اليوم سوف نتحدث عن الاضطرابات الارتقائية المحددة في
الكلام واللغة :SPECIFIC DEVELOPMENTAL
DISORDERS OF SPEECH AND LANGUAGE
هي اضطرابات تختل
فيها الأنماط الطبيعية لاكتساب اللغة منذ المراحل المبكرة في الارتقاء دون أن يكون
هناك خلل في الآليات العصبية أو آليات الكلام مباشرة أو خلل حسي أو تخلف عقلي أو
عوامل بيئية. لها عدة أشكال :
1- اضطراب نطق الكلام المحدد SPECIFIC SPEECH
ARTICULATION DISORDER :ينبغي أن يكون
الطفل متمكناً من كافة الأصوات الكلامية بحلول سن الثانية عشر. يستخدم هذا التشخيص
فقط حين تتجاوز شدة اضطراب النطق الاختلافات الطبيعية بالنسبة لعمر الطفل العقلي،
ويكون الذكاء غير اللفظي في الحدود الطبيعيـة،كما يكون سوء النطق غير طبيعي بشكل
واضح في اطار الاستخدام الدارج للغة بيئة الطفل.
2-اضطراب اللغة
التعبيرية EXPRESSIVE
LANGUAGE DISORDER أو عسر الكلام أو
حبسة ارتقائية : هو اضطراب ارتقائي محدد تقل فيه قدرة الطفل على استخدام اللغة
المنطوقة التعبيرية كثيراً عن المستوى
المناسب بالنسبة لعمره العقلي، ولكن بقاء فهم اللغة في اطار الحدود الطبيعية،
ويتظاهر سريرياً: ارتقاء محدود في حصيلـة الكلمات، الاستخدام المفرط لمجموعة صغيرة
من الكلمات العمومية، صعوبة في اختيار كلمات مناسبة أو كلمات بديلة مناسبة، قصر
فترات الكلام.
3-اضطراب اللغة
الاستقبالية RECEPTIVE LANGUAGE
DISORDER أو حبسة فيرنكة
الاستقبالية : نسبة انتشاره 3–10 % من أطفال المدارس. هو اضطراب ارتقائي محدد يقل
فيه فهم الطفل للغة عن المستوى المناسب لعمره العقلي، وفي كل الحالات تقريباً تختل
بشدة اللغة التعبيرية وتشيع العيوب في اصدار الأصوات الكلامية. ومن المؤشرات التشخيصية :
§ الفشل في الاستجابة للأسماء المألوفة في
غياب تلميحات غير لفظية بحلول السنة الأولى.
§ عدم القدرة على التعرف على بعض الأشياء
المألوفة بعمر 18شهر.
§ الفشل في متابعة تعليمات بسيطة روتينية
بعمر السنتين. عدم فهم التراكيب النحوية ( النفي، السؤال الأمر )، عدم فهم جوانب
أكثر دقة في اللغة ( نبرة الصوت والاشارة ).
4-
الحبسة المكتسبة مع الصرع ACQUIRED APHASIA
WITH EPLIEPSY( متلازمة لاندو – كليفنر ) : هو اضطراب يفقد فيه الطفل كل من
مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية، بعد أن يكون قد سبق له أن أنجز تقدماً طبيعياً في ارتقاء
اللغة، ولكن مع احتفاظه بالذكاء العام، وتصاحب بداية الاضطراب نوبات شاذة في
تخطيـط الدمـاغ الكهربي ( مصدرها غالباً الفص الصدغي في الجانبين )،وفي أغلب
الحالات نوبات صرعية. غالباً ما تكون البداية بين 3 – 7 سنوات. والعلاقـة بين
بداية النوبات الصرعية وبداية فقدان اللغة تختلف كثيراً، إذ يسبق أي منهما الآخر
بفترة تتراوح بين بضعة شهور وعامين، ومن المميـز جداً أن يكون الخلل في اللغة
جسيماً ( يصاب بعض الأطفال بالخرس، والبعض يصدر أصواتا لا معنى لها، والبعض عيوباً
أخف شدة ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق