الأحد، 20 يناير 2013

كيف تتعاملين مع طفل فرط الحركة وتشتت الانتباه


هذه بعض المقترحات التي من الممكن ان تساعدك في حالة الطفل صاحب الحركة المفرطة وتشتت الانتباه :

* دعم بصورة مستمرة .

* قم بتوفير النظام والتنسيق وتوقع الأحداث التالية . 

* قم بوضع الحدود واجعل طفلك يعرف أنك جاد .

* انتهز الفرص عندما يتصرف طفلك بصورة مناسبة ، وذلك قدر المستطاع ثم قم بتدعيمه مباشرة بشئ جيد ، أي بشئ يحبه طفلك ( مدح، ابتسامة ، ضمة  ، أنشطة , نقاط يحصل عليها ويجمعها لتحويلها إلي مكافأة واجعلها معقولة ).

* استخدم المكافآت وأنواع العقاب التي يسهل تطبيقها والمبسطة قدر المستطاع .

* استخدم نظاماً للتدعيم بالنجوم والصور اللاصقة أو النقاط علي لوحة خاصة بسلوك عداد أو أكثر ، وذلك للحصول علي جائزة أو امتيازات أو مكافأت أخري عند بلوغ العدد اللازم لذلك .

* ضع في الحسبان أن أطفال فرط الحركة ونقص الانتباه لا يمكنهم الانتظار لفترة طويلة للحصول علي مكافأة  ،

فالعمل من أجل الحصول على مكافأة على المدى البعيد لن يكون أمراً فعالا ، فمن الأفضل استخدام مدعمات صغيرة متكررة على أن تكون حافزة لذلك .

* من الأفضل تغيير أنواع المكافأت بصورة متكررة ، فأطفال فرط الحركة ونقص الانتباة لن يظلوا مهتمين بنفس المكافأت ، فهم يستجيبون بصورة أفضل للتجديد. 

* العقاب لابد أن ينفذ فوراً بعد مخالفة القواعد قدر المستطاع ، وعادة ما يستخدم تحذير واحد وليس عدة تحذيرات.

* ضع في الحساب المكافأة المستمرة أو الاهتمام الإيجابي للسلوكيات التي تريد أن تستمر في الحدوث .

 * إن العواقب السلبية أو العقاب عوامل مؤثرة كذلك في تغيير السلوك ( وعادة ما يفضل استخدام المكافأة أكثر من العقاب )

* لا يجب أن يكون العقاب قاسياً ، فالغرض من استخدامه هو أن تعلم طفلك من خلال تطبيقه .

* إن بعض أنواع العقاب تشمل التجاهل ، وهو يستخدم عادة مع السلوكيات التي تهدف لجذب الإنتباه ، أو الحرمان من الأمتيازات ، مثل تلقي  عقاباً يشمل خسارة بعض النجوم أو النقاط التي تم اكتسابها، كذلك الاستبعاد المؤقت وهو الإبعاد لمدة قصيرة من الزمن ، كذلك التأنيب اللفظي وليس الصراخ والصياح.

* إذا قمت باستخدام الإبعاد المؤقت استخدام مكاناً مملا بالنسبة للطفل ولكن بعيداً عن أي تدعيم يحصل من أناس أخرين أو أنشطه محببة ، ولابد أن يكون واضحاً لطفلك أي سلوكيات قد تتسب في الإستبعاد المؤقت ، وعادة      ما يكون الوقت المعقول كذلك للعقاب مساوياً لدقيقة واحدة لكل سنة من عمر الطفل ( فيمكن استبعاد طفل عمرة   6 سنوات لمدة 6 دقائق ) ، واستخدام ساعة إيقاف .

* لابد أن يكون للعقاب بداية ونهاية واضحة يمكنك التحكم بها .

* توقع وخطط بصورة مسبقة مع شريكك كيفية التعامل مع السلوكيات غير المناسبة ، وتجنب الاستجابة           والعقاب عندما تكون غاضباً للغاية ، فأنت لا تريد أن تعطي عقاباً سوف تندم علية بعد ذلك لأنه قاس للغاية أو غير مناسب أو يستحيل تطبيقيه .  

* تجنب الانحراف في صراعات  القوة أو مباريات الصياح مع طفلك ، انسحب ولا تخف  من تقول          

( أنا غاضب للغاية ولا أستطيع التحدث عن ذلك الآن ) خذ وقتا للتراجع خطوة للخلف والركون للهدوء وفكر قبل أن تتصرف .

* قم بترتيب الأوليات وركز علي ما هو هام ، فأنت لا تستطيع أن تصنع مشكلة من كل شئ .

 * أستخدم عبارات تبدأ بافعل كذا بدلا من العبارات التي تبدأ بلا تفعل كذا  ( أمش داخل المنزل بدلاً من لا تجرد داخل المنزل ).

* حينما تطبق عواقب السلوك السيئ أفعل ذلك بهدوء ، ولكن بصوت حازم ، وضح العواقب دون محاضرات     ، كن مباشراً وتحدث في صلب الموضوع وفي النقطة المحددة .

* حاول أن تخفض من صوتك بدلاً من أن ترفعه .

* تكلم عن وعبر عن وأعترف وسم المشاعر سواء كانت لطفلك أو لك .

* لا يهم لأي مدي أنت مجهد أو محبط ، حافظ علي سلطاتك كأب ، وأستمر فيما تحتاج لفعله .

* من الأصعب كثيراً إدارة سلوكيات أطفال فرط الحركة ونقص الإنتباه من إدارة سلوك الأطفال  الأخريين ،كن حريصا علي البحث عن مساعدة المختصين للحصول علي أساليب فعالة و إرشاد مناسب ،      

وكذلك مساعدة الآباء ممن لهم أطفال من ذوي المشكلات المشابهة .



الوقاية من المشكلات السلوكية داخل المنزل

* يجب أن تكون استجاباتك لسلوك أطفالك الجيد أو السيئ متوقعه وليست عشوائية .

* رتب بيئة المنزل بصورة تدعم فرص النجاح وتجنب الصراعات.

* توقع المواقف التي تحمل المشكلات وتجنبها .

* قم بوضع الأنظمة والتزم بها قدر المستطاع مثل أنظمة وخطوات الاستعداد للذهاب للمدرسة وأنظمة وجبات الطعام والنوم .

* حاول أن تبقي هادئا ، تجنب النظام الصادر كرد فعل وليس المسبق الأعداد.

* أبعد الأشياء التي لا تريد أن يلمسها أو يلعب بها طفلك المفرط النشاط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق