ان من البرامج المستخدمة لعلاج المتوحدين برنامج تيتش الذي يتميز بانه يعتمدعلى نظام التعليم المنظم والمرئي Structure Teaching
يستغل هذا البرنامج التقاط التى يتميز بها الطفل التوحدى مثل حبه للروتين وقوة الادراك البصري لديه ويقوم بتصميم برنامج خاص له حسب قدراته معتمدا على التعليم المنظم المرئي
فملا بيئة الطفل تنظم بشكل معين ...من خلال وضع صور على الاماكن التى يرتادها الطفل سواء كان فى البيت او المركز
مثل صورة حمام عند باب الحمام
...صورة مكتب عند المكتب المخصص له وهكذا
طبعا الهدف هو تنظيم المكان بشكل ارشاد نظري حتى يسهل على الطفل التعرف على الاماكن والتحرك اليها
الصور المستخدمة من الممكن ان تكون صور فتوقرافية او بطاقات مرسومة وطبعا هذا يعتمد على درجة ذكاء الطفل فالطفل ذو الذكاء المنخفض قد لا يتعرف على البطاقة المرسومة للمكتب لانها بعيدة عن الشكل الحقيقي لمكتبه ولكن قد يتعرف على الصورة الفوتوغرافية للمكتب
تنظيم البيئة ايضا يشمل استعمال الاشرطة اللاصقة الملونة على الارض كحدود لتقسيم اماكن للنشاطات المختلفة
ايضا استعمال الحواجز او الفواصل بين الطاولات فى المراكز ...ايضا ابتعاد الطاولات عن النوافذ او مداخل الابواب كل ذلك لمنع اى تشويش او اى تداخل خارجى يؤثر علىاداء الطفل
كذلك وجود مكان خاص لكل طفل لحفظ اغراضه والالعاب التعليمية التى يستخدمها مثل دولاب له ارفف
ايضا يستخدم برنامج تيتش البطاقات المصورة لقيام الطفل بنشاطات معينة تحدد له من قبل المعلم او الاهل وذلك كله يدخل ضمن التعليم المنظم المرئي .
حيث يصمم للطفل جدول نشاط مكون من عدد من الانشطة التى يجب ان يقوم بها خلال اليوم سواء كان فى البيت او المدرسة
النشاطات فى الجدول ترتب على شكل صور سواء كان صور فوتو غرافية او صور رمزية مرسومة وذلك يعتمد على مستوى الذكاء للطفل كما ذكرنا.وفى بعض الاحيان عندما يكون نسبة الذكاء جدا منخفضة تستعمل المجسمات التى تدل على النشاط بدل الصور
مثال لجدول مرئي فى المركز
صورة مكتب . تعنى وقت مخصص للعمل على المكتب مع المعلمة
صورة العاب تعني وقت مخصص للعب
صورة حمام . تعني وقت مخصص للتدريب على الحمام
صورة طبق تعنى تناول الطعام
وهكذا.
يوجد مثالين يوضح كيفية استعمال جداول النشاط المرئية
ترتيب الصور قد يكون بشكل افقي او عامودي على الجدار وفى كل مرة يبدا الطفل نشاط يسحب البطاقة او الصورة الخاصة بالنشاط ...ويضعها فى المكان المخصص للعمل ...
فبشكل نظري هو يعرف ما تبقي له من نشاطات خلال اليوم
ايضا فى تيتش يعتمد تنفيذ الطفل للمهارات المختلفة على شكل مرئى لخطوات العمل ...فمثلا تعليم الطفل تفريش اسنانه يصور له خطوات العمل وتلصق بجانب المغسلة ...انظر المثال المصور
كذلك الحال فى كيفية تدريب الطفل على الحمام ..ايضا تستعمل هذه الطريقة فى تعلم المهارات الادراكية وغيرها من المهارات بان تصور خطوات العمل وتوضع امام الطفل
تسهيل التواصل عن طريق الصور ...ايضا من الامور الهامة فى برنامج تيتش سواء كان للطفل التوحدى او الطفل الذى لديه صعوبة فى التواصل ...
فمثلا تلصيق صور خاصة بانواع متنوعة من الطعام يحبها الطفل فى المطبخ او على باب الثلاجة ...ايضا هناك الكتاب المصور الصغير السهل الحمل انظر المثالين فى الصورة
ويدرب الطفل على كيفية طلب الطعام بالاشارة للصورة وفى نفس الوقت محاولة نطق الكلمة المصورة فى الصورةوبالتاى يسهل له التواصل مع الاخرين
بالنسبة للصور الرمزية هناك الكثير من برامج الكومبيوتر المتخصصة والتى تحتوى على اكثر من 3000 صورة قابلة للتصغير والتكبير بعدة مقاسات وتغطي نواحي متعددة من امور الحياة ...واشهرها برنامج البورد ميكر من شركة ماير جونسون Broadmaker ( software ) From Mayer - Johnson Co
يستغل هذا البرنامج التقاط التى يتميز بها الطفل التوحدى مثل حبه للروتين وقوة الادراك البصري لديه ويقوم بتصميم برنامج خاص له حسب قدراته معتمدا على التعليم المنظم المرئي
فملا بيئة الطفل تنظم بشكل معين ...من خلال وضع صور على الاماكن التى يرتادها الطفل سواء كان فى البيت او المركز
مثل صورة حمام عند باب الحمام
...صورة مكتب عند المكتب المخصص له وهكذا
طبعا الهدف هو تنظيم المكان بشكل ارشاد نظري حتى يسهل على الطفل التعرف على الاماكن والتحرك اليها
الصور المستخدمة من الممكن ان تكون صور فتوقرافية او بطاقات مرسومة وطبعا هذا يعتمد على درجة ذكاء الطفل فالطفل ذو الذكاء المنخفض قد لا يتعرف على البطاقة المرسومة للمكتب لانها بعيدة عن الشكل الحقيقي لمكتبه ولكن قد يتعرف على الصورة الفوتوغرافية للمكتب
تنظيم البيئة ايضا يشمل استعمال الاشرطة اللاصقة الملونة على الارض كحدود لتقسيم اماكن للنشاطات المختلفة
ايضا استعمال الحواجز او الفواصل بين الطاولات فى المراكز ...ايضا ابتعاد الطاولات عن النوافذ او مداخل الابواب كل ذلك لمنع اى تشويش او اى تداخل خارجى يؤثر علىاداء الطفل
كذلك وجود مكان خاص لكل طفل لحفظ اغراضه والالعاب التعليمية التى يستخدمها مثل دولاب له ارفف
ايضا يستخدم برنامج تيتش البطاقات المصورة لقيام الطفل بنشاطات معينة تحدد له من قبل المعلم او الاهل وذلك كله يدخل ضمن التعليم المنظم المرئي .
حيث يصمم للطفل جدول نشاط مكون من عدد من الانشطة التى يجب ان يقوم بها خلال اليوم سواء كان فى البيت او المدرسة
النشاطات فى الجدول ترتب على شكل صور سواء كان صور فوتو غرافية او صور رمزية مرسومة وذلك يعتمد على مستوى الذكاء للطفل كما ذكرنا.وفى بعض الاحيان عندما يكون نسبة الذكاء جدا منخفضة تستعمل المجسمات التى تدل على النشاط بدل الصور
مثال لجدول مرئي فى المركز
صورة مكتب . تعنى وقت مخصص للعمل على المكتب مع المعلمة
صورة العاب تعني وقت مخصص للعب
صورة حمام . تعني وقت مخصص للتدريب على الحمام
صورة طبق تعنى تناول الطعام
وهكذا.
يوجد مثالين يوضح كيفية استعمال جداول النشاط المرئية
ترتيب الصور قد يكون بشكل افقي او عامودي على الجدار وفى كل مرة يبدا الطفل نشاط يسحب البطاقة او الصورة الخاصة بالنشاط ...ويضعها فى المكان المخصص للعمل ...
فبشكل نظري هو يعرف ما تبقي له من نشاطات خلال اليوم
ايضا فى تيتش يعتمد تنفيذ الطفل للمهارات المختلفة على شكل مرئى لخطوات العمل ...فمثلا تعليم الطفل تفريش اسنانه يصور له خطوات العمل وتلصق بجانب المغسلة ...انظر المثال المصور
كذلك الحال فى كيفية تدريب الطفل على الحمام ..ايضا تستعمل هذه الطريقة فى تعلم المهارات الادراكية وغيرها من المهارات بان تصور خطوات العمل وتوضع امام الطفل
تسهيل التواصل عن طريق الصور ...ايضا من الامور الهامة فى برنامج تيتش سواء كان للطفل التوحدى او الطفل الذى لديه صعوبة فى التواصل ...
فمثلا تلصيق صور خاصة بانواع متنوعة من الطعام يحبها الطفل فى المطبخ او على باب الثلاجة ...ايضا هناك الكتاب المصور الصغير السهل الحمل انظر المثالين فى الصورة
ويدرب الطفل على كيفية طلب الطعام بالاشارة للصورة وفى نفس الوقت محاولة نطق الكلمة المصورة فى الصورةوبالتاى يسهل له التواصل مع الاخرين
بالنسبة للصور الرمزية هناك الكثير من برامج الكومبيوتر المتخصصة والتى تحتوى على اكثر من 3000 صورة قابلة للتصغير والتكبير بعدة مقاسات وتغطي نواحي متعددة من امور الحياة ...واشهرها برنامج البورد ميكر من شركة ماير جونسون Broadmaker ( software ) From Mayer - Johnson Co
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق