
- عدم إشعار الطفل بالقبول والحب.
- اضطهاد الطفل من أحد أقرانه.

 أما الأسباب التربوية وهي أكثر ما يؤثر على سلوك الطفل وأعصابه فمنها :
- سيطرة الوالدين حيث التفرقة بين الإخوان و إجبار الطفل أن يكون كما يريدون ولا يدعون له مجال أن يختار بعض من الأمور البسيطة كلعبة أو لون حقيبته الدراسية وغيرها.
- عصبية الوالدين أو أحدهما فالعصبية مكتسبة وليست فطرية 
- إشعار الطفل انه مصدر قلق للأسرة أو داخل الفصل.
- الدلال الزائد حيث يجعل الطفل ذا روح عدوانية وأنانية يحب أن يمتلك كل شيء فعندما يدخل معترك الحياة يشعر باضطهاد .
- مشاكل الوالدين أمام الأطفال وهي من أهم الأسباب .
- كبت مشاعر الطفل من قبل الوالدين فمثلا إذا أراد أن يبكي اجبر على السكوت وهكذا.

 أما ما يخص المشاكل الطبية فمنها :
- نقص فتامين Dخلال الأشهر الأولى .
- زيادة نشاط الغدة الدرقية ويصحبها زيادة التعرق واضطراب في النوم .
- نقص الحديد ( فقر الدم ) .
- الصرع.
- الإمساك المزمن 
- التهاب البول.
- التوحد وتزداد عصبية الطفل المصاب مع الكبر.
- التهاب اللوز والجيوب الأنفية .
- صعوبة النطق توتر بعض الأطفال إذا وجهوا بالاستهزاء أو عدم مقدرته على إيصال المعلومة بشكل صحيح.
- الإصابة بالديدان.

وقد ترجع الأسباب لمستوى عقل الطفل ؛ فالطفل الذكي يعاني من عدم الاستقرار لأنه يفهم كل ما يدور حوله فيشعر بالوحدة أو الغرور مما يجعل الجو المحيط به لا يعجبه فيعبر بطريقة عصبية عن رفضه واحتياجاته وغضبة من عدم الإجابة عن أسئلته. فيجب عليك أن تنمي ذكائه بإجابتك على أسئلته بشكل دقيق ومناسب لعمره؛ شراء حاسب آلي ليزيد من مهارته وإدراكه مع توفير بعض الكتب المناسبة وتكون تحت إشرافك .

من ناحية أخرى فإن من يعاني من ضعف في المستوى العقلي كل ما زاد عليه الضغط من قبل الأسرة أو المدرسة أو الأصدقاء والمقارنة بين ما يقومون به وغيرهم يزيد من عصبيته وتوترهم.
 العلاج:-
- إذا كانت الأسباب مرضيه فلابد أن تعرضيه على طبيب مختص.

- أما إذا كانت الأسباب تربوية فيمكنك علاجها بعدة طرق من أهمها : 

 إشعار الطفل بالقبول والحب والحنان وعدم التوبيخ والزجر ولابد أن تطولي بالك!.
 حاولي دمج ابنك مع من هم في سنه.
 حينما ترينه متوترا حاولي تحريك جسمه بشكل رياضة أو قفز خفيف وغيرها لتخرجي الطاقة الموجودة داخله بصورة إيجابية.
 إذا كان في المدرسة شجعيه على الدخول في الإذاعة المدرسية أو النظام أو غيرها من الأنشطة.
 اجعليه يلعب ولا تكوني كبرج مراقبه بل راقبيه وهو لا يشعر كما قال الشاعر:
ليس الغبي بسيد قومه *** ولكن سيد قومه المتغابي
 اهتمي بالألعاب التي تنمي الذهن مثل الصلصال والمكعبات فهي تساعد على بناء ذكائه ويفرغ فيها طاقاته بصورة ايجابية.
 دعيه يعبر عن أحاسيسه ومشاعره.
 دعيه ينام ويأكل بشكل كافي لان نقص هذه الاحتياجات تؤثر عليه سلبا وتزيد من قلقه وتوتره.
 الحبس لمدة بسيطة لا تتعدى العشر دقائق لكي يعلم انه مخطئ وان كان اقل من أربع سنوات كوني معه في نفس الغرفة .
 عند معاقبته اخبريه بسبب العقاب ولا تتكلمي معه وهو يصرخ أو منزعج رددي عليه(( مادمت تصرخ فلن أكلمك ولن اسمع منك حتى تهدأ)) حيث انك عندما تجارينه في عصبيته تصبح الوسيلة ليحصل على ما يريد فهو لم يميز فتصبح مع الوقت عادة يحصل بها على ما يريد .

كيف تتغلبن علي عناد طفلك ؟

العناد ظاهرة سلوكية تبدأ في مرحلة مبكرة من العمر, فالطفل قبل سنتين من العمر لا تظهر مؤشرات العناد في سلوكه؛ لأنه يعتمد اعتماداً كلياً على الأم أو غيرها ممن يوفرون له حاجاته؛ فيكون موقفه متسماً بالحياد والاتكالية والمرونة والانقياد النسبي.
وللعناد مرحلة أولى: حينما يتمكن الطفل من المشي والكلام قبل سن الثلاث سنوات من العمر أو بعد السنتين الأوليين؛ وذلك نتيجة لشعوره بالاستقلالية, ونتيجة لنمو تصوراته الذهنية، فيرتبط العناد بما يجول في رأسه من خيال ورغبات.
أما المرحلة الثانية: فهي العناد في مرحلة المراهقة؛ حيث يأتي العناد تعبيراً للانفصال عن الوالدين، ولكن عموماً وبمرور الوقت يكتشف الطفل أو المراهق أن العناد والتحدي ليسا هما الطريق السوي لتحقيق مطالبه؛ فيتعلم العادات الاجتماعية السوية في الأخذ والعطاء، ويكتشف أن التعاون والتفاهم يفتحان آفاقاً جديدةً في الخبرات والمهارات الجديدة، خصوصاً إذا كان الأبوان يعاملان الطفل بشيء من المرونة والتفاهم وفتح باب الحوار معه، مع وجود الحنان الحازم. 

اشكال العناد
 عناد التصميم والإرادة:
وهذا العناد يجب أن يُشجَّع ويُدعَّم؛ لأنه نوع من التصميم، فقد نرى الطفل يُصر على تكرار محاولته، كأن يصر على محاولة إصلاح لعبة، وإذا فشل يصيح مصراً على تكرار محاولته.
* العناد المفتقد للوعي:
يكون بتصميم الطفل على رغبته دون النظر إلى العواقب المترتبة على هذا العناد، فهو عناد أرعن, كأن يصر الطفل على استكمال مشاهدة فلم تلفازي بالرغم من محاولة إقناع أمه له بالنوم؛ حتى يتمكن من الاستيقاظ صباحاً للذهاب إلى المدرسة.
* العناد مع النفس :
نرى الطفل يحاول أن يعاند نفسه ويعذبها، ويصبح في صراع داخلي مع نفسه، فقد يغتاظ الطفل من أمه؛ فيرفض الطعام وهو جائع، برغم محاولات أمه وطلبها إليه تناول الطعام، وهو يظن بفعله هذا أنه يعذب نفسه بالتَّضوُّر جوعاً.
* العناد اضطراب سلوكي:
الطفل يرغب في المعاكسة والمشاكسة ومعارضة الآخرين, فهو يعتاد العناد وسيلةً متواصلة ونمطاً راسخاً وصفة ثابتة في الشخصية, وهنا يحتاج إلى استشارة من متخصص.
* عناد فسيولوجي:
بعض الإصابات العضوية للدماغ مثل أنواع التخلف العقلي يمكن أن يظهر الطفل معها في مظهر المعاند السلبي. 

 كيف تتعاملين مع الطفل العنيد ؟
يقول علماء التربية: كثيراً ما يكون الآباء والأمهات هم السبب في تأصيل العناد لدى الأطفال؛ فالطفل يولد ولا يعرف شيئاً عن العناد، فالأم تعامل أطفالها بحب وتتصور أن من التربية عدم تحقيق كل طلبات الطفل، في حين أن الطفل يصر عليها، وهي أيضاً تصر على العكس فيتربى الطفل على العناد وفي هذه الحالة يُفضَّل:
* البعد عن إرغام الطفل على الطاعة, واللجوء إلى دفء المعاملة اللينة والمرونة في الموقف, فالعناد اليسير يمكن أن نغض الطرف عنه، ونستجيب لما يريد هذا الطفل، ما دام تحقيق رغبته لن يأتي بضرر، وما دامت هذه الرغبة في حدود المقبول.
* شغل الطفل بشيء آخر والتمويه عليه إذا كان صغيراً, ومناقشته والتفاهم معه إذا كان كبيراً.
* الحوار الدافئ المقنع غير المؤجل من أنجح الأساليب عند ظهور موقف العناد ؛ حيث إن إرجاء الحوار إلى وقت لاحق يُشعر الطفل أنه قد ربح المعركة دون وجه حق.
* العقاب عند وقوع العناد مباشرة، بشرط معرفة نوع العقاب الذي يجدي مع هذا الطفل بالذات؛ لأن نوع العقاب يختلف في تأثيره من طفل إلى آخر, فالعقاب بالحرمان أوعدم الخروج أوعدم ممارسة أشياء محببة قد تعطي ثماراً عند طفل ولا تجدي مع طفل آخر، ولكن لا تستخدمي أسلوب الضرب والشتائم؛ فإنها لن تجدي، ولكنها قد تشعره بالمهانة والانكسار.
* عدم صياغة طلباتنا من الطفل بطريقة تشعره بأننا نتوقع منه الرفض؛ لأن ذلك يفتح أمامه الطريق لعدم الاستجابة والعناد.
* عدم وصفه بالعناد على مسمع منه, أو مقارنته بأطفال آخرين بقولنا: (إنهم ليسوا عنيدين مثلك).
* امدحي طفلك عندما يكون جيداً، وعندما يُظهر بادرة حسنة في أي تصرف, وكوني واقعية عند تحديد طلباتك.

الثلاثاء، 29 يناير 2013

كيف يؤثر الإعلام في غرس القيم ؟


كيف يؤثر الإعلام في غرس القيم ؟

يختلف تأثير وسائل الإعلام حسب الحواس التي تخاطبها كل وسيلة منها، ويكون أشدها تأثيرا ما يخاطب البصر والسمع معا مثل التلفاز والفيديو والسينما والمسرح ويوضح البيان التالي سهم كل حاسة من حواس الإنسان في وصول المعلومات إليه :
  • يحصل الإنسان على 75% من المعلومات عن طريق البصر فقط .
  • يحصل الإنسان على 13% من المعلومات عن طريق السمع فقط .
  • يحصل الإنسان على 88% من المعلومات عن طريق السمع والبصر معا .
  • يحصل الإنسان على 6% من المعلومات عن طريق اللمس فقط .
  • يحصل الإنسان على 3% من المعلومات عن طريق الشم فقط .
  • يحصل الإنسان على 3% من المعلومات عن طريق التذوق فقط .
وقد ثبت أن 70% من الصور التي تتكون في أذهان ووجدان الأبناء مستمدة من وسائل الإعلام ( عدلي 1995 ) .
ويعبر هوفمان ( باحث نفسي ) عن أثر وسائل الإعلام في الأبناء بهذا التشبيه البليغ : ( الأبناء أمام أجهزة الإعلام كقطعة أسفنج تمتص كل ما تتعرض له ) .
وأكثر من ذلك ما أفصحت عنه ( انشراح الشال ) في دراستها التي أوضحت أن الطفل المصري يثيره المضمون الأجنبي أكثر من المضمون المصري .
ولكي نقف على مدى هذا الأثر وخطورته نتابع تحليل أحد المتخصصين ( شرام وزملائه ) لبث أربع محطات مختلفة في أسبوع واحد فقط نجده عبارة عن :
  • صور متحركة بنسبة 18% .* أفلام غربية بنسبة 13% .
  • أفلام ممتازة بنسبة 10.5% * أفلام جريمة بنسبة 11% .
  • أخبار بنسبة 7.7% * أفلام فكاهية مثيرة بنسبة 5%
  • مغامرات بنسبة 3%* أفلام سياحة بنسبة 3%
  • تمثيليات درامية بنسبة 1.5% * موسيقى بنسبة 1.25 %

ومجموع ساعات هذا البث بلغ مائة ساعة احتوت على الآتي :

  • 12 جريمة قتل 16 معركة بالسلاح .
  • 21 مصابا
  • 21 عملية عنف
  • 27 منظر صراع وتضارب
  • محاولات انتحار
  • 4 حوادث سقوط
  • 4 حوادث سيارات
وأحصى إبراهيم إمام ( عميد سابق لكلية الإعلام ) ما يقدم للأطفال فوجد 49.6% من مجموع ما يقدم يتناول موضوعات جنسية 27.4% من مجموع ما يقدم يتناول موضوعات عن الجريمة، و 15% من مجموع ما يقدم موضوعات عن الحب والجنس معا .
وبعد :
فمن المؤكد أن الإعلام يلعب دورا بارزا وخطيرا في عملية غرس القيم والتأثير في وجدان الأبناء، ومن ثم في سلوكهم حيث أوردت دراسة ( عدلي ) بعض نماذج لأطفال قاموا بارتكاب جرائم وأفعال على سبيل التقليد لما شاهدوه من أحداث عبر التلفاز ومن هذه النماذج :
  • قام بعض التلاميذ في القاهرة بإشعال النار في المدرسة بخطة مرسومة، وأوضحت التحقيقات أنهم قلدوا أحد الأفلام .
  • طاردت تلميذة في المنصورة مدرسها لتتزوجه وادعت أنه اغتصبها أسوة بما حدث في أحد الأفلام .
  • القي تلميذ في الإسكندرية بنفسه من الدور الثالث مقلدا بطل أحد الأفلام الهندية .
وغير ذلك كثير

كيف تغرسين في طفلك القيم والمبادئ ؟


خصائص عملية غرس القيم :

  • أنها عملية اجتماعية نفسية متداخلة .
  • أنها تعتمد على التفاعل بين الفرد والمجتمع .
  • أنها تعتمد على القصد بأكثر من اعتمادها على العفوية .
  • لا تتم إلا من خلال مربين .
  • العوامل المؤثرة في عملية غرس القيم : !!

    عملية غرس القيم تشبه عملية الزراعة تماما . فالزراعة المثمرة المباركة تتأثر بنوع البذرة ( نوع القيمة ) والأرض الخصبة العليبة ( الفرد حامل القيمة ) والموسم المناسب لنوع البذرة ( السن المناسب ) ومهارة الفلاح ( حصافة المربي ) وجودة الأساليب الزراعية ( مناسبة الأساليب التربوية للحال ) واستخدام آلات زراعية حديثة ( وسائل غرس القيم ) .
    والأرض الخصبة إن لم تزرع وإن لم يتوفر لها ما ذكر أتتها الرياح اللوافح فتثمر نباتا مجهولا !!! متناثرا يظلل في الأرض يأكل خيرها ( خصوبتها ) أو تأكله البهائم أو ييبس فتذروه الرياح .
    وكذلك الابن في مقتبل عمره أن لم يجد مربيا حصيفا وقيما سامية وأساليب تربوية ووسائل مناسبة في الوقت المناسب تنازعته الأهواء وقتله الفراغ .
    ولكن ما العوامل التي تؤثر في عملية غرس القيم ؟
    تتأثر عملية غرس القيم بعدة عوامل يمكننا تصنيفها على النحو التالي :
    • عوامل تتعلق بالقيم ذاتها .
    • عوامل تتعلق بالفرد وقدرته .
    • عوامل تتعلق بالمجتمع ومؤسساته .
    • عوامل تتعلق بأساليب غرس القيم .
    • عوامل تتعلق بوسائل غرس القيم .

والدي: ربوني بالحب لا بالعصا


إذا وجه إليك ابنك رسائل يلومك فيها على إتباعك الضرب دائما كوسيلة للتفاهم معه ولعقابه على أبسط الأخطاء وكأنك تريد ابنا بلا ذنب مع أن " كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون" فلا تغضب أيها الأب الكريم اعتبرها رسالة حب وعتاب حبيب لحبيب .
فأبنك يحبك ويدرك جيدا مدى حبك له وحرصك عليه وعلى تربيته على فضائل الأخلاق والسلوك والآداب لكنه يأخذ عليك الشدة في توجيهه إلى هذه الفضائل واللجوء ببساطة إلى العصا في تقويمه وعقابه.
وأنا أتضامن مع هذه الابن المحب وأسألك : لماذا تسلك الطريق من آخره ولا تعرف من الدواء إلا الكي ؟ فأين الحلم ؟ وأين الرفق ؟ وأين كظم الغيظ الذي عظم الرسول صلى الله عليه وسلم أجره حين قال " من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخبره من الحور العين يزوجه منها ما شاء " ؟
نحن نرفض الخطأ ونرفض التسيب لكننا نطلب التيسير والرفق في علاج الداء واعلم أن الأمراض ليست جميعا تعالج بعلاج واحد فكل داء له دواء وكل خطأ له عقوبة .
والعلاج يكون خطوة خطوة فالنظرة قد تكون عقابا وكذلك الهجر والعتاب والحرمان برفق فلا تبدأ بالخطوة الأخيرة وليكن لك في رسول الله أسوة حسنة " يسروا ولا تعسروا، بشروا ولا تنفروا وإذا غضب أحدكم فليسكت " .
ولا تجعل العصا حائلا بينك وبين ابنك حتى لا تعكر صفو علاقتكما وليكن سلاحك الدعاء أن يهديك الله الرشد في تربية أبنائك بالحب لا بالعصا .

هل هناك طفل فوضوي بطبعه؟


هل هناك طفل فوضوي بطبعه؟

لا يوجد طفل فوضوي وآخر غير فوضوي وإنما الآباء والأمهات أو القائم على تربية الطفل هو الذي يعلمه النظام أو الفوضوية أو على الأقل يقبل الفوضى منه فالطفل عندما يلقي أشياء بشكل عشوائي ولا يجد من ينصحه يعتقد أن هذا السلوك حسن أو مقبول فإذا تكرر الأمر دون توجيه استقر ذلك في ذهنه ثم نشكو من فوضوية أطفالنا وعشوائيتهم نحن في الواقع الذين نترك سلوك الطفل دون تعديل ثم نشكو منه بعد ذلك .

التوحد الوراثي يعالج خلال نظام غذائي يحفز ويرفع معدلات الأحماض الآمينية


كشفت دراسة صدرت مؤخرا بأن الأطباء والباحثين بجامعة كاليفورنيا تمكنوا من التوصل لعلاج أحد أشكال مرض التوحد الذي ينتقل وراثيا إلى الأطفال بسبب بعض التشوهات الجينية النادرة.
وجاء في الدراسة التي نشرت على مجلة تايم الأمريكية أن الباحثين تمكنوا من التوصل لعلاج هذا النوع من مرض التوحد من خلال نظام غذائي يحفز ويرفع معدلات الأحماض الآمينية متفرعة السلسلة والتي تحتوي عليها الجينات المشوهة عند المريض.
وأوضح الباحثون في الدراسة التي شملت ستة أطفال مصابين بمرض التوحد من ابوين تجمع بينهما صلة قرابة أن الحل الذي تم اكتشافه يتم من خلال توظيف أطعمة غنية بالأحماض الآمينية المتفرعة السلسلة والذي يقوم بدوره بإعادة تعديل الجينات المصابة بالتشوهات حيث أن جسم الإنسان لا يفرز هذه العناصر والحل الوحيد هو توفيرها من مصادر خارجية.
وقال رئيس فريق البحث الذي قام بهذه الدراسة جوسيف غليسون" قدمت هذه الدراسة أول الحلول على طريق علاج مرض التوحد الأمر الذي يعتبر مهما للغاية وخصوصا عند العائلات التي تحتوي على أبناء مصابين بهذا المرض".

دراسه : 1% من عدد السكان بالسعودية مصابون بالتوحد

أوضحت اميمة محمد مغربي أنه وفقًا لنتائج مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للتعداد العام لسكان المملكة لعام 2010 بلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 27,163,977 نسمة منهم 18,707.576 سعودي، بنسبة 70%، و8,429,401 مقيم، بنسبة 30%.. ووفقًا لإحصائية الإصابة الجديدة حسب التقديرات العالمية باحتمالية وجود حالة توحد في كل 90 - 100 مولود، فإن العدد المقدر لحالات التوحد وفقًا لإجمالي عدد السكان يبلغ 271,639 نسمة، بنسبة 1%، منهم 187,075 مصاب سعودي بنسبة 0,7%.
وقالت مغربي: إن التوحديين لهم حقوق إنسانية كثيرة، وأتمنى من الدولة أن توفر لهم دورًا لرعايتهم لأنهم في حاجة لرعاية تامة مدى حياتهم، كما أتمنى تبني الموهوبين لان هناك منهم من يمتلك مواهب رائعة سواء في الرياضة أو الرسم أو حفظ القرآن الكريم كاملًا، وغيرها من القدرات المميزةموضحة انه يجب تغيير النظرة العامة للتوحدين، والعمل على إيجاد فرص عمل لهم تناسب قدراتهم، فالشخص التوحدي يمكنه أن يكون فردًا نافعًا وعاملًا لمجتمعه، كذلك إيجاد نوادي خاصة لهم سواء من الدولة والمؤسسات الخاصة.

الاثنين، 28 يناير 2013

دراسة : احذري من السمنة ايتها الحامل خوفا علي جنينك

أظهرت دراسة أميركية أن النساء البدينات أو المصابات بالسكري خلال الحمل أكثر عرضة من غيرهن لانجاب أطفال يعانون من التوحد أو من تأخر في النمو.
وأوضح الباحثون أن نتائج هذه الدراسة التي نشرت في مجلة "بيدياتريكس" "تثير مخاف كثيرة في ما يتعلق بالصحة العامة". وكانت السلطات الصحية الأميركية قد كشفت الشهر الماضي أن عدد حالات التوحد المشخصة لدى الأطفال الأميركيين ارتفعت بنسبة 23 % بين العامين 2006 و2008 وبلغ معدلها حالة واحدة من أصل 88.
وقد درس الباحثون 1004 حالات شملت أمهات وأطفال من خلفيات اجتماعية واقتصادية متنوعة في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة)، علما أن نصف الأطفال تقريبا كانوا متوحدين و172 منهم مصابين باضطرابات في النمو و315 منهم طبيعيين.
ولم يؤكد الباحثون أن البدانة أو السكري لدى الأم هو السبب وراء المشاكل النفسية لدى الطفل لكنهم لاحظوا وجود علاقة واضحة بينهما.
وبالتالي، فإن الأم البدينة عرضة لانجاب طفل متوحد بنسبة 67 % أكثر من أم تتمتع بوزن طبيعي. وهي أيضا عرضة لإنجاب طفل مصاب باضطرابات في النمو أكثر بمرتين من أم وزنها طبيعي ولا تعاني من السكري.

وأظهرت الدراسة أن أكثر من 20 % من الأمهات اللواتي أنجبن طفلا يعاني من التوحد أو من تأخر في النمو كن بدينات خلال الحمل. في المقابل، فإن 14% من الأمهات اللواتي أنجبن أطفالا طبيعيين كن بدينات أثناء فترة الحمل.

واعتبر الباحثون أن مشاكل النمو لدى الجنين قد تكون ناجمة عن تعرضه لفترة طويلة للنسب العالية من الانسولين التي تستهلكها والدته المصابة بالسكري والتي تحتاج إلى كمية أكبر من الأكسيجين وقد تحد بالتالي من نفاذ جنينها إلى هذا الأكسيجين.


الجمعية المصرية للأوتيزم (التوحد)

الجمعية المصرية للأوتيزم (التوحد) هي إحدى أوائل تلك المنظمات في منطقة الشرق الأوسط، التي أسستها خبيرة علم النفس التربوي داليا سليمان في عام 1999. وقد درست داليا سليمان التوحد في جامعة برمنجهام البريطانية، قبل أن تعود إلى مصر. وتتولى حاليًا تقديم خدمات عديدة إلى الأطفال المصابين بالمرض، وذويهم.
تقول داليا سليمان: "لدينا مشكلة كبيرة فيما يتعلق بنقص التشخيصات حول حالات التوحد في مصر والشرق الأوسط، لأن كثيرًا من أطباء الأطفال يخفقون في اكتشاف أعراض المرض، وبالتالي لا يحصل الأطفال على الرعاية المناسبة، والعلاج المطلوب".
وقد بدأت الجمعية مؤخرًا في إخضاع مصابي التوحد لبرنامج مكثف بنظام اليوم الكامل، تحت مسمى "هيدستارت"، الذي يعتمد على ثلاثة برامج تربوية، تقوم على نظام المواجهة المباشرة. وتمثل البرامج الثلاثة وسائل للتدخل، تقوم على أسس قوية ،وترتكز على أدلة. وقد أثبتت قدرتها على تحسين التحصيل التعليمي لدى الأطفال المصابين بالتوحد.
وتم ابتكار برنامج "TEACCH"، وهو اختصار لمصطلح "علاج وتعليم مصابي التوحد والإعاقات المرتبطة بالتواصل"، في أوائل فترة السبعينيات من القرن الماضي على يد طبيب النفس الأمريكي إريك شوبلر. ويوفر هذا البرنامج تقييمات تشخيصية، وورشات عمل، وأنشطة ترفيهية للمصابين، بالإضافة إلى تكوين فرق تدريب ودعم من أسر الأطفال المتوحدين.
أما عن تحليل السلوك التطبيقي (ABA)، فهو عبارة عن تدخل يعتمد على تعليم الأطفال المهارات اللغوية، والإدراكية، والاجتماعية. ويعتمد البرنامج على مكافأة المتوحدين على فِعْل السلوكيات المرغوب فيها، وحَمْلِهِم على تجنب غير المرغوب منها. كما أن هناك ما يسمى ببرنامج التواصل عن طريق تبادل الصور(PECS) ، الذي يسهِّل من تعلم الأطفال مهارات التواصل، من خلال خلق بيئات تعلُّم فردية.

لماذا يبكي الأطفال؟

لماذا يبكي الاطفال ؟ لا توجد ام علي وجه الارض لا تشكو من ان طفلها يبكي سواء كان يبكي بسبب او يبكي بدون سبب
لذلك كان لابد وان نعرف ان هناك اسباب تجعل طفلك يبكي هي :
أنا جائع 
أخذه في عربته للتنزه في الخارج. يعتبر الجوع أكثر أسباب بكاء الأطفال حديثي الولادة شيوعاً. كلما كان طفلك صغيراً، كلما زادت احتمالات بكائه بسبب الجوع. 

لا تستطيع معدة طفلك الصغيرة استيعاب كمية كبيرة من الغذاء، لذا إذا بكى طفلك، حاولي إعطاءه بعض الحليب (اللبن). قد يكون جائعاً، حتى إذا كنت قد أرضعته منذ وقت قريب. على الأرجح ستعطين طفلك رضعات كثيرة ومتكررة في الأيام الأولي من ولادته للمساعدة على تحفيز إنتاج الحليب. إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً، قد لا يشعر بالجوع خلال ساعتين من آخر رضعة له. 

قد لا يتوقف عن البكاء فوراً، لكن واصلي عملية الرضاعة لو رغب في الأمر. 

• أحتاج إلى تغيير الحفاض 
قد يعلن طفلك احتجاجه غذا كانت ملابسه ضيقة، أو إذا كان متضايقاً من حفاضه المبلل أو المتسخ. وإذا لم يكن الحفاض المبلل يثير أي ضيق لديه، فمن المحتمل أنه يشعر معه بالدفء والراحة. لكن يرجح أن يبكي طفلك مطالباً بتغيير الحفاض في الحال إذا كانت بشرته الطرية قابلة للتهيّج. 

قد يلبي تفقّد حفاض طفلك وتغييره إذا لزم الأمر حاجته. احرصي على ألا يكون الحفاض ضيقاً جداً وتأكدي من عدم وجود شيء آخر مرتبط بالملابس يزعجه. 

• أنا أشعر ببرودة زائدة أو حرّ زائد 
قد لا يجب طفلك تغيير حفاضه أو الاستحمام، ربما لأنه لم يعتد على أن تلامس بشرته الهواء ويفضل البقاء في قماطه (لفّته) متمتعاً بالدفء. لكنك سرعان ما ستتعلمين كيفية تغيير الحفاض بسرعة إذا كان هذا هو حال طفلك. 

تأكدي من عدم المبالغة في ملابس طفلك كي لا يشعر بالحرّ الزائد. فهو يحتاج عموماً إلى ارتداء طبقة إضافية واحدة فقط من الملابس أكثر مما ترتدين ليشعر بالراحة. أما إذا كان يوماً دافئاً، فسيكفيه ارتداء الحفاض وسترة بلا أكمام. 

في المهد أو سلة موسى، حاولي استخدام ملاءة وبطانية خفيفة كفراش للسرير بدل الأغطية لترك مساحة من أجل إضافة أو إزالة الطبقات حسب الحاجة. يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك يشعر بالحرارة أو البرد عبر تحسس معدته؛ فلو كان يشعر بالحرّ، أزيلي طبقة من الأغطية، أما إذا كان يشعر بالبرد، فعليك إضافة طبقة أخرى. 

لا تعتمدي على تحسس يدي طفلك وقدميه كمؤشر، لأنه من الطبيعي أن يكون ملمسهما بارداً بعض الشيء. اضبطي درجة حرارة غرفة طفلك على حوالي 23 درجة مئوية واجعليه ينام على ظهره وقدماه باتجاه نهاية المهد حتى لا يتحرك تحت الغطاء ويتلوى إلى الأسفل فيشعر بالحرّ. 

• أنا بحاجة إلى الاحتضان 
يحتاج طفلك إلى قدر كبير من الاحتضان والتدليل، والتواصل الجسماني، والاطمئنان ليشعر بالراحة. 

ربما يريد طفلك فقط أن تحتضنينه. جربي استخدام حمّالة الأطفال التي تمنحك فرصة حمل طفلك قريباً منك مع إبقاء يديك حرتين للقيام بأمور أخرى. 

قد تخشين أن "تفسدي" طفلك إذا أكثرت من حمله، لكن هذا غير وارد خلال الأشهر الأولى من العمر. يحتاج المواليد الجدد إلى الكثير من الراحة الجسدية. 

على الأرجح، يستمتع طفلك حديث الولادة بإحساس الاحتضان الدافئ وما يتبعه من أمان، تماماً مثلما كان داخل الرحم. قد يستعيد طفلك هذا الشعور عبر تقميطه (لفّه) في بطانيته. 

ربما لا يحب طفلك أن يكون ملفوفاً بالقماط ويستجيب بشكل أفضل لوسائل أخرى من التهدئة والطمأنة، مثل كأن تغني له. إذا حملت طفلك قريباً منك، فقد يشعر بالأمان عند سماع دقات قلبك. 

• أنا متعب وأحتاج إلى استراحة 
من السهل افتراض أن الأطفال ينامون وقتما يحتاجون إلى النوم وأينما كانوا. لكن يصعب النوم بالنسبة للعديد من الأطفال خاصة إذا كانوا متعبين جداً. سرعان ما ستعرفين علامات النوم التي تدل على أن طفلك متعب. يعتبر أخفّها البكاء والأنين، والتحديق في الفراغ بلا هدف، والهدوء والسكون. وهذه ليست إلا ثلاثة أمثلة. 

إذا حظي طفلك باهتمام كثير من الزوار، قد يتنبه أكثر من اللازم. ربما يصاب بالخوف بسبب الأضواء، والأصوات، والتنقل بين أيدي الأقارب. بعدها سيصعب على طفلك النوم عندما يحين الوقت لذلك. 

قد يزداد بكاء طفلك عن المعتاد مع زيارة الأقارب، أو في بعض الأحيان مع نهاية كل يوم. ما لم يكن هناك سبب محدد لبكاء طفلك، ربما يرغب في القول: "لقد اكتفيت من ذلك". خذيه إلى مكان هادئ، وانسحبي تدريجيا بعيداً عن جميع المؤثرات الخارجية لمساعدته على الخلود إلى النوم. 

• أحتاج إلى ما يشعرني بأنني أفضل 
إذا أرضعت طفلك وتأكدت من أنه مرتاح، لكنه استمر في البكاء، قد تتساءلين ما إذا كان مريضاً أو متألماً. ربما يبكي طفلك لأنه سرعان ما يضجر. قد يكون ذلك بسبب حاجته إلى كثير من الوقت للتأقلم مع وجوده في الحياة. قد تكون كثرة البكاء والخوف من اللمس والحمل من سمات طفلك. ربما يساعدك اعتماد أسلوب هادئ ولطيف وعدم تعريض طفلك لكثير من التنبيه في آن واحد. 

انتبهي إلى التغيرات التي تطرأ على طفلك. إذا كان مريضاً، فسيبكي بنبرة تختلف عن بكائه المعتاد. قد يكون بكاؤه متواصلاً وتتميز نبرته بالوهن، والكثير من الإلحاح، والصوت الأعلى من المعتاد. قد يكون منزعجاً بشكل واضح وتصعب تهدئته. في المقابل، قد يدل هدوء طفلك إذا كان معتاداً على البكاء على أن هناك شيئاً ما لا يسير على ما يرام. 

لا أحد يعرف طفلك أكثر منك. لو شعرت بوجود مشكلة، سارعي إلى الاتصال بطبيبتك. 

يأخذ الأطباء دائماً شكوى الأم على محمل الجد. عليك استشارة طبيبتك إذا لاحظت أن طفلك يجد صعوبة في التنفس أثناء البكاء، أو إذا كان البكاء مصحوباً بالحمّى، أو القيء (الاستفراغ)، أو الإسهال، أو الإمساك

اقرئي مقالتنا عن دواعي الاتصال بالطبيب لمزيد من التوجيه والإرشادات. 

• أنا بحاجة إلى شيء لا أعرفه بالتحديد 
أحياناً، لا تستطيعين تحديد ما يزعج طفلك عندما يبكي. قد تنتاب طفلك نوبات من البكاء وتصعب تهدئته بسهولة. اطمئني فهذا أمر طبيعي. تتراوح مدة هذه الحالة المحزنة بين بضعة دقائق من البكاء الذي يصعب تهدئته وبضعة ساعات متواصلة كحد أقصى. 

يُعرف المغص الحاد بأنه حالة من البكاء الذي يصعب تهدئته، والذي يعلو وينخفض لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات في اليوم، وعلى مدى ثلاثة أيام في الأسبوع على الأقل. إذا كان طفلك مصاباً بمغص حاد، فقد يبكي بصوتٍ عالٍ لوقت طويل ويحمّر لونه ويبدو عليه الانزعاج والاستياء، كما قد يرفض كل جهودك ومحاولاتك لتهدئته. قد يشدّ قبضتي يديه، أو يجذب ركبتيه إلى أعلى، أو يقوّس ظهره. 

من المحبط ألا تستطيعي فعل أي شيء لتخفيف ألم طفلك. يجد الأهل صعوبة في التأقلم مع الطفل المصاب بالمغص الحاد، فيشكل ضغطاً عصبياً على الأسرة بأكملها. 

يعتقد بعض الخبراء أن المغص الحاد يحدث بسبب ألم في البطن. قد يرجع السبب إلى حساسية أو عدم قدرة على هضم بعض المواد في حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. 

لا يوجد علاج سحري للمغص الحاد، لكنه نادراً ما يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر. ربما يفيدك التفكير في أن طفلك سوف يكبر وعندئذ لن يمر بكل هذه الحالة. 

ما هي اهمية تدريبات الحلقة الجماعية للمتوحدين ؟


ما هو تدريب الحلقة الجماعية ؟
   الهدف من هذا التدريب أن يتواجد الطفل داخل مجموعة و تقوم تلك المجموعة بمناقشة موضوع معرفي معين، التعرف علي الخضراوات، الفواكه، الحيوانات،…..و ذلك من خلال إدخال مهارة التواصل مع أكثر من شخص، و احترام و انتظار الدور.

بعض التمارين التي يمكن عملها أثناء الحلقة:
·   الاستماع للمدرب أثناء عرضه لمعلومة بسيطة.
·   كل طفل يكون أمامه صورة و يعرضها ( كل طفل بدوره)
·   يطلب المدرب صورة العربية- و الطفل الذي أمامه العربية يعرضها أمام المجموعة
·   ينادي المدرب علي أسم أحد من الأطفال و الطفل المطلوب يقول أسم الصورة التي معه
·    تمرير طبق علي كل طفل و يضع فيها المكعب الذي أمامه و يمرر الطفل الطبق للتالي و هكذا.
· كل طفل أمامه نصف صورة، و تحت إشراف المدرب يتوافق كل طفلين يستكملان الصورة الكاملة.
· التحدث في موضوع لغوي بسيط من اختيار المدرب

تدريبات الاتصال مع الطفل المتوحد عند طريق اخفاء الاشياء


ان الهدف الأساسي من هذه التمارين هو الاتصال و التواصل، لكن جميع هذه التمارين تتفرع منها العديد من الأهداف، هناك الذاكرة، التركيز البصري، اللغة أو تنمية التركيز السمعي لدية، فالتدريب يحب أن يكون هدف الرئيسي معتمد علي تنمية جوانب و نواحي أخري

تدريب اخفاء الاشياء
 يمكن تطوير تدريب أخفاء الأشياء و هذه المرة يكون الطفل خارج الغرفة و يدخل و عندما نطلب منة مثلا إحضار صورة السيارة، و هنا يجد نفسه داخل غرفة و علية تنفيذ الأمر و الاستكشاف فيبدأ بفتح الأدراج و إذا وجد صورة أخري يجب تركها مكانها و البحث في مكان آخر.

معلومة هامة (2) البرنامج الصحيح لطفل التوحد


البرنامج الصحيح لطفل التوحد هو البرنامج الذي يشمل جميع الأهداف طوال اليوم، اقصد أهداف اجتماعية و تلك التي تشمل تمارين الاتصال و اللعب الجماعي و اللعب التخيلي، و الأهداف العقلية و تلك التي تشمل تمارين الإدراك و التركيز و الأهداف الحركية و تلك التي تشمل تمارين حركية مرتبطة بجميع الحواس
و يجب أن تشمل تلك الأهداف مكان التدريب الصباحي و المنزل، العمل الجماعي مهم جدا لتدريب طفل التوحد