الخميس، 17 يناير 2013

اليك ارشادات للتعامل مع الطفل المتوحد



 اليك بعض النقاط الهامة والارشادات التي قد تساعدك في التعامل مع طفلك المتوحد وسوف تساعده كثيرا في التقدم
1)  التعامل مع الطفل على أنه شخص عادي  مع مراعاة النزول إلى مستوى تفكيره و خياله مع عدم الازدراء و السخرية أو التضجر منه  و أخذ ما يقوله بجدية  والحرص على الاستماع إلى حاجاته ورغباته .
2)  تجنب التفضيل بين الطفل التوحدي و بين أخوانه و إخوته .
3)  العمل على تقوية الروابط الاجتماعية والوجدانية لدى الطفل .
4)  تدريب الطفل على اكتشاف البيئة المحيطة به وذلك بتوظيف كل ما لديه من خبرات و قدرات وإمكانيات  فمثلا ًتساعد الأم طفلها على إدراك ما حوله و ذلك بتقديم شرح  مبسط  وتكرار هذا الشرح كل ما سمحت الفرصة .
5)   حث الطفل على التعاون و المشاركة في اللعب والأنشطة الاجتماعية المختلفة. 
6)  توفير روتين محدد قائم على تسلسل الأحداث اليومية والأسبوعية  و تحديد الأنشطة التي يقوم بها الطفل  و خطواتها , و مدتها , والمواد  , والأشخاص المساهمين بها.
7)   تجنب المواقف التي تثير غضب الطفل .
8)  تحقيق رغبات الطفل كلها أو جزء منها , وذلك على سبيل التعزيز الذي يمنح له نتيجة لقيامه بالسلوك المطلوب منه .
9)  تشجيع الطفل على الاندماج في المجتمع الخارجي من حوله , وذلك من خلال الحرص على دخول الطفل في البرامج التدريبية الموجودة في المدرسة أو مراكز الرعاية و التأهيل . حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أهمية الدمج وفوائده بالنسبة للأطفال التوحديين و أسرهم , وأكدت على أن الفرص التربوية والاجتماعية للتعليم والتدريب السلوكي لهؤلاء الأطفال تصبح أكثر ايجابية واستمرارية في المواقف الاجتماعية المختلفة , ولا تتم فوائد الدمج إلا بالتخطيط الناجح للبرامج , وتدريب الوالدين والمعلمين على كيفية تحقيق أهداف الدمج , واستخدام الأساليب السلوكية اللازمة و المناسبة للتعامل مع أطفالهم .
10)  تشجيع الطفل على الهدوء و النظام  , وعدم العبث أو التخريب في الممتلكات الموجودة بالمنزل أو خارجه  .
11)  مساعدة الطفل على الانهماك في أداء عمل يحبه .
12)  تقديم مكافآت فورية للمهارة التي تعكس السلوك الايجابي الاجتماعي المرغوب لدى الطفل .
13) الحرص على التعامل الصريح والمباشر مع طفل , وذلك بإتباع ما يلي :
     - مخاطبته بعبارة ( نعم ) و التي تعكس مشاعر الرضا و القبول .
     - مخاطبته بعبارة ( لا ) و التي تعكس مشاعر الرفض و الانزعاج .

14) تشجيع و تطوير المواهب المختلفة لدى الطفل . مع  مراعاة توظيف خبراته السابقة في تعلم المهارات الجديدة .
15) تعليم و تدريب الطفل على المبادرة الاجتماعية , مثل: إلقاء التحية , وطلب المساعدة, والتعبير عن الرغبة في تناول الطعام أو الشراب , والتعبير عن الرغبة في اللعب المشترك , والتعبير عن العواطف والمشاعر بصورة صحيحة مرافقة لتعبيرات الوجه المناسبة , مع الحـــرص على تكرار مثل هذه المبادرات يوميا ً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق