الجمعة، 18 يناير 2013

ثانيا اسلوب التدخل العلاجي السلوكي



ﺘﻌﺩ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺘﺩﺨل ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻲ ﻫﻲ ﺍﻷﻜﺜﺭ ﺸﻴﻭﻋﺎ ﻭﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ ﺤﻴﺙ ﺘﺭﻜﺯ ﺍﻟﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ
ﻋﻠﻰ ﺠﻭﺍﻨﺏ ﺍﻟﻘﺼﻭﺭ ﺍﻟﻭﺍﻀﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﺤﺩﺙ ﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ ﻭﻫﻰ ﺘﻘﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﻓﻜﺭﺓ ﺘﻌﺩﻴل ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ
ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﻜﺎﻓﺄﺓ ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ ﺍﻟﺠﻴﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻁﻠﻭﺏ ﺒﺸﻜل ﻤﻨﺘﻅﻡ ﻤﻊ ﺘﺠﺎﻫل ﻤﻅﺎﻫﺭ ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ ﺍﻷﺨﺭﻯ ﻏﻴﺭالمناسبة
 ﻭﺘﻜﻤﻥ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺃﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﺘﺩﺨل ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻲ ﻓﻲ :
ﺃ- ﺃﻨﻬﺎ ﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻤﺒﺎﺩﺉ ﻴﻤﻜﻥ ﺃﻥ ﻴﺘﻌﻠﻤﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻏﻴﺭ ﺍﻟﻤﻬﻨﻴﻴﻥ ﻭﻴﻁﺒﻘﻭﻨﻬﺎ ﺒﺸﻜل ﺴﻠﻴﻡ ﺒﻌﺩ ﺘﺩﺭﻴﺏ ﻭﺇﻋﺩﺍﺩ ﻻ ﻴﺴﺘﻐﺭﻗﺎﻥ ﻭﻗﺘﹰﺎ ﻁﻭﻴ ﹰﻼ .
ﺏ -ﻴﻤﻜﻥ ﻗﻴﺎﺱ ﺘﺄﺜﻴﺭﻫﺎ ﺒﺸﻜل ﻋﻠﻤﻲ ﻭﺍﻀﺢ ﺩﻭﻥ ﻋﻨﺎﺀ ﻜﺒﻴﺭ ﺃﻭ ﺘﺄﺜﻴﺭ ﺒﺎﻟﻌﻭﺍﻤل ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﹰﺎ ﻤﺎ ﺘﺘﺩﺨل ﻓﻲ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﻘﻴﺎﺱ .
ﺝ- ﻨﻅﺭﹰﺍ ﻟﻌﺩﻡ ﻭﺠﻭﺩ ﺍﺘﻔﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺒﺎﺏ ﺤﺩﻭﺙ ﺍﻟﺫﺍﺘﻭﻴﺔ (ﺍﻟﺘﻭﺤﺩ ) ﻓﺈﻥ ﻫﺫﻩ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﻻ ﹸﺘﻌﻴﺭﺍﻫﺘﻤﺎﻤﺎ ﻟﻸﺴﺒﺎﺏ ﻭﺇﻨﻤﺎ ﺘﻬﺘﻡ ﺒﺎﻟﻅﺎﻫﺭﺓ ﺫﺍﺘﻬﺎ . 
ﺩ- ﺜﺒﺕ ﻤﻥ ﺍﻟﺨﺒﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺒﻘﺔ ﻨﺠﺎﺡ ﻫﺫﺍ ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﻓﻲ ﺘﻌﺩﻴل ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ .

ﺃﻨﻭﺍﻉ ﺍﻟﺘﺩﺨﻼﺕ ﺍﻟﻌﻼﺠﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻭﻜﻴﺔ :
اولا : برنامج لوفاس(Young Autistic Program (YAP
ثانيا  ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﺫﺍﺘﻭﻴﻴﻥ ﻭﺫﻭﻯ ﺇﻋﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل( TEACCH )
ثالثا : التدريب علي المهارات الاجتماعية Social Skills Training
رابعا :  ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﺼﻭﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻭﺍﺼل (PECS)
خامسا : ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺒﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻴﻭﻤﻲ (ﻤﺩﺭﺴﺔ ﻫﻴﺠﺎﺵ : ) Daily Life Therapy DLT
سادسا : التدريب علي التكامل السمعي Auditory Integration Training
سابعا : العلاج بالتكامل الحسي Sensory Integration Therapy 
ثامنا : التواصل الميسرFacilitated Commumication 
تاسعا : ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺒﺎﻟﻤﺴﻙ ﺃﻭ ﺍﻻﺤﺘﻀﺎﻥ : (Holding Therapy(HT
عاشرا : العلاج بالتدريبات البدنية Physical Exercise
الحادي عشر : التعليم الملطف Gentle teaching
الثاني عشر : العلاج بالموسيقي   Music Therap 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق