استقبال الانسان للمعلومات من الحواس المتنوعة وارسالها الى الدماغ ومن ثم معالجتها واعطاء الاستجابات الملائمة فكل حاسة تعمل مع بقية الحواس لتشكيل صورةمتكاملة عما نحن عليه جسدياً وأين نحن وماذا يحدث حولنا ، ويعتبر الدماغ هوالمسئول عن إنتاج هذه الصورة الكاملة كمنظومة معلومات حسية تستخدم بشكلمستمر . فإن التكامل الحسي الفعال يحدث أتوماتيكياً وبشكللا واعٍ وبدون جهد من خلال الخبرات الحسية لدينا و تشتمل على اللمس والحركة والوعي بالجسم والبصر والصوت وقوةالجاذبية والتوازن والشم.
يتطور التكامل الحسي (SI) لدى معظم الأطفال من خلال نشاطات الطفولة العادية. فهو يشكل الأساس الجوهريللتعلم الأكاديمي والسلوك الاجتماعي. ويبدأ التكامل الحسيفيالرحم حيث تتطور هذه الحواس الخفية بشكل مبكر في مراحل الحمل فيشعر مخالجنين بحركة جسم الأم. ثم تتفاعل هذه الحواس مع الحواس الأخرى وهي السمعوالبصر والتذوق والشم والتي تتطور فيما بعد. وأقرب مثال إلى مفهوم التكاملالحسي العصبي هو تكامل حواساللمس والشم مع عمليات المص والتنفس والبلع أثناء الرضاعة الطبيعية للطفل الرضيع
نظرية التكامل الحسي ( نظرة تاريخية):
تبحث نظرية التكامل الحسى فىتفسير المشاكل الخاصةبالتعلم والسلوك والتى لا ترجع إلىتلف فى الجهاز العصبى المركزى. وأول من وضع أسس نظرية التكامل الحسي العصبي هيالمعالجة الوظائفية الأمريكية)جين آيرس)وقد أضافت إلى الحواسالخمس المعروفة لدينا حواساً خفية أخرى هي الحاسة الدهليزية vestibular المرتبطة بالأذن الداخلية والتي توفر معلومات عن الجاذبية(الفراغ، التوازن، الحركة)وذلك عن طريقوضع الرأس والجسمبالنسبة إلى سطح الأرض،(( Vestibular الاحساس بالتوازن
وهو موجود فى الاذن الداخلية ويعرفنا عن موقع الراس للامام او الخلف حتى لو اغمضنا العين))والأحاسيس العميقةالمرتبطة بالعضلات والمفاصل Proprioceptiveوالتي توفر المعلومات الحسية المستقبلة من المفاصل والعضلات والأربطة من أجزاء الجسم.وقد ساعد تركيزآيرس على الوظيفة العصبيةوعمليات التعلم على التقدم في فهم"الذكاء" كنتيجة للإدراك الحسي، والتكامل الحسي، والمعالجة الحسيةSensory processing. وأدى عملها إلى العديدمن الدراسات لتحسين قدرات التعلم من خلال العلاج الحسي التكاملى الذى يساعد الأطفال على التقدم نحو توظيف أعلى للقدرات العقلية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق