الثلاثاء، 19 فبراير 2013

اساليب تنمية مهارات لطفل لا يتكلم (2)

استخدام الإيماءات : 
1.قد يحاول الطفل مسك يدك أو قيادتك لما يريد أو لشيء يريده أو يحبه ، قاوم ذلك التصرف واسحب يدك و أسئلة ماذا تريد ؟ مستخدم الإيماءات المبالغ فيها 
2. استخدام أصبع الطل ويده للإشارة لذلك الشي و امشي بجانبه باتجاه الشيء المراد. 
3-التعليق: يبدأ التعليق من الطفل في مراحل مبكرة عن طريق تشجيعه على الإشارة على الشيء الذي يحبه . استخدم يد الطفل للتأشير على شيء مضحك رابطاً إياه بقبولك مضحك و هكذا. 
4-إن الوسائل الغير مألوفة للاتصال كالصراخ و الرمي يمكن تغييرها إلى وسائل مألوفة : فعلى سبيل المثال إذا قام الطفل برمي لعبة لإيقاف اللعب نمذج أمامه وسيلة مألوفة تقليدية بتحريك رأسك قائلا ..لا.. اربطه حركة الرأس (الهز) مع صوت العلة .. أ.. و إذا كان الطفل غير قادر على إنتاج صوت العلة حاول صوتا آخر مع هز الرأس فالإيماء مع بعض الأصوات يعتبر مستوى أعلى من التواصل بالإيماءات وحدها. 
5-خلق الفرص لبدء التواصل مع الطفل: و يتحقق ذلك من خلال : •وضع مواد أو لعبة مرغوبة عند الطفل على رف عال بعيدا عن متناول يده لتحفيزه على الطلب. •ضع مجموعة من الألوان على طاولة متعمد و قل "لا...لا"ساعد الطفل على النظر إلى الخطاء ، كرر الموقف و استخدم العبارة مرة أخرى . •ضع الأشياء المرغوبة للطفل في وعاء بلاستيكي شفاف و أعطه للطفل. •يتواصل الطفل و يتفاعل عندما يحدث تغيير في بيئته مثل تحريك الأثاث أو اختفاء لعبة مفضلة للطفل ... وغير ذلك. •عندما يحين وقت المغادره ظاهر أن الباب مقفل و أنك لا تستطيع الخروج . •أعمل على جعل عملية مبادلة روتينية ثلاث أو أربع مرات متتالية ثم افعل الشيء غير المتوقع . 
6-التواصل البصري: يجب تشجيع التواصل البصري على جميع مستويات التواصل ضع الجسم المرغوب فيه أمام عينك قبل إعطاءه للطفل مما يسهل عملية التواصل البصري . 
7-تعليم نفس الكلمات في نفس الوقت استيعاباً و لفظاً: فعلى سبيل المثال : الأب :أين البالون ؟ الطفل : ينظر أو يشير إليه . الأب : ( بالون ) و ينتظر أن يعيد الطفل ورائه ولو مقطعاً بسيطاً من الكلمة . 
8-التحدث الطفل بنفس مستواه البدني : و ذلك من خلال الجلوس أو الانحناء حتى تكون على مستوى نظر الطفل . 
9-التدريب على مهارات اللغة الاستقبالية: 
•علم الطفل أتباع التعليمات المركبة من خلال جلسة اللعب ، فعلى سبيل المثال احضر الكرة أو لا وبعد ذلك احضر الكرة و الحذاء. 
•علم الطفل أن يستجيب لاسمه و هو يلعب . 
•نوع في طريقة عرض التعليمات على الطفل مثل ضع الورقة في سلة قمامة مقابل القي بها بعيداً . 
•أعطي الطفل وقتاً كافياً لفهم ما تقوله يطبق هذا الجزء على الطفل القادر على استعمال الكلمات ، و الهدف الرئيسي هو مساعدة الطفل على زيادة اللغة وابتدأ الكلام بعفوية ، و ليس فقط الاستجابة لتوجيهات و أسئلة الآخرين فقط حاول استخدام هذه الاقتراحات و النصائح لمساعدة الطفل على زيادة القدرات الكلامية و المباشرة الغوية التي ينتجها بنفسه 

1-زيادة لغة المبادرة الذاتية ( اللغة التي يحتاجها الطفل ) من الامثله على تحفيز الطلب اللفظي الذاتي لشيء بدون أسئلة – و التي يجب أن تقلل قدر الإمكان – فإذا افترضنا بأن لدى الطفل على قول " كمان حلوى" من خلال برنامج منظم أو محتوى معين لكنه غير قادر على الثبات في استخدامها نحاول معه ما يلي : نقوم بإعطاء الطفل حلوى معينه يفضلها ( المصاص) و بالتالي تكون الاستجابة المطلوبة من الطفل كمان حلوى ، ثم نجعل بقية الحلوى في مكان بعيد عن متناول الطفل ونحاول منعه من الوصول إليها ننظر إلى الطفل كأننا نقول له ماذا تريد؟ ( بدون كلام ) ثم ننتظر فإذا بكى الطفل و اصدر بعض الأصوات وعبر عن إحباطه لكنه لم يستخدم الكلمات للطلب ، نقوم برفع الحلوى بيد و نشير باليد الأخرى ، ننادي أسم الطفل عند التأشير للحلوى فذلك يساعد على جذب انتباهه و نشعره بأننا نتوقع منه شيئا وننتظر ردت فعله , إذا لم يستخدم الطفل الكلمات , قرب الحلوى إليه (بحيث لازالت تبقى بيدك ) وأشر إليها , حاول وكأنك تصدر الصوت الأول من الكلمة المطلوبة – لكن بدون كلام – وأنتظر , إذا لم يستطيع الطفل الكلام اعد المحاولة ناطقا الصوت الأول من الكلمة بصوت خافت ح ح ح , إذا لم يكن هناك استجابة حفز الطفل أكثر بزيادات الأصوات الأخرى من الكلمة حتى إذا نطق الطفل الكلمة , أو جزءاً منها عززه مباشرةً . ابدأ مره أخرى , أعطي الطفل الطريقة الأبسط في التلقين اللازمة لإنتاج الاستجابة اللفظية مثل الصوت الأول من الكلمة المطلوبة . ومن الأفضل نمذجة الإجابة مباشرة . أعد المهمة أمام الطفل عدة مرات فهذا أفضل من استخدام الأسئلة المباشرة. 
2-خلق مواقف للاتصال ( طلب تنفيذ مهمة معينة) هناك العديد من الأفكار من اجل تصميم مواقف تساعد على تطوير التواصل عند الأطفال الذين هم في مستوى الكلمة والكلمتين ، فمثلاً إذا كان الطفل عطشانا أو يريد ماءا ، فبدلا من إعطاءه كوب من الماء ضع أمامه زجاجة ماء مغلقة و انتظر منه أن يقول شيئاً مثل افتح أو ساعدني ، تذكر تجنب الأسئلة المباشرة ماذا تريد ؟ عند الضرورة استخدم التلقين بالصوت الأول من الكلمة ثم زد عليها من الأصوات الأخرى من الكلمة مستخدما نفس المبدأ السابق والذي يعتبر ابسط طريقة في التلقين ، حاول نفس الخطوات باستخدام برطمان الحلوى مثلاً..... و هكذا. إذا أراد الطفل أن يرسم أعطه و رقة ، دون أن تعطيه ألوان التلوين أو العكس ، أعطه ألوان دون الورقة ،انتظر، لا تسأل أسئلة مباشرة ، إذا لم يقل الطفل شيئا ارفع المجسم الذي أمامه وحفزه على نطق الكلمة. من الممكن محاولة ما يلي: 
•أعطي الطفل العشاء دون الملعقة أو الخبز. 

•ضع الطفل في حوض الاستحمام دون ماء . 
•أعطي الطفل زوج الأحذية و جورباً واحداً للبسهما . 
•قف أمام الباب دون فتحه . 
•امسك كتاب الصور بالعكس . 
•أعط الطفل كوبا فارغا عندما يكون عطشانا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق