اهم تمارين التواصل والنطق التي نعمل عليها مع الطفل المصاب بالتوحد فهي:
في الاتصال :1-الإشارة إلى الأمور ، مستخدما حركات أو أصوات أو تعابير الوجه والعين والجسم أو دليل بصري .
o يريد اهتماما
o يريد شيئا ما
o يريد فعل شئ ما
o رفض شئ ما أو عمل ما
2استعمال الإيماء أو الكلمة للإشارة أو الوصف .
o أريد اهتماما
o أريد فعل شئ ما
o الترحيب …التأهيل
o تحية المغادرة
وتستعمل إشارات ماكتون مع أطفال التوحد نظرا لسهولتها .
في النطق : 1-إصدار صوت "آه"
2-إصدار أحرف صوتية ، بما فيها "ايه" "اوه" "باه
3-إصدار تتابع من الأحرف الصوتية
4-المشاركة في نغمة أغنية ولفظ بعض الكلمات
5-إصدار طلب من كلمة واحدة (حمام - اشرب)
6-تأليف جملة من كلمتين (اريد الحمام)
7-محاورات وقصص لمن لديهم قدرات أعلى في النطق .
في الاتصال :1-الإشارة إلى الأمور ، مستخدما حركات أو أصوات أو تعابير الوجه والعين والجسم أو دليل بصري .
o يريد اهتماما
o يريد شيئا ما
o يريد فعل شئ ما
o رفض شئ ما أو عمل ما
2استعمال الإيماء أو الكلمة للإشارة أو الوصف .
o أريد اهتماما
o أريد فعل شئ ما
o الترحيب …التأهيل
o تحية المغادرة
وتستعمل إشارات ماكتون مع أطفال التوحد نظرا لسهولتها .
في النطق : 1-إصدار صوت "آه"
2-إصدار أحرف صوتية ، بما فيها "ايه" "اوه" "باه
3-إصدار تتابع من الأحرف الصوتية
4-المشاركة في نغمة أغنية ولفظ بعض الكلمات
5-إصدار طلب من كلمة واحدة (حمام - اشرب)
6-تأليف جملة من كلمتين (اريد الحمام)
7-محاورات وقصص لمن لديهم قدرات أعلى في النطق .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق