الخميس، 17 يناير 2013

ما الفرق بين التوحد وطيف التوحد ؟


ﺍﻟﻔﺭﻕ ﺒﻴﻥ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ ﻭﻁﻴﻑ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ :
ﻁﻴﻑ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ ﻫﻭ ﻤﺎ ﻴﺴﻤﻰ ﺃﺸﺒﺎﻩ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ، ﻭﻫﻲ ﺤﺎﻻﺕ ﺍﻻﻀﻁﺭﺍﺏ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻁﻭﺭ
 Pervasive Developmental Disorders ﻭﻴﻘﺼﺩ ﺒﻪ ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺍﻟﺫﻴﻥ ﺘﻅﻬﺭ ﻟﺩﻴﻬﻡ ﺍﻟﻌﺩﻴﺩ
ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﻜل ﻓﻲ ﺃﺴﺎﺴﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻁﻭﺭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻓﻲ ﻨﻔﺱ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﻭﺒﺩﺭﺠﺔ ﺸﺩﻴﺩﺓ ، ﺃﻤﺎ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ ﻓﻬﻭ
ﻤﺭﺽ ﻤﺤﺩﺩ ﺒﺫﺍﺘﻪ ، ﻭﻓﻴﻪ ﻨﻭﻉ ﺸﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻀﻁﺭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻁﻭﺭ ﺍﻟﻌﺎﻡ    

ﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ﻁﻴﻑ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ
ﺍﻻﻀﻁﺭﺍﺏ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻱAutistic disorders
ﺍﻷﻁﻔﺎل ﺫﻭﻱ ﺍﻻﻀﻁﺭﺍﺏ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩﻱ ﻟﺩﻴﻬﻡ ﺩﺭﺠﺔ ﻤﺘﻭﺴﻁﺔ ﺇﻟﻰ ﺸﺩﻴﺩﺓ ﻤﻥ ﺍﻀﻁﺭﺍﺏ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل
ﻭﺍﻻﺘﺼﺎل ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ﺒﺎﻹﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﻜل ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ ، ﻭﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻨﻬﻡ ﻟﺩﻴﻬﻡ ﺩﺭﺠﺔ ﻤﻥ ﺩﺭﺠﺎﺕ
ﺍﻟﺘﺨﻠﻑ ﺍﻟﻔﻜﺭﻱ.
ﻤﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﺘﺸﺨﻴﺹ: 
ﺃ. ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل ﺴﺘﺔ ﺒﻨﻭﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺎﺕ ٣,٢,١، ﻭﻴﻜﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل ﺒﻨﺩﻴﻥ ﻤﻥ (١) ﻭﺒﻨﺩ ﻤﻥ ﹰ ﻜﻼ ﻤﻥ
 . (٣,٢)
  ١ .  ﻀﻌﻑ ﻨﻭﻋﻲ ﻭﻜﻴﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ ( ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل ﺒﻨﺩﻴﻥ) .
    * ﺍﻟﻀﻌﻑ ﺍﻟﺸﺩﻴﺩ ﻓﻲ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻜﺜﻴﺭ ﻤﻥ ﺴﻠﻭﻜﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻠﻔﻅﻴﺔ ﻜﺎﻟﺘﻔﺎﻋل ﺍﻟﻨﻅﺭﻱ،
ﺘﻌﺒﻴﺭﺍﺕ ﺍﻟﻭﺠﻪ، ﻭﻀﻊ ﺍﻟﺠﺴﻡ، ﺍﻹﻴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻹﺸﺎﺭﺓ. 
    * ﻋﺩﻡ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﺼﺩﺍﻗﺎﺕ ﻤﻊ ﺃﻗﺭﺍﻨﻪ .
    * ﻗﻠﺔ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭﻤﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻌﺏ(ﻋﺩﻡ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻁﻠﺏ ﻟﻌﺒﺔ ﻤﺎ ، ﺃﻭ ﺇﺤﻀﺎﺭﻫﺎ, ﺃﻭ
ﺍﻹﺸﺎﺭﺓ ﻋﻠﻴﻬﺎ) 
    *  ﻨﻘﺹ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺘﺒﺎﺩل ﺍﻷﺤﺎﺴﻴﺱ ﻭﺍﻻﻨﻔﻌﺎﻻﺕ ﻤﻊ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺤﻭﻟﻪ .
٢  . ﺍﻟﻀﻌﻑ ﺍﻟﻜﻴﻔﻲ ﻭﺍﻟﻨﻭﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل ( ﺒﻨﺩ ﻭﺍﺤﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل ) .
  *  ﺘﺄﺨﺭ ﺃﻭ ﻨﻘﺹ ﺍﻟﻤﻘﺩﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﻐﻭﻴﺔ (ﻤﻊ ﻋﺩﻡ ﺘﻌﻭﻴﻀﻬﺎ ﺒﺎﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل ﺍﻷﺨﺭﻯ
ﻜﺎﻹﺸﺎﺭﺓ ﻤﺜ ﹰﻼ) .
* ﻓﻲ ﺤﺎل ﺍﻟﻤﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻋﺩﻡ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺩﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺩﻴﺙ ﻤﻊ ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ ﻭﺍﺴﺘﻤﺭﺍﺭﻩ .
    * ﺍﻟﺤﺩﻴﺙ ﺒﻁﺭﻴﻘﺔ ﻨﻤﻁﻴﺔ ﻤﻊ ﺘﻜﺭﺍﺭ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻭﻗﺩ ﻴﻜﻭﻥ ﻟﻠﻁﻔل ﻟﻐﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﻪ .
  * ﻨﻘﺹ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺘﻨﻭﻉ ﺍﻟﻠﻌﺏ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻅﺎﻫﺭ ﺒﺎﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﻪ ، ﻭﻜﺫﻟﻙ ﻨﻘﺹ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻤﺤﺎﻜﺎﺓ ﻭﺘﻘﻠﻴﺩ
ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ ﻓﻲ ﻟﻌﺒﻬﻡ ، ﺃﻭ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﺄﻟﻌﺎﺏ ﻤﻥ ﻫﻡ ﻓﻲ ﺴﻨﻪ .
٣   . ﺍﻫﺘﻤﺎﻤﺎﺕ ﻭﻨﺸﺎﻁﺎﺕ ﻨﻤﻁﻴﺔ ﻤﻜﺭﺭﺓ ( ﺒﻨﺩ ﻭﺍﺤﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل)   .
    * ﺍﻻﻨﻬﻤﺎﻙ ﺍﻟﻜﺎﻤل ﻤﻊ ﻟﻌﺒﺔ ﻤﻌﻴﻨﺔ ، ﻭﺍﻟﻠﻌﺏ ﺒﻬﺎ ﺒﻁﺭﻴﻘﺔ ﻨﻤﻁﻴﺔ ﻤﻜﺭﺭﺓ ، ﻭﻓﻲ ﻨﻁﺎﻕ ﻀﻴﻕ
ﻤﺤﺩﻭﺩ ، ﻭﺒﺩﺭﺠﺔ ﻏﻴﺭ ﻁﺒﻴﻌﻴﺔ ﻤﻥ ﺤﻴﺙ ﺍﻟﺘﺭﻜﻴﺯ ﻭﺍﻟﺸﺩﺓ .
    * ﻤﻘﺎﻭﻤﺔ ﺘﻐﻴﻴﺭ ﺍﻟﺭﺘﺎﺒﺔ .

* ﻨﻤﻁﻴﺔ ﻭﺘﻜﺭﺍﺭ ﺍﻟﺤﺭﻜﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ( ﺭﻓﺭﻓﺔ ﺍﻟﻴﺩﻴﻥ ﻭﺍﻷﺼﺎﺒﻊ ، ﺤﺭﻜﺔ ﺍﻟﺠﺴﻡ ﺍﻟﻤﺘﻜﺭﺭﺓ ) .
    * ﺍﻹﺼﺭﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻨﻬﻤﺎﻙ ﺍﻟﻜﺎﻤل ﻤﻊ ﺠﺯﺀ ﺼﻐﻴﺭ ﻤﻥ ﺍﻟﻠﻌﺒﺔ .
ﺏ. ﺘﺄﺨﺭ ﺃﻭ ﺃﻭ ﻨﻘﺹ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻁﺒﻴﻌﻲ ، (ﻭﻴﺒﺩﺃ ﺘﺤﺕ ﺴﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ) ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻗل ﺒﻨﺩ ﻤﻥ ﻫﺫﻩ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ .
  * ﺍﻟﺘﻔﺎﻋل ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ .
  * ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻜﻭﺴﻴﻠﺔ ﻟﻠﺘﻭﺍﺼل ﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ .
  * ﺍﻟﻠﻌﺏ ﺍﻟﻤﻨﻁﻘﻲ ﻭﺍﻟﺘﺨﻴﻠﻲ .  (ﺍﻟﺼﺒﻲ٢٠٠٣) .  
  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق