الاثنين، 21 يناير 2013

ماذا اطعم طفلي التوحدي ؟


سؤال اعتقاد انه يشغل بال الكثير من الامهات ذوات الاطفال المتوحدين
ماذا أطعم طفلي ؟
إذا كان طفلك قادرا على هضم الذرة ولا يعانى من الحساسية تجاهها ، فأنت محظوظة فهناك العديد من العديد من أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها مثل خبز الذرة المصنوع في المنزل ، الفشار وقطع اللحم المغطاة بدقيق الذرة .
إذا كان طفلك قادرا على هضم الصويا ولا تسبب له حساسية فيمكن استخدام طحين حبوب الصويا في العديد من الوصفات الناجحة ، حيث يمكن للطفل أن يتناول التوفي والمثلجات المصنوعة من الصويا وشراب لبن الصويا .
أما بالنسبة للحوم والدواجن فهي خيار ممتاز إذا كان الطفل يتقبل تناولها ولا يعانى من ردات فعل نحوها . وتقول النظرية إن الأمعاء الرائحة ، والناتجة من التحسس المفرط للغلو تين ، تكون أقل قدرة على تحمل المواد السمية والمبيدات والبكتيريا ، لذلك يفضل شراء الأغذية العضوية الطازجة فقط لتجنب التعرض لتناول المواد المضافة والهرمونات ولتقليل فرص تعرض الجسم للأمراض .
* جملة من النصائح الموجهة إلى الآباء والأمهات مايلى :
1- التأكد على ضرورة ممارسة العادات الصحية السليمة . 
2- طبخ اللحوم بصورة جيدة وكاملة .
3- في حالة عدم الرضوخ لرغبات الأبناء يمكن استخدام قطع الدجاج المقلي والمكسو بفتات الخبز – الخالي من الغلوتين 
4- توجد أنواع من الأطعمة يمكن استخدمها وهى الحبوب والوجبات الخفيفة المقرمشة وهى رقائق البطاطا ، البطاطا المقلية يمكن عملها في البيت ، خبز الأرز المغطى بزبد البندق والعسل وكذلك دقيق الأرز وإضافة مقدار من الثوم القليل لعجينة الخبز الخالية من الغلوتين ، المكرونة المصنوعة من دقيق الأرز التقليل من استخدام السكر فهو مضر بصحة الإنسان كما يمكن استبدال السكر بالسمسم والبندق الطاقة الحرارية لغذاء الطفل ، وإثراء وجبته بالفيتامينات المعدنية كالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات بى المركب .
5- ينصح باستخدام نبات الستيفيا وهو من الأعشاب التي تضاهى في حلاوتها وحلاوة السكر ، ولكنها لاتشجع على تكاثر الخميرة وهذا تأثير جيد ومطلوب ولكن طعمه حاد بعض الشيء
6- ينصح باستخدام مسحوق بذرة الكتان لأنه مصدر ممتاز جدا لأحماض الدهنية الأساسية لأن أجسامنا لا تصنعها ولكن يتم الحصول عليها من الغذاء الذي نتاوله .
7- ينصح باستخدام بدائل طحين القمح في أي وصفة غذائية يمكن استبدال كوب واحد من طحين القمح العادي بإحدى المواد التالية ثم تضاف ملعقة صغيرة من صمغ الزانثان لكل كوب :-
7/8 كوب من طحين الأرز الأبيض 
1 كوب طحين الصويا + ¼كوب نشا البطاطا
1 كوب طحين الذرة 
1 كوب من خلطة الطحين الخالي من الغلوتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق